الحق محمّد

الحق محمّد

جديد المواضيع

المدربين >> التحضير لتقديم الجلسات التدريبيّة- غلق الجلسة التدريبيّة

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

التحضير لتقديم الجلسات التدريبيّة
غلق الجلسة التدريبيّة:
هو كل ما يقوله أو يفعله المدرّب بقصد إنهاء الجلسة التدريبيّة، لغرض مساعدة المتدرّبين على تنظيم المعلومات وبلورتها في عقولهم، ممَّا يتيح لهم استيعاب ما عرض عليهم، ويتّخذ صورًا متعدّدة:
أ‌- غلق المراجعة:
ويستخدم بتلخيص ما تمّ عرضه:
 يقوم المدرّب بذكر أبرز المحاور، أو النقاط، أو المعلومات، أو المفاهيم التي سبق أن عرضت خلال سير الجلسة التدريبيّة.
 يعطي المدرّب المتدرّبين مدّة دقيقة، أو نحو ذلك لكتابة أهمّ ما اكتسبوه من تعلّم بسبب البرنامج، ثمّ يطلب منهم الوقوف والتناوب في إبلاغ نقاط تعلّمهم الرئيسية.
ب‌- غلق الربط:
يستخدم في ربط ما تمّ عرضه بمعارف سابقة، أو ربط المعلومات التي سبق أن عرضت أثناء سير التعرّض لها بمعلومات مستقبليّة، أو موضوع جديد.
يطلب المدرّب من المتدرّبين تدوين كيف سيستخدمون ما تعلّموه، ثمّ يشكل كل اثنين (لم يعملا معا سابقا في الدورة) ثنائيًا، ويذهبان معًا في نزهة قصيرة على الأقدام لأربعة دقائق. أثناء المشي ينْبغي أن يتحدّثا بالتناوب حول خططهما لاستخدام ما تعلّموه، فإنّ ذلك سيزيد من احتمال تنفيذه، عملية المشي والحديث تولّد مستوىً عال من الطاقة، والحماس بين المتدرّبين.
ت‌- غلق التطبيق:
يستخدم حينما يَطلب المدرّب من المتدرّبين تطبيق ما تمَّ تعلُّمه في مواقف جديدة تتيح الفرصة للممارسة.
ث‌- غلق التقويم:
يستخدم في طرح الأسئلة التلخيصيَّة، أو أي إجراء تقويمي لمكتسبات المتدرّبين. يلخّص المدرّب نقاط التركيز في صورة أسئلة للمتدرّبين للإجابة عليها، ومن خلالها يستطيع الحكم على استيعابهم للمادة، أو من خلال قيام المتدرّبين بأنشطة عمليَّة توضّح اكتسابهم للمهارات التي تدرّبوا عليها.

تدريب
422قراءة
2017-10-19 16:34:42

تعليقات الزوار


إعلانات

الحق محمّد الحق محمّد

إستبيان

تواصل معنا