أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

جديد المواضيع

البيئة >> المولدات الكهربائية أضرارها ومواجهتها

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis





المولدات الكهربائية أضرارها ومواجهتها

إنّ استخدام المولدات الكهربائية بمختلف أنواعها حالة مفروضة بسبب النقص الكبير في التيار الكهربائي المنتج في محطات توليد الكهرباء. وانّ تشغيل المولدات الكهربائية يسبب نوعين من التلوث المباشر إضافة إلى أنواع أخرى غير مباشرة.  
 التلوث الأول: تلوث الهواء الناجم عن استخدام نوعي الوقود المستخدم لتشغيل المولدات (البنزين والديزل) ونواتج احتراق هذا الوقود المتعددة، مركبات الهيدروكاربونات ، أكاسيد الكبريت ، أكاسيد النيتروجين ، أكاسيد الكربون ، الدقائق المادية والعناصر الثقيلة خصوصاً الرصاص وجميعها لها أضرار متنوعة على الصحة العامة وحياة الحيوان والنبات والممتلكات والبيئة.
 ومن أبرز الأضرار على الصحة هي: تخديش الجهاز التنفسي ، تفاقم أمراض القلب ، الحساسية ، بعض أمراض العيون ، التأثير على النمو الجسماني والذهني للأطفال.
 أما التلوث الثاني: فهو التلوث الضوضائي والذي يؤثر سلباً على صحة الإنسان من النواحي البدنية والنفسية والعصبية، ويتسبب في ضعف السمع وأمراض القلب وتصلب الشرايين والأورام ونقص المناعة وسكر الدم وغيرها . أمّا الأضرار غير المباشرة فتشمل تلوث المياه بالزيوت والمشتقات النفطية المتسربة جراء التشغيل وتلوث التربة والغطاء النباتي من جراء تسربات الوقود والزيوت ورمي فضلات ادامة المولد.

أمام مخاطر التلوث هذه يجب العمل من أجلّ التخفيف منها، لذلك لا بد من تنفيذ هذه التوصيات:
1- نصب فلاتر لعوادم المولدات للتقليل من تأثير الغازات الملوثة للبيئة.
2- إبعاد المولد أقصى مايمكن عن المناطق السكنية ومراعاة اتجاه حركة الهواء لضمان عدم استنشاق  نواتج الاحتراق وتقليل مستوى الضوضاء وتجنب تماماً التشغيل في الأماكن الضيقة والمغلقة.. 
3- تغليف المولدات الكبيرة بغرف مبطنة من الداخل بمواد كاتمة للصوت . .
4- الصيانة المستمرة والتزييت ضروري لضمان تقليل انبعاث الملوثات الّتي تزداد بسوء التشغيل..
5- نصب مولدات عملاقة صديقة للبيئة تعمل بالنفط الأسود بغية توفير الوقود والتقليل من التلوث الناتج عن زيادة المولدات المنزلية.
6- العمل على وضع المولدات الكهربائية قرب تجمع الأشجار (الغير مثمرة) قدر الإمكان للإستفادة منها كمصائد للدقائق العالقة ولخلق بيئة تتوافر فيها كميات كبيرة من الأوكسجين الّلازم لأكسدة الملوثات الهوائية.
 

تنمية مجتمع
45قراءة
2017-10-08 02:55:12

إعلانات

أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017 أنصارك - عاشوراء مدرسة الأجيال - 2017

إستبيان

تواصل معنا