12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

المواهب >> كيف نرسم أزهار دوار الشمس بأقلام الباستيل

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

كيف نرسم أزهار دوار الشمس بأقلام الباستيل
زهور دوّار الشمس


 

تحديد المستويات


يكون مجال بصرنا محدوداً لأننا لا يمكن أن نرى كل الأشياء بوضوح: فإن ركزنا على شيء موجود في المستوى الأول، سوف نرى أن ما يوجد خلفه مشوش، و إن ركزنا على شيء بعيد، فإن العكس هو الذي يحدث. و في مجال الرسم و التلوين، يمكننا أن نقوم بخدعة و نقرر أن نختار المستوى الأول او نختار المستوى الخلفى. وهذا ما نلاحظه مثلاً في الأعمال الأولى التي قام بها فنّانو عصر النهضة. فقد كان الرسامون آنذاك يرسمون أكبر عدد ممكن من التفاصيل، مهما كان السطح بعيداً داخل اللوحة. و كانت اللوحة التي يحصلون عليها تبدو مسطحة أكثر من اللازم على الرغم من غناها لأن كل عناصرها كانت تبدو على ذات المسافة بالنسبة إلى المشاهد. لكن مع تطور الوسائل الفنية، ترك الدور الإعلامي و التفسيري للفّن مكانه تدريجاً للأولوية الجمالية ولم يعد للدقة و التفاصيل أي أهمية.

 

الألوان الأولية و الثانوية


لتمثيل الواقع، يجب إبتداع الألوان التي نراها بواسطة الصبغات. و الألوان الأولية هي الأصفر و الأزرق المائل للخضرة (السيانcyan) و الماجنتا ( الأحمر الأرجواني). أما الألوان الثانوية فهي البرتقالي و الأخضر و البنفسجي. و في الصورة أعلاه، سنلاحظ أن هنالك لونين سائدين هما الأصفر وهو لون أولي، والأخضر و هو لون ثانوي. و هاتان الدرجتان متقاربتان جداً في سلم الألوان، حتى أن اللوحة التي نعرضهما بدرجات مسيطرة تكون معرضة لأن تكون فاقعة. لذا من الضروري جداً إضعافهما و قطع ذلك التوازن الذي يبرز أحادية اللون باللجوء إلى دفء اللون الأحمر الذي يمكنك مزجه بلون آخر. ويمكننا الحصول على صورة باهتة و متناغمة أكثر بإصافة درجات البني أو الأحمر أو البرتقالي الفاتح في بعض المواضع.

 

 

 

1 - تلوين البتلات أولاً


نبدأ بالأصفر الليموني الذي نبسطه بنفس الطريقة على كل الزهور. نحرص على أن نرسم جيداً شكل كل بتلة من بتلات الزهرة الموجودة في المستوى الأول. و بالمقابل، يمكننا الإكتفاء برسم دوائر صفراء لزهور دوّار الشمس الموجودة على السطح الخلفي. و سنلاحظ أننا إخترنا ورق رسم لونه أبيض مائل للسمرة "بيج"، لأنه يتناسق جيداً مع الأصفر ويضعفه.

 

 


2 - ثم تلوين ظلال الأزهار


والمقصود هنا توليد تباين تدريجي بين القلب و التويج. على مستوى المنطقة الوسطى حيث تنبثق البتلات، ارسم دائرة كستنائية اللون بخليط من sienna المحروقة و البرتقالي الفاتح. ثم نظلّل اللون بحيث يذوب في درجات الألوان الأخرى الموجودة. بعد ذلك نرسم دوائر كستنائية اللون في أواسط الزهرات الموجودة في الخلفية. و في النهاية، نضف لماسات من البرتقالي الفاتح إلى الأصفر في بتلات الزهرة الأولى.

فنون
3016قراءة
2016-01-14 21:24:25

تعليقات الزوار


فنون