خليك عتواصل معنا

خليك عتواصل معنا

جديد المواضيع

تنمية المجتمع >> مساعدة الناس

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

مساعدة الناس

عن الإمام الخمينيّ قدس سره:  "لا أعلم عملاً عند الله هو أفضل من خدمة الناس".

لا يستطيع الإنسان أن يعيش لوحده في هذا العالم، ولهذا مهما حاول أن يعتمد على نفسه فإنّه لن يستطيع الاستغناء عن طلب المساعدة من الاَخرين في العديد من أمور حياته، وذلك بغضّ النظر عن مستواه المادي والصحي، وبما أنّ الإنسان منذ الصغر يبدأ حياته بالاعتماد على الآخرين، فإنّه أيضاً سينهيها بالاعتماد على الآخرين، وأيضاَ كذلك الامر في المرحلة المتوسطة من الحياة أي مرحلة الشباب فالإنسان لن يستطيع تحقيق النجاح إلّا إذا دعمه الآخرون في ذلك.

إنّ حاجة الشخص إلى مساعدة الاَخرين تدل على أن الاَخرين أيضاً يحتاجون إلى مساعدته، وهذا ما يعتبر واجباً على الإنسان منذ صغره، ولكن في حدود قدرته، فالإنسان وحده لن يستطيع مساعدة جميع الأفراد، ولكنّه سيقوم بمساعدتهم بحدود قدراته وإمكانياته، والشخص الذي يرفض مساعدة الآخرين يعتبر أنانياً، ولا يستحق أن يصنف ضمن البشر.

إنّ أهمّ صفة يجب أن يمتلكها الإنسان اثناء مساعدته للاَخرين هي الصبر، فالصبر يعد مفتاح الفرج لجميع أمور الحياة، ولهذا يجب على الفرد أن يتعلم السيطرة على مشاعره اثناء تعامله مع الآخرين؛ لأنّه سيلتقي في حياته مع بعض الأفراد الذين سيكنّون الشر في نفوسهم فلا يستطيعون رؤية أحد الأفراد سعيد.

خطوات مساعدة الآخرين

·        الاستماع لكلامهم: فالإنسان الذي يرغب بمساعدة غيره لن يتمكّن من تحقيق ذلك إلا عندما يستمع لكلام الاَخرين، فعندها فقط سيستطيع إدراك الحاجة التي يريدها الشخص المتكلّم.

·        تقديم المساعدة بطريقة جميلة ولا تجرح: يجب على الإنسان عندما يقوم بتقديم المساعدات أن يقدمها بطريقة لا تجرح صاحبها، أو تشعره بالعجز؛ لأنّه بهذا الاسلوب سيضره، ولن يساعده.

·        التفاعل: إنّ مساعدة الفرد للآخرين لن تتحقّق بدون وجود تفاعل بينهم، فالتفاعل عنصر مهم حتى لا يشعر الطرف الاَخر بالإهانة، أو بأنه أقل مرتبة من الذي يقدم المساعدة.

 

		مساعدة الناس


 

تنمية مجتمع
171قراءة
2018-07-27 09:16:59

تعليقات الزوار


إعلانات

خليك عتواصل معنا خليك عتواصل معنا

إستبيان

تواصل معنا