شعبان شهر المناجاة

شعبان شهر المناجاة

جديد المواضيع

طرق وأساليب التدريب >> نشاط تعارف في الجلسة التدريبية

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

نشاط تعارف في الجلسة التدريبية :
يمكن أن يتم تنفيذه في شكل ثنائيات على النحو التالي :
• الخطوة 1 : أطلب من المشاركين أن يقفوا في صفين متقابلين و يحمل كل منهم قلمه .
• الخطوة 2 : وزع عليهم استبيان التعارف و الذي يحوي مثلا ما يلي :
1. اسم المشارك/ة ..............
2. الاختصاص العلمي.............
3. توقعاتك من البرنامج .................
• الخطوة 3 : اطلب من كل مشتركين متقابلين أن يسأل كل منهما الآخر و يقوما بكتابة البيانات الناقصة .
• الخطوة 4 : أجمع المشاركين وأطلب منهم تقديم أحدهم الأخر أمام بقية المشاركين .
كما يمكن تنفيذه بشكل فردي على النحو التالي :
الخطوة 1 : أختر طريقة يتم من خلالها تحديد من سيبدأ بتقديم نفسه أولا ، كأن يكون ذلك حسب الترتيب الهجائي لحروف الأسماء، أو حسب شهور الميلاد للمشاركين ، أو أية طريق تراها مناسبة .
الخطوة 2 : حدد الزمن المحدد للتقديم والمكان الذي يقف فيه كل مشارك لتقديم نفسه بحيث يراه الجميع و أكتب في مكان بارز أو في شريحة عرض تقديمي الأمور التي يجب على المشارك بيانها في تقديمه لنفسه مثلا :
• اسم المشارك/ة ..............
• الاختصاص العلمي.............
• توقعاتك من البرنامج .................
الخطوة 3 : اطلب من المشاركين و المشاركات والمدربين و كل فريق العمل المتواجد معكم التقدم تباعا و تقديم أنفسهم .
ملاحظة : أثناء تقديم المشاركين لأنفسهم أحرص على كتابة الاسم الأول لكل مشارك على اللوح الأبيض بعد التقديم مباشرة بحيث تكون لديك قائمة بكل الأسماء بنهاية النشاط . كما يمكنك استخدام التصفيق عقب تقديم كل مشارك لخلق جو من النشاط و الحركة على الجلسة .
و يمكن استخدام طرق مبتكرة في أنشطة التعارف خصوصا عند استخدام نظام الثنائيات ، فيمكن توزيع أسئلة و أجوبة و يبحث كل شخص عن الجواب للسؤال الذي لديه مع شخص أخر و عندما يجده يكون هو شريكه في نشاط التعارف ، و يمكن توظيف الأسئلة و الأجوبة بحيث يكون لها علاقة بموضوع برنامج التدريب ، كما يمكن استخدام الصور المقصوصة إلى جزئين و يبحث كل شخص عن الجزء المكمل للصورة التي لديه مع شخص أخر و يكون هو شريكه في نشاط التعارف . كما يمكن استخدام أبيات الشعر المشهورة أو عواصم و دول أو دول و عملات و هكذا .. فهناك العديد من الأشياء التي يمكن توظيفها في نشاط بحيث تجعل منه نشاطا حركيا مسليا .
في المتوسط لورشة عمل لعدد 20 مشارك و مشاركة ، فإن الوقت المثالي لتنفيذ نشاط التعارف يستغرق 45 دقيقة ، و يفضل ألا يستعجل المدرب في إنهاء النشاط ، لأن تطبيقه بالشكل السليم سيساعد كثيرا في سير الجلسات اللاحقة و يخلق جسور حقيقة للتواصل الفعال بين المشاركين .
و قد يحدث أحيانا في بعض الورش أن يكون كل المشاركين يعرفون بعضهم مسبقا ، و بالتالي فيجب تصميم النشاط بشكل مختلف في هذه الحالة ، كان يعرف كل مشارك بنفسه ، ثم يطلب منه أن يخبر معلومة أو شيئا يعتقد أن الأخرين لا يعرفونه عنه .
حاول أن تحفظ و تتذكر اكبر عدد ممكن من الأسماء فإن ذلك يساعدك على التواصل بشكل فعال معهم و يخلق طابعا شخصيا لطبيعة العلاقة بينك و بينهم ، و تذكر أن أجمل شئ يسمعه الإنسان هو أسمه .

تدريب
108قراءة
2018-04-19 14:56:07

تعليقات الزوار


إعلانات

شعبان شهر المناجاة شعبان شهر المناجاة

إستبيان

تواصل معنا