الأنشطة والنوادي الصيفيّة 2017

الأنشطة والنوادي الصيفيّة 2017

جديد المواضيع

المدربين >> المدرّب والتحضير للجلسة التدريبيّة

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

المدرّب والتحضير للجلسة التدريبيّة:
قد يقول قائلٌ أنّ باستطاعة أيّ مدرّب متخصّص، ومحيطٍ بتخصّصه، أن يقف أمام المتدرّبين ويقدّم الجلسة دون تحضير لها.
هنا نقول لهذا القائل نعم صَدَقت بإمكان أيّ شخصٍ ممن ذكرت، أن يقف أمام المتدرّبين، ويتحدّث لهم لمدة ثلاثين دقيقة أو أكثر؛ إلاَّ أنّ الحديث على أيّة حال ليس تدريبًا، والسبب في ذلك ببساطة أنّ قرارات المدرّب حيال ما تتضمّنه الجلسة، وكيفية تنظيم هذا المضمون بحيث يكون منطقيًّا، وله دلالته عند المتدرّبين يتطلّب استعدادًا كبيرًا، وإعدادًا بعيدَ المدى من المدرّب.
من أهمّ الأمور التي يجب على المدرّب معرفتها - بل الإبداع فيها- هي حسن تحضيره لجلسته التدريبيّة، لأنّ المدرّب حين يقوم بعمله، مطلوب منه أن يقوم به وفق خطّة واضحة للوصول إلى الغاية المنشودة، كما أنّ أي عمل جدّي يجب أن يسبقه تحضير جيّد، وعلى ذلك فإن المدرّب يجب عليه القيام بالتحضير لكيفية تقديم الجلسة التدريبيّة، حتى لا يقدّم المحتوى دفعة واحدة ولا بشكل عشوائي، بل يجب أن يكون ذلك بشكل تدريجي، تسلسلي، بما يضمَن فهمه واستيعابه من قبل المتدرّبين.
وهنا يمكن القول أنّ المدرّب الحقيقي، الذي يهتمّ بتحقيق نواتج تدريب المتدرّبين، ويحرص على تأدية واجبه ورسالته، يعدّ التحضير للجلسة التدريبيّة من أهمّ واجباته. فالتحضير هو أكثر من ضرورة ، لأنّ التدريب من أكثر الميادين الإنسانية تعقيدًا وأهميَّة، ويكفي أنْ نذكر أنّ المدرّب يؤدّي عمله وسط مجموعة من المتدرّبين على مختلف الأعمار، ومختلف الميول والاستعدادات والقدرات، وأنه مكلّف بتوجيههم حتى يحصلوا على النتائج التدريبيّة المرغوبة، وأنّ عليه أن يستعمل كثيرًا من أنواع النشاط بطريقة فعّالة منتجة، وأن يكون ملمًّا بمادته العلميّة، واعيًا بقيمها المختلفة، قادرًا على معالجتها بالطريقة التي يستفيد منها المتدرّبون، هذا إضافة إلى العوامل المؤثّرة في العملية التدريبيّة الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمتدرّبين، ونوع البيئة المحيطة وغيرها.

مفهوم التحضير للجلسة التدريبيّة وأهميته للمدرّب والمتدرّب:
مفهوم التحضير:
التحضير عنصر أساسيّ في العمليّة التدريبيّة، إذ لا يمكن تنفيذ أي عمل تدريبي دون تحضير مُسبق، فهو مرحلة التفكير التي تسبق تنفيذ أيّ عملٍ، والتي تنتهي باتخاذ القرارات المتعلّقة بما يجب عمله، وكيف يتمّ؟ ومتى يتمّ؟.
هو تلك العمليّة التي تؤدّي إلى وضع خطّةٍ تدريبيّةٍ، تتضمّن مواقفَ تدريبيّة بما تشمله هذه العملية من عملياتٍ أخرى، تقوم على تحديد الأهداف واختيار الأساليب والإجراءات، التي تساعد في تحقيقها وتقويمها وتنفيذها.
يتطلّب التحضير السليم تحليل المحتوى المعرفي الذي تتضمّنه الحقيبة، ومعرفة واعية ودقيقة والاهتمام بالوقت المحدّد، والعمل على إدارته واستثماره بشكل أمثل. كما يتطلّب التحضير السليم المرونة، والأخذ بالاعتبار المواقف الطارئة التي قد تظهر أثناء التنفيذ، والتي تتطلّب أن يقوم المدرّب بتعديل الخطّة وتطويعها حسب الأحداث والمواقف الطارئة التي ظهرت.

 

تدريب
37قراءة
2017-08-11 12:29:53

تعليقات الزوار


إعلانات

الأنشطة والنوادي الصيفيّة 2017	الأنشطة والنوادي الصيفيّة 2017

إستبيان

تواصل معنا