12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

المواضيع الإعلامية >> التحقيق الصحفي المصوّر

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

التحقيق الصحفي المصوّر

 

 

إنّ الاختلاف الجوهري بين التحقيق الصحفي المكتوب، والتحقيق الصحفي المصوّر هو وجود الصّورة كما علمنا.

وللصورة وقعٌ خاصٌّ في نفس المشاهد، فهي تترك أثرًا أكبر من الكلمة. فما تراه عين الإنسان يرسخ في ذهنه وقلبه، أكثر بكثيرٍ ممّا يسمعه أو يقرأه. كما أنّها تتمتّع بصدقيّةٍ وقدرةٍ ذاتيّتين على شرح ذاتها وإيصال فكرتها، حتى وصل الأمر ببعضهم إلى إنتاج برامج صامتة تعتمد على الصور فقط!

بدايةً، لا بدّ من التعرّف على بعض المصطلحات المستخدمة في صناعة تحقيق مصوّر.
- Audio: عبارة عن كل ما هو مسموع.
- Video: عبارة عن كل ما هو مرئي.
- Time: الوقت، وفي كتابة التحقيق تقاس كلّ كلمتين بثانية واحدة.
- Script: مخطّط أوّلي للتحقيق يُقسم إلى ثلاثة أعمدة، الوقت وال Audio وال Video.
- Voice over: التسجيل الصوتي، النص الذي يكتبه الصحفي.
- Ambience: هو الصوت الأصلي المرافق للمشاهد المصوّرة. مثلاً: صوت الإسعاف، صوت نداءات التلبية، صوت الأناشيد.
- Natural sound: أي الصوت الطبيعي، مثلاً: صوت شخصٍ في مقابلة.
تُسمّى الكتابة للتّحقيق المصوّر ب" الكتابة للصّورة". ما يعني أنّه على الصحفي أن يجمع مادّته المصوّرة، ويصيغ نصّه على أساس هذه المادّة.

لا ننسً: يجب أن لا نغفل عن أنّ الكلمة المرافقة للصّورة يجب أن تكون ملائمة لها.
 

من حقيبة التحقيق الصحفي - سلسلة الحقائب التدريبية التفاعلية - مفوضية البرامج العامة

 

إعلام
1500قراءة
2016-01-11 19:12:46

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا