أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

جديد المواضيع

البيئة >> الصناعات الغذائية - وقائع وأرقام !

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

يعتبر قطاع التصنيع الزراعي المساهم الرئيسي في الاقتصاد اللبناني، ففي عام 2011، شكّلت منتجات هذا القطاع ما يقارب 26,3 في المئة من انتاج القطاع الصناعي و حوالي 2,2 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
يوفر هذا القطاع نحو 20,607 فرصة عمل، أي ما يوازي نسبة 25 في المئة من اليد العاملة الصناعية.
إنه القطاع الأكثر توفيرا لفرص العمل من ضمن القطاع الصناعي.
إن النسبة الأكبر من المصانع في لبنان هي مؤسسات صناعات غذائية، وهي تشكل نسبة 18,2 في المئة من إجمالي عدد المصانع (أي حوالي 740 مؤسسة).
يتألف هذا القطاع بشكل رئيسي من مؤسسات عائلية صغيرة الحجم، توظف ستة عمال كمعدل وسطي.
تشكل صادرات هذا القطاع نسبة 12,5 في المئة من مجموع الصادرات اللبنانية، وقد بلغ حجم نموها بين عامي 2011 و 2014، 31,7 في المئة.
إن النسبة الأكبر من صادرات الصناعات الغذائية تتجه نحو البلدان العربية (باستثناء بلدان الخليج) بنسبة 49 في المئة من مجموع الصادرات. وقد حلت سوريا والعراق ومصر في المراتب الأولى بالنسبة إلى استقطاب صادرات الصناعات الغذائية اللبنانية. وأتت دول مجلس التعاون الخليجي في المرتبة الثانية واستحوذت على 26 في المئة من مجموع هذه الصادرات، وشكلت كل من السعودية والإمارات و قطر الوجهة الأبرز بين هذه الدول. وحلت أفريقيا في المرتبة الثالثة بحصّة وصلت إلى 7 في المئة. وأتت أوروبا الغربية في المرتبة الرابعة.
ارتفع حجم الصادرات من الصناعات الغذائية بنسبة 38 في المئة بين عامي 2012 و 2014. وكان اللافت حجم هذه الصادرات إلى سوريا الذي ارتفع بنسبة 90,9 في المئة و بات يشكل 96 في المئة من مجمل صادرات الصناعات الغذائية إلى الدول العربية غير الخليجية. كذلك، ارتفعت هذه الصادرات إلى العراق بنسبة 228 في المئة. وهذا يدلّ على أنه، ورغم تأثير الأزمة السورية على الاقتصاد اللبناني، ارتفع الطلب على المنتجات اللبنانية من أجل تعويض التراجع في الصادرات السورية إلى هذه الأسواق.

الميزات التنافسية:

توفّر اليد العاملة المتخصّصة وذات الكلفة المنخفضة.
وجود روابط وثيقة مع قطاع زراعي قوي ومتنوّع.
دعم مؤسساتي من الحكومة: توفّر مؤسسات للاختبار والبحث والتطوير (بما في ذلك 3 مختبرات) ومدرسة مهنية متخصصة في الصناعات الغذائية.
شهرة المطبخ اللبناني عالمياً.

منقول

علماً بأنّ السادس من نيسان هو اليوم الوطني للصناعات الغذائيّة !

تنمية مجتمع
359قراءة
2016-04-06 16:15:39

تعليقات الزوار


إعلانات

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017 أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

إستبيان

تواصل معنا