أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

جديد المواضيع

قادة التدريب >> كيف نرفع من إنتاجية الفريق؟

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

كيف ترفع من مستوى إنتاجية فريقك؟
(ثم اعرف لكل امرئ منهم ما أبلى، ولا تضُمّن بلاء امرئ إلى غيره، ولا تقصرنّ به دون غاية بلائه) (عهد الأمير عليه السلام لمالك الأشتر)

قد يرى البعض أنه من السهل تكوين فريق عمل, و هذا قد يكون حقيقياً إذا ما تعلق الأمر بتجميع بعض الأشخاص في فريق واحد.
لكننا لا يمكن أن نسمّي هذا الفريق بالفريق الناجح الفعّال, ما لم يتوفّر فيه مجموعة سمات هامّة وهي:
1- إشعال نار الإنجاز في أفئدتهم :
لا يجب أبدًا أن تخيّم النمطية والروتين على فريق عملك. بل يجب أن تنفث في فريقك -باستمرار- روح الحماسة و الإنجاز. حاول أن تكلّفهم بمهام وَضَعْ لهم وقتًا للتنفيذ أقلّ من الوقت المعتاد مع مراعاة عدم التفريط في الجودة والكمال, كي تنشط لديهم روح العمل والإنجاز.
2- ضع أمامهم تحدّيات:
القناعة كنز لا يفنى, إلا في النجاح والتفوّق والإنجاز. الطمع في تحقيق الأفضل, وتحدّي الذات شيء مهمّ ومطلوب. القائد الرائع يشكر فريقه دائمًا على الإنجازات التي حقّقوها, ثم يصحبهم معه لتحقيق إنجازات أكثر وأكبر. كما أنّ وضع تحديات جديدة أمام الفريق من شأنه أن يثير فيهم الحماسة والقوة والعمل بدأب وجدية.
3- ورشة تفكير:
هذه من الأساليب المبدعة في شحذ همّة الفريق. في كل اجتماع لفريقك, إطرح قضيّة ما, واصنع جلسة عصف ذهني, كل شخص يقول رأيه و فكرته و أطروحته. اجعل في الاجتماعات فترة لمناقشة و تحليل الأفكار الجديدة, شجّع الفريق على أن يأتيَ بأفضل ما لديه, لا تسخرْ من الأفكار أو تقلّل من قيمتها. القائد الفعّال يُولي للأفكار - مهما كانت تفاهتها - أهميّة كبيرة.
أهمية ورشة التفكير :
- تعطي مساحة من الإبداع لفريق العمل.
- تولّد أفكارًا جديدة و فعالة.
- تزرع الثقة في نفوس فريق العمل, و بأهميّة رأي كلّ فرد فيهم.
- تعمل على زرع الانتماء في نفوس الفريق لأنّهم هم أصحاب الأفكار التي يتبناها الفريق.
4 - محاصرة المشكلات:
بلا شكّ ستواجه الفريقَ المشكلاتُ, سواء المتعلقة بالفريق ككلّ أو بأحد أفراد الفريق. الفريق الفعّال يتعاون في حلّ مشكلاته بنفسه, و يؤمن بحتميّة التعامل الإيجابي والجذري مع كلّ ما يعترض طريقه.
5- زيارة إلى الفرق المنافسة:
فكرة مبدعة أن تصْحَبَ فريقك بشكل دوريّ إلى فرق منافسة لك, و من الرائع جدا أن يتشاور أفراد الفريق في أساليب الفرق المنافسة ودراسة أسباب تفوّقهم, وهذا من الأشياء التي ترفع من إمكانات الفريق, وتوسّع أفقهم وإدراكهم, وتجعلهم على مستوى المنافسة والتحدّي.
- زيارة مخيمات القطاعات المجاورة.
- المشاركة في أنشطة لقطاعات أخرى.
- التنافس بين القطاعات والأفواج.
- زيارة أفواج ناجحة ومتفوّقة.

الأفكار الخمس السابقة تساعدك على أن تجعل فريقك أكثر انتباهًا, حماسًا, إبداعًا وتحفيزًا, عليك أيضاً أن تشجع أعضاء فريقك على التجمّع معاً خارج نطاق العمل للغداء أو لتناول الشاي خارج المكتب مرّة أسبوعياً بعد انتهاء ساعات العمل, يمكنك أيضاً أن تجتمع مع فريقك على العشاء أو لتناول الشاي مرّة كل شهر بعيداً عن العمل, و يمكن أن يتمّ اختيار الإستراحة أو المكان بواسطة أعضاء الفريق أنفسهم.


تدريب
246قراءة
2017-03-14 14:50:41

تعليقات الزوار


إعلانات

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017 أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

إستبيان

تواصل معنا