أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

جديد المواضيع

الأنشطة الفنية >> كيف نصنع قارب تجذيف

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

كيف نصنع قارب تجذيف
قوارب التجديف

 

من المحتمل أن الإنسان كان يدفع قاربه بيده في بداية الأمر. ولكنه سرعان ما توصل إلى صنع المجذاف الذي يدفع كمية أكثر من الماء بسبب كبر حجمه. إن المجذاف أكثر كفاءة من أساليب التجذيف التي سبقته، لأنه يعتمد على عضلات الجسم التي تعطيه دفعاً أكثر.

 

 

 

 


هيا إلى العمل !


يعتمد هذا النموذج على قارب سباق يدعى " الزورق ذو المجذاف الواحد
(single scull) إنه يستخدم بطارية بدلاً من قوة العضلات، لكنه يقلد عمل المجذاف كثيراً.

 


سوف تحتاج إلى :


مشابك ورق، براغي صغيرة، شريط لاصق وغراء، بطارية قوة 6 فولت، محرك كهربائي مع علبة المسننات، قطعة من خشب البلزا بسماكة 25 ملم لبدن القارب، قطعة من خشب البلزا بسماكة 5 ملم لصنع سطح القارب والذراع، قطعة من خشب البلزا بسماكة 3 ملم للدفة وريشات المجذاف، وتد رفيع يتناسب وثقوب المسننات ويتناسب مع فتحات البراغي ذات الرؤوس الدائرية، سلك قوي، كلبسات ( مشابك ) نحاسية ذات رؤوس دائرية، حبل رفيع أو خيط وسلك كهربائي.

 

 

 

 

 

1- قص بدن القارب بأبعاد 42 * 4 سم، والذراعين بأبعاد 6 * 5 سم، وسطح القارب بطول 6 سم. أصبغ هذه الأجزاء وانتظر حتى تجف. افتح ثقباً في طرف كل ذراع كما موضح في الصورة أعلاه. ألصق الذراعين بجانبي بدن القارب، ثم الصق السطح أمام الذراعين.

 

 

 


2- قص شكلين للدفة ( أ - بأبعاد 5 * 2.5سم ) ( ب- بأبعاد 2.5 * 3.5 سم ).
أصبغها، وحين تجف الصق القطعة "ب" عبر مركز القطعة "أ". أدخل أربعة براغي دائريةالرؤوس في الدفة، واثنين في مؤخرة البدن كما مبين في الصورة أعلاه.

 

 

إطو نهاية سلك قوي، ثم ضع الدفة بحيث تتطابق فتحات الكلبسات الدائرية مع تلك التي على بدن القارب، ثم أدخل السلك في الفتحات ليمسكها معاً.

3- أدخل ستة براغي ذات رؤوس دائرية في بدن القارب وفي الذراعين. أدخل الحبل بحلقة تبدأ من رأس أحد البراغي الدائرية الرأس في أعلى الدفة، ثم من خلال الرؤوس الدائرية الأربعة على بدن القارب، ثم إلى الرأس الدائري الثاني على الدفة.

 

 

 

4- ضع المحرك وصندوق المسننات معاً. بعد ذلك أربط الأسلاك الكهربائية في أقطاب المحرك من جهة، وبمشابك الورق من الجهة الأخرى.

 

 

 

 5- اثبت المحرك والصق البطارية في بدن القارب. إنتبه لموقعهما بحيث يتحقق توازن القارب قبل التثبيت.
- يجب ألأّ يميل البدن إلى أحد الجانبين، ويجب ألأّ يرتفع المجذافان (bows) فوق الماء، ولا يغرقان تحت سطح الماء.

 

 

 


6- قصّ قطع ريشات المجاذيف الأربعة بطول 4.5 سم لكل منها. أصبغها، ثم وبعد أن تجف ألصقها في نهايتي قطع الوتد الرفيع ذو 18 سم طولاً. أضف شريطاً لاصقاًً حول الريشات للتقوية. أدخل المجذافين. من خلال الرؤوس الدائرية للبراغي على الدفتين.


7- ضع بعض الغراء في نهاية كل مجذاف. إدفع كل مجذاف في إحدى الثقوب حول المسننات. أربط مشابك الورق بأقطاب البطارية وسوف تبدأ المجاذيف بالحركة.

 

 

 


تشغيل الدفة :


الدفة هي ذلك الجزء العمودي المستند إلى الماء في مؤخرة القارب، وهي التي تمكنك من السيطرة على اتجاهه. يمكنك إجراء تجارب على الدفة، وإدارتها إلى اليمين وإلى الشمال لدى استدارة القارب.
الصور المصغرة للصور المرفقة

فنون
377قراءة
2016-01-12 20:06:53

تعليقات الزوار


إعلانات

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017 أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

إستبيان

تواصل معنا