12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

الإنشاد والموسيقى >> السلم الموسيقي الشرقي العربي

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

السلم الموسيقي الشرقي العربي

 

 

مقدمة


عندما نتحدث عن السلم الموسيقي نعني بذلك الدرجات النغمية التي تكون على المدرج والفراغات وقد تحدثنا سابقاً عن السلم الموسيقي بأنه يتألف من خمسة خطوط وأربع فراغات وأيضاً يوجد درجات تحت الخط الأول وفوق الخط الخامس من السلم ومن هنا نريد الإشارة إلى اللغة التقليدية المشرقية العربية لتسمية الدرجات النغمية القديمة على السلم الموسيقي والتي يقال أن عمرها ما بين الثلاثة آلاف سنة وخمسة آلاف سنة وعندما نتعرف إلى هذه التسميات نجد أنها تجمع مابين الحضارة الفارسية والعربية والتركية لأن المصطلحات هي من اللغة الفارسية والعربية والتركية وهذا تبادل موسيقي طبيعي من حيث الواقع الجغرافي الواحد لتلك البلاد وأيضاً بعض الحقبات التاريخية التي مرت بها تلك المنطقة عبر العصور مما أدى إلى تداخل لكافة الفنون ومنها الموسيقى ولكن مع حفاظ كل بلد لتراثه الشعبي ولكن لا يمكن فصل تلك الحضارات الثلاث عن بعضهم البعض موسيقياً وإليكم سلم الدرجات النغمية بالتدرج نبدأ من درجة يكاه وننتهي بدرجة رمل توتي .

 


الأسماء هي كالتالي :

 

يكاه - عشيران - عراق - راست - دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - أوج - كردان - محيّر - بزرك - ماهوران - رمل توتي .

ملاحظة : سوف نشير إلى أسماء كل درجة لهذه اللغة التقليدية الشرقية العربية وذلك بأسماء أخرى من اللغة العصرية العالمية ونتكلم عنها بإذن الله لاحقاً ونفسر بعض التسميات الشرقية العربية .

أعدها حسين زعيتر

فنون
1621قراءة
2016-01-10 19:14:28

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا