أنصارك

أنصارك

جديد المواضيع

المقالات التربوية >> النظرية البنائية

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

مبادئ النظرية البنائية

تركز النظرية البنائية على عدد من المبادئ الأساسية:
1- الــتعلم عمليــة وجدانيــة: الـتعلم الجيـد هـو الـذي يهـتم بالجانـب الوجـداني للمـتعلم، فـلا بـد أن يمتـــزج الموقـــف التعليمـــي بمـــشاعر الاســـتثارة، التـــشويق، الفـــضول، الحيـــرة والانبهـــار، فهـــذه المشاعر تجذب المتعلم نحو مادة التعلم.
2- التعلم يحدث بشكل طبيعي: التعلم الطبيعي "غير المصطنع" يأخذ المتعلم إلى طريق التوجه الذاتي للتعلم، حيث يتحكم المتعلم في تعلمه، ويديره، ويقوده ذاتياً.
3- التعلم عملية نشطة: يمارس المتعلم النشاط في معالجته للمعلومات، وتغيير، أو تعديل بيئته العقلية، فيبذل المتعلم جهداً عقليا ليكتشف المعرفة بنفسه.
4- يقود الاتزان لحدوث التعلم: بحيث يوضع المتعلم في موقف يجد فيه بنيته المعرفية الحالية غير مناسبة لتعلم ما يود تعلمه فيشعر بحالة من عدم الاتزان فيحدث تغيراً في "الاسكيما"، أو البنية المعرفية لديه ليستعيد هذا التوازن.
5- التعلم بناء للهوية: إن رؤيتنا للعالم واللغة التي نتحدثها، ومفهومنا عن الذات، وعلاقتنا بالآخرين، وكل هذه الأشياء تشكل هويتنا، فما هذه الهوية إلا نتاج للخبرات التعليمية التي نشارك فيها.
6- يبني المتعلم تعلمه: يقصد بلفظ يبني هنا أن المتعلم يجب أن يتعرف- بمساعدة المعلم- على ما يعرفه بالفعل، ليبني على أساسه المعلومات التي يكتسبها، ويحولها لمعرفة.
7- التعلم عملية بنائية ومستمرة: التعلم عملية إبداعية يقوم فيها المتعلم بتنظيم تراكيبه المعرفية، وتعديلها، بحيث تفضي الخبرات الجديدة لمعنى.


أمانة برامج الإختصاصات
107قراءة
2018-07-23 12:41:50

إعلانات

أنصارك أنصارك

إستبيان

تواصل معنا