شعبان شهر المناجاة

شعبان شهر المناجاة

جديد المواضيع

البيئة >> إعادة تدوير النفايات المنزليّة

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis


إعادة تدوير النفايات المنزليّة

 

في جميع المنازل في أنحاء العالم المختلفة، يعيش الناس ويتعايشون مع الظروف المحيطة لتكوين الأسر، وكلما زاد عدد أفراد هذه الأسرة يزداد استهلاك الأسرة من المنتجات الغذائيّة والمنتجات الأخرى المختلفة والمتنوّعة، وبالتالي تزداد كميات النفايات الخارجة من هذه المنازل، وهذا بدوره يؤثّر سلباً على البيئة وذلك نتيجة ازدياد رقع ومساحات مكبات النفايات، ولكن يمكن للأشخاص الاستفادة من النفايات التي يمكن إعادة تدويرها واستخدامها من جديد من خلال عمليات الفرز لهذه النفايات بشكل مبدئي في المنزل، ثمّ إرسالها للجهات المختصّة، أو إعادة استخدامها في عدة أمور داخل المنزل.

طرق إعادة تدوير النفايات المنزليّة

·         إعادة تدور المخلفات الزجاجيّة، حيث يتمّ تجميع قطع المخلفات الزجاجيّة المختلفة مثل الأواني والكاسات المكسورة والزجاجات وعلب الأدويّة وغيرها وإرسالها إلى جهات متخصّصة في إعادة تدوير الزجاج ليتمّ استخدامها مجدداً في عمليّات صناعة الزجاج وبعض التحف والديكورات المختلفة.

·         إعادة تدوير المواد البلاستيكيّة، حيث يتمّ تجميع هذه القطع واستخدامها مثلاً كأحواض لزراعة الورود أو كعلب لتخزين بعض المواد الغذائيّة مثل الحبوب، والقطع التي لا يمكن استخدامها يتمّ إرسالها لمصانع إعادة التدوير لصناعة قطع أخرى كالألعاب.

·         إعادة تدوير المواد الغذائيّة والمواد العضويّة الزائدة من خلال استخدامها كطعام للحيوانات، أو من خلال تحويلها إلى أسمدة للتربة، أو يمكن تحويلها بطرق معيّنة إلى غاز الميثان المستخدم في الطهي.

·         إعادة تدوير الورق، حيث يتمّ تجميعها وإعادة تدويرها من خلال تحويلها إلى ورق أقلّ جودة يستخدم في الكتابة، أو في عمليات التغليف، أو في صناعة الكرتون المقوى.

·         إعادة تدوير المواد النسيجيّة والألبسة من خلال إعادة استخدامها في أمور أخرى، مثل استخدامها كمناشف أو في صناعة الوسائد والألحفة.

أهميّة إعادة تدوير النفايات المنزليّة

لإعادة التدوير أهميّة كبيرة جداً، نذكر منها ما يلي:

·         تحلّل النفايات يسبب تسريب ما تحتويه النفايات من سموم إلى التربة، وقد تصل إلى المياه الجوفيّة مسببةً تلوثها، بالإضافة إلى انبعاث بعض الغازات الملوثة للجو والتي تسبب العديد من مشاكل التنفس، وبالتالي عمليّة إعادة تدوير النفايات تحمي من تشكّل المشاكل السابقة وبالتالي تعمل على حماية البيئة من الكثير من الأضرار.

·         تقلّل من استهلاك المواد الخام في الطبيعة مثل التقليل من عمليات قطع الأشجار وكميّات المياه اللازمة لصناعة الورق.

·         تقلّل من الطاقة المستهلكة في عمليات التصنيع الأولي.

بالإضافة إلى الأهميّة الاقتصاديّة المتمثّلة في تقليل تكلفة شراء منتجات جديدة، وتوفير فرص عمل للشباب في مصانع إعادة التدوير المختلفة.

إعادة تدوير النفايات المنزليّة

تنمية مجتمع
48قراءة
2018-04-16 15:46:48

تعليقات الزوار


إعلانات

شعبان شهر المناجاة شعبان شهر المناجاة

إستبيان

تواصل معنا