الحق محمّد

الحق محمّد

جديد المواضيع

تنمية المهارات الشخصية >> صناعة الانفوجراف

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

صناعة الانفوجراف

المقطع info يعني معلومة، وgraphic تعني صورة، أي هو فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة الي صور ورسوم يمكن فهمها واستيعابها بوضوح.
يتكون الانفوجراف عادة من " نص + صورة "، أيّ الدمج بين أساليب التعليم اللفظية والبصرية، الأمر الذي يعزز مهارات التفكير العليا علي حد سواء.

خطوات تصميم الانفوجراف

1- البحث عن موضوع
تكليف الأفراد بالبحث عن موضوع معين، وتزويدهم بالمصادر اللازمة ، ثم القيام بعض الرسومات التي سيشرحون فيها بعض المعلومات التي استفادوها خلال البحث لعرضها على زملائهم
2-اختيار قالب للانفوجراف
عرض العديد من القوالب التي يمكن أن تساعدهم، واختيار القالب الأفضل والأكثر مناسبة لموضوع البحث، وهناك أنواع عديدة ولكل نوع من أنواع البحث يناسبه نمط معين من الانفوجرافيك.
3- قبل التصميم
قبل التصميم ينبغي عليهم أن يفكروا بالأسئلة التالية، ما هو المسار الذين يفضلون أن تتبعه عينا القارئ عند الانتقال من أحد البيانات إلي الذي يليه، كيف سيتم الربط بين النص والصورة ؟ ، لا بأس من أن يستعينوا برأي بعض زملائهم في الفصل ؟ ...هل هذا التخطيط سهل الفهم ؟... هل سيكون جذابا لعين القارئ ؟ ، ما هي اقتراحاته للوصول بالنفوجرافيك إلي وضع أفضل ؟
4- التصميم
البحث في الأشكال والألوان واختيار ما يناسب الموضوع بشكل أكبر، كيف يمكن أن يعكس شكل الانفوجراف المحتوي العلمي الذي يريدون توضيحه، هل اللون المستخدم سوف يعطي نفس الإيحاء الذي ترغبون في إيصاله للقارئ والذي يتناسب مع المحتوي ؟ ما أنواع الرسومات البيانية التي ترغبون في تضمينها ؟ هل ستجعل الموضوع شيقا وأكثر جاذبية ؟




أمانة برامج الإختصاصات
354قراءة
2017-11-28 09:50:30

إعلانات

الحق محمّد الحق محمّد

إستبيان

تواصل معنا