أنصارك

أنصارك

جديد المواضيع

قادة التدريب >> أنواع التقييم

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

أنواع التقييم

يركز التقييم الفوري على البرامج التدريبية الجارية، ويهدف إلى تقييم جودة البرامج التدريبية وخدمات التدريب أثناء القيام بها، وذلك لتقديم التغذية الراجعة للمشرفين والعاملين أو المدربين والمتدربين التي يحتاجونها لتحسين أدائهم. ويتفرع عن التقييم الفوري ثلاث فئات هي: تقييم العملية، رد فعل المتدرب، وقياس التغيير في السلوك والاتجاهات.
•التقييم المتوسط
فيتم عن طريق تقييم ردود أفعال المتدربين، وتعلمهم، وأدائهم في نهاية البرنامج التدريبي ويمكن أن يأخذ أحد أشكال التالية:
•التقييم الفردي
ويقوم على فحص التغيرات التي حدثت في سلوك الموظفين الذين التحقوا بالبرامج التدريبية. عن طريق طرح السؤال التالي: مدى استخدام المتدربين لما تعلموه في البرامج التدريبية التي التحقوا بها؟
•التقييم التنظيمي
ويتم فحص التغير التنظيمي الذي حصل مباشرة في مجالات مختلفة في التنظيم مثل: مدى جودة الاتصالات، علاقات العملاء، الرضا الوظيفي، الدافعية، الحالة المعنوية وعمل الفريق. عن طريق طرح السؤال التالي:
هل كان هناك تغير فوري وملحوظ على الموظف يمكن قياسه في المنظمة؟
•المراجعة الذاتية للتدريب
يستخدم هذا الأسلوب لتقدير مدى جودة المنظمة ككل أو أي عنصر من عناصرها أو خدماتها أو برامجها لإدخال التحسينات اللازمة عليها عن طريق طرح السؤال التالي:
هل طبق التدريب وفقًا للمعايير الموضوعة مسبقًا؟
التقييم النهائي:
وهو تقييم الأثر من التدريب، أي تقدير التغيرات طويلة الأجل التي حصلت في النتائج الرئيسة المستهدفة التي تم تحقيقها في المنظمات أو الأقسام أو المديرين أو المشرفين أو العاملين بعد حدوث بعض التدخل من قبل التدريب والتطوير. والسؤال هنا هو:
هل أحدث التدريب اختلافًا فيما يتعلق بتحقيق الأهداف التنظيمية والغايات؟

منقول:http://altadreeb.net/articleDetails.php?id=376&issueNo=14

 

 

أمانة برامج الإختصاصات
469قراءة
2017-03-24 14:18:15

إعلانات

أنصارك أنصارك

إستبيان

تواصل معنا