صيفك ع كيفك

صيفك ع كيفك

جديد المواضيع

المواضيع الإعلامية >> أنواع المقدمات في التحقيق الصحفي المكتوب

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

أنواع المقدمات في التحقيق الصحفي المكتوب


ذكرنا سابقًا أن المقدمة هي العنصر الأول من عناصر التحقيق الصحفي المكتوب..

ما هي أنواع المقدّمات؟

‌أ- المقدمة المختصرة: وتقوم بإيجاز التّحقيق كلّه، وتفيد القارئ المتعجّل، الذي يريد معرفة خلاصة التّحقيق منذ البداية. مثلاً: عدد العناصر يتراجع بسبب الأوضاع الأمنّية المتردّية.

‌ب- المقدمة المتفجّرة والمثيرة: وتميل إلى إثارة انتباه القارئ بعرض فكرة غير عاديّة، أو غير متوقعة لتهيء ذهن القارئ منذ البداية للولوج في تفاصيل الموضوع.

‌ج- المقدمة القصصيّة: وتبدأ بقصّة لجذب انتباه القارئ وهذه القصّة لها علاقة كبيرة ووثيقة بموضوع التّحقيق. مثلاً: سارة قائدة عشقت الكشّاف كعشقها للمهدي المنتظر.

‌د- المقدّمة التساؤليّة: وتحاول هذه المقدّمة إثارة العديد من الأسئلة، ليتم تناول حلولها في صلب التّحقيق وهذا النّوع شائع الاستخدام. مثلاً: من يتحمّل مسؤوليّة تلف وضياع المستندات الخاصّة بالأفواج؟

‌ه- المقدّمة الوصفيّة: وتعتمد على الوصف، وتستخدم فيها ألفاظ موحية بصورة معيّنة لدى القارئ، مثل وصف الطّائرة والإنسان والمكان. مثلاً: على صدره صورة الإمام الخميني وحول رقبته فولار برتقالي، إنّه القائد..

‌و- المقدّمة السّاحرة: لا تعني هذه المقدّمة الاستهزاء أو التّشمّت، بل تعني النّقد اللاذع البنّاء. ويناسب هذا النّوع من المقدّمات بعض الظّواهر الاجتماعيّة السيّئة المتفشّية.

‌ز- المقدّمة المقارنة: أو التّباين، تستعمل لجذب القارئ ويقيم فيها مقارنة أو مفارقة سريعة بين الشّيء وضدّه، أو بين فكرة وأخرى. مثلاً: كلّ يوم يرتدي أحمد زيّه الكشفي ويسرع الخطى نحو مقرّ الفوج، أمّا حسن فيتناول طعامه ويسرع إلى محلّ الكمبيوتر..

‌ح- المقدّمة الحواريّة: ويعرض فيها حوار بين طرفين لهما علاقة بالموضوع، وهذا النّوع ليس شائعاً، لكنّه جيّد ومؤثّر.

‌ط- المقدمة الاقتباسيّة: يتمّ فيها اقتباس قول أو رأي أو حكمة وغيرها، تكون ذات علاقة بموضوع التّحقيق ونقطة انطلاقة جيّدة للبدء فيه. مثلاً: الله الله في نظم أمركم, شعار يحفظه الكشفيّون كأسمائهم، لكن أتراهم يطبقونه؟

‌ي- المقدمة المعبّرة: تعتمد على المعاني الإنسانيّة والمؤثّرة، وهذه المقدّمة تدخل مباشرة إلى قلب القارئ. مثلاً: ثمانية عشرة سنة والكشّاف كل حياته، لم يكن متزوّجاً، لكنّ أطفاله كثر، براعم وأشبال، كشّافة وجوّالة.

من حقيبة التحقيق الصحفي - سلسلة الحقائب التدريبية التفاعلية - مفوضية البرامج العامة

يتبع.. العنصر الثاني من عناصر التّحقيق الصّحفي المكتوب

إعلام
1301قراءة
2016-01-11 19:06:34

تعليقات الزوار


Khuludfayad

5ludfayad@gmail.com

اعطنا نموذجا عن مقدمة الحوار
2018-06-08 01:00:03

إعلام

شكراً لمروركم
2016-01-11 19:07:42

تنمية مجتمع

معلومات مهمة شكراً لكم و يعطيك العافية
2016-01-11 19:07:26

إعلانات

صيفك ع كيفك صيفك ع كيفك

إستبيان

تواصل معنا