خليك عتواصل معنا

خليك عتواصل معنا

جديد المواضيع

المناسبات الإسلامية >> فضل الأشهر الحرم

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

فضل الأشهر الحرم

إعلم إن هذا الشهر و شهر شعبان و شهر رمضان هي أشهر متناهية الشرف و الأحاديث في فضلها كثيرة :
وقد روي عن الإمام الصادق (ع) :"أن رجب شهر الإستغفار ،لأمّتي فأكثروا فيه الإستغفار فإنه غفور رحيم و قد سمي رجب الأصب لأن الرحمة فيه تصب على أمتي صباً فإستكثروا من قول : أستغفر الله وأسأله التوبة " 
وقد أكدت الروايات على إستحباب الصوم : فعن النّبي (ص):" ألا من صام يوماً من رجب استوجب رضوان الله الأكبر وابتعد عنه غضب الله و أغلق عنه باب من أبواب النار". 
و عن الإمام موسى بن جعفر الصادق (ع):قال :"من صام يوماً من رجب تباعدت عنه النار مسير سنة و ما صام ثلاثة أيام و جبت له الجنة . وقال أيضاً (ع):" رجب شهر في الجنة أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل من صام يوماً من رجب سقاه الله من ذاك النهر" .
وروى بسند معتبر عن سالم قال دخلت على الإمام الصادق (ع) في رجب وقد بقيت منه أيام : قال لي : " يا سالم هل صمت في هذا الشهر شيئاً" ؟ قلت:" لا و الله يا إبن بنت رسول الله (ص)" فقال لي :" لقد فاتك من الثواب ما لم يعلم مبلغه إلا الله : - إنَّ هذا الشهر قد فضله الله و عظم حرمته و أوجب للصائمين فيه كرامته ".
قلت : " يا ابن رسول الله (ص) إن صمت مما بقى منه شيئاً هل أنال فوزاً"؟
 قال(ع): يا سالم من صام يوماً من آخر رجب كان ذلك أماناً من شدّة سكرات الموت و أماناً له من هول المطلع و عذاب القبر ومن صام يومين من آخر هذا الشهر كان له بذلك جوازاً على الصّراط ومن صام ثلاثاً من آخر هذا الشهر آمن من الفزع الأكبر و شدائدهو أعطي براءة من النار ".
 وروى أنه من لم يقدر على ذلك ؟ يسبح كل يوم مئة مرة بهذا التسبيح : سبحان الإله الجليل – سبحان من لا ينبغي التسبيح إلاّ له سبحان الأعز الأكرم – سبحان من لبس العزَّ وهو أهل له . 
هذا أجر الصائمين في رجب و هناك باب للأجر أيضاً يناله العبد بأعمال أخرى من خلال الإستغفار :عن النبي (ص):" من قال في رجب أستغفر الله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك له و أتوب إليه مائة مرة و ختمها بالصدقة ختم الله له بالرحمة ومن قالها أربعمئة مرّة كتب الله له أجر مائة شهيد ".
وعنه (ص): "من قال في رجب لا إله إلا الله ألف مرة كتب الله له ألف حسنة و بنى الله له مئة مدينة في الجنة ".
وجاء في الحديث: من استغفر الله في رجب سبعين مرّة في الغداء(الظهر) و سبعين في العشى (يعني العشاء) و يقول :-استغفر الله و أتوب اليه فإذا بلغ سبعين مرة رفع يديه وقال : اللهم اغقر لي و تب عليّ :- فإن مات في رجب مات مرضيّاً عنه ولا تمسّه النار ببركة رجب .
أن يستغفر في هذا الشهر ألف مرة قائلاً:- استغفر الله ذو الجلال و الإكرام من جميع الذنوب و الآثام ليغفر له الله الرحيم ( في كل شهر ألف مرّة ).
وروي عن السيد في الإقبال فضلاً كبيراً لقراءة : قل هو الله واحد عشرة آلاف مرة ، أو ألف ، أو مئة مرة في كل شهر رجب و روي أيضاً أن من قرأ قل هو الله واحد :-مئة مرة يوم الجمعة من شهر رجب كان له يوم القيامة نور بجذبه إلى الجنة . 
قال العلامة المجلسي رحمه الله : روي عن أمير المؤمنين (ع)انه قال :قال رسول الله (ص): من قرأ في كل يوم من أيام رجب وشعبان و شهر رمضان و في كل ليلة منهما : كلا من : - الحمد ، وآية الكرسي و قل يا أيّها الكافرون و قل هو الله أحد و قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثلاث مرات وقال ثلاثاً : - سبحان الله و الحمد لله ولا إله إلا الله و الله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، اللهم صل على محمد و آل محمد (عج) ، اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات و أربعمئة مرة أستغفر الله و أتوب إليه 
غفر الله ذنوبه و إن كانت عدد قطرات المطر وورق الأشجار و زبو البحار .
وقال العلامة المجلسي رحمه الله :- من المأثور قول : - لا إله إلا الله في كل ليلة من هذا الشهر ألف مرة.
*المصدر: مفاتيح الجنان
والحمد لله رب العالمين

شهر رجب

تدريب
691قراءة
2016-04-14 16:08:12

تعليقات الزوار


إعلانات

خليك عتواصل معنا خليك عتواصل معنا

إستبيان

تواصل معنا