أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

جديد المواضيع

الأنشطة الفنية >> كيف نصنع قوارب الخشب و الجلد

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

كيف نصنع قوارب الخشب و الجلد

قوارب الخشب و الجلد

 

 

من المحتمل أن الإنسان بدأ باستعمال جذوع الأشجار لكي يطفو عليها فوق الماء. و لكن سرعان ما تعلم الإنسان صنع القوارب البسيطة بوضع عدة جذوع معا ً. و في الأماكن التي كان الخشب فيها غير متوفر، إستخدم الإنسان جلود الحيوانات بعد نفخها، و كذلك القصب.

 


هيا إلى العمل!


كانت القوارب المصنوعة من الجلد أفضل من التي صنعت من الطوف ( مجموعة الجذوع المرتبطة بعضها إلى بعض)، لأنها لا تسمح بدخول الماء. إن هذا القرقل ( coracle)
(زورق خشبي صغير تكسى جوانبه بالجلد)، يصنع من إطار من خشب الصفصاف، مع غطاء من جلد الحيوان.

 

 


لصنع قرقل تحتاج إلى:


قطعة من قماش قطني، إبرة خياطة، خيط قوي للخياطة، قطعة صغيرة من خشب البلزا، خيزران بطول 3 سم، 16 قطعة من الخيزران طول كل منها 30 سم، طلاء، غِراء (PVA) مقاوم للماء، حبل.

 


1- خذّ قطعة طويلة من الخيزران و اعمل منها دائرة مضاعفة. أربط النهايات معاً بواسطة حبل. و سيكون هذا هيكل القرقل.


2- أربط خمسة أزواج من قطع الخيزران القصيرة عبر هذه الدائرة، بأبعاد متساوية، مثل الأضلاع. أضفر الأزواج الثلاثة الأخيرة من الخيزران بشكل طولي عبر القطع الخمسة و اربطها عند التقاطعات.


3- إضغط في جوانب الإطار لصنع شكل بيضاوي، و لعمل مقعد، قص قطعة من خشب البلازا لتحتل أضيق مسافة في القارب. إستخدم الغراء المقاوم للماء كما مبين في الصورة.

 

 
4- لتغليف القارب، أنشر قطعة القماش فوقه، و ثبتها في الزوايا بخياطتها. قم بخياطة القماش عند الحافات. أربط حبلاً بقطعة من الخيزران من جانبي المقعد، كما مبين أعلاه، لعمل مقبض لحمل القارب - القرقل.

 

5- أصبغ الجزء الخارجي من القماش و اتركه حتى يجف.

 

 6- معظم غراء الــ(PVA) ليس من النوع المقاوم للماء، لذلك إكس ِ قاربك ِ (القرقل) بطبقة سميكة من الطلاء لحمايته من الماء. و عندما يجف كلياً، يصبح القرقل (coracle) جاهزا ً ليطفو فوق سطح الماء.





هيا إلى العمل!

هناك طريقة أخرى لصنع القارب و ذلك بعمل تجويف في جذع، و عمل الكنو (canoe) و هو زورق طويل. و هذا النوع من القوارب ثقيل وضيق، لذا فإنه يصلح للسفر البحري و ذلك بإضافة ركيزة (outrigger) له.

لصنع زورق شجري تحتاج إلى:



ثلاثة قضبان من الخشب، خشب البلازا، سكين حادة، غراء، ورق زجاجي، طلاء.




 1- قُصّ جسم القارب و الركيزة من خشب البلزا بحسب الأشكال المبنية أعلاه. بعد ذلك احفر تجويف في قطعة الخشب بواسطة سكين حادة. ثم استخدم الورق الزجاجي لتنعيم الحافات.



 2- ألصق القضبان الخشبية فوق جسم القارب كما هو مبين في الصورة. قُصّ من خشب البلزا قطعاً كما هو مبين في الصورة. قُص من خشب البلزا قطعاً لتثبيت القضبان الخشبية فوق الركيزة. لذا عليك الإنتباه إلى حجمها.





 3- ألصق هذه القطع بالقضبان الخشبية. ثم ألصق الركيزة بهذه القطع. و الآن اصبغ الزورق، حتى يصبح جاهزاً لسفرته الأولى.




المجذاف:



يحتاج الزورق إلى مجذاف للسيطرة على سيره فوق الماء و من الطبيعي أنه سيكون مجذافاً قصيراً يمكن أن يدفع القارب من الجهتين، و إدارة اتجاهه كما أنه يعمل عمل الكابح، لإيقاف الزورق.



كانت معظم الزوارق من هذا النوع خفيفة و سهلة التقل. فكان الرجل يحمل زورقه فوق ظهره و يذهب إلى مكان آخر حين يتعذر عليه الإبحار بسبب الرياح القوية أو التيارات الشديدة. و لكن كانت هناك بعض الأنواع الثقيلة، فقد عرفت زوارق ثقيلة في أجزاء من العراق، يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام، و كانت تستعمل لنقل الأحجار الثقيلة.





 المصدر: سلسلة كيف تعمل (الدار العربية للعلوم)

 

 

فنون
567قراءة
2016-01-12 20:12:23

تعليقات الزوار


فنون

1- قُصّ جسم القارب و الركيزة من خشب البلزا بحسب الأشكال المبنية أعلاه. بعد ذلك احفر تجويف في قطعة الخشب بواسطة سكين حادة. ثم استخدم الورق الزجاجي لتنعيم الحافات. 2- ألصق القضبان الخشبية فوق جسم القارب كما هو مبين في الصورة. قُصّ من خشب البلزا قطعاً كما هو مبين في الصورة. قُص من خشب البلزا قطعاً لتثبيت القضبان الخشبية فوق الركيزة. لذا عليك الإنتباه إلى حجمها. 3- ألصق هذه القطع بالقضبان الخشبية. ثم ألصق الركيزة بهذه القطع. و الآن اصبغ الزورق، حتى يصبح جاهزاً لسفرته الأولى. المجذاف: يحتاج الزورق إلى مجذاف للسيطرة على سيره فوق الماء و من الطبيعي أنه سيكون مجذافاً قصيراً يمكن أن يدفع القارب من الجهتين، و إدارة اتجاهه كما أنه يعمل عمل الكابح، لإيقاف الزورق. كانت معظم الزوارق من هذا النوع خفيفة و سهلة التقل. فكان الرجل يحمل زورقه فوق ظهره و يذهب إلى مكان آخر حين يتعذر عليه الإبحار بسبب الرياح القوية أو التيارات الشديدة. و لكن كانت هناك بعض الأنواع الثقيلة، فقد عرفت زوارق ثقيلة في أجزاء من العراق، يعود تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام، و كانت تستعمل لنقل الأحجار الثقيلة. المصدر: سلسلة كيف تعمل (الدار العربية للعلوم)
2016-01-12 20:13:51

فنون

هيا إلى العمل! هناك طريقة أخرى لصنع القارب و ذلك بعمل تجويف في جذع، و عمل الكنو (canoe) و هو زورق طويل. و هذا النوع من القوارب ثقيل وضيق، لذا فإنه يصلح للسفر البحري و ذلك بإضافة ركيزة (outrigger) له. لصنع زورق شجري تحتاج إلى: ثلاثة قضبان من الخشب، خشب البلازا، سكين حادة، غراء، ورق زجاجي، طلاء.
2016-01-12 20:13:10

فنون

6- معظم غراء الــ(PVA) ليس من النوع المقاوم للماء، لذلك إكس ِ قاربك ِ (القرقل) بطبقة سميكة من الطلاء لحمايته من الماء. و عندما يجف كلياً، يصبح القرقل (coracle) جاهزا ً ليطفو فوق سطح الماء.
2016-01-12 20:12:55

إعلانات

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017 أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

إستبيان

تواصل معنا