خليك عتواصل معنا

خليك عتواصل معنا

جديد المواضيع

الصحة >> أهمية فيتامين د

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

الشمس هي مصدر الطاقة لكل الكائنات الحية، فالطاقة التي تمدنا بها الشمس لا تقتصر علينا فقط كبشر، وإنما تشمل الحيوانات والنبات أيضا، فالشمس هي مصدر الحياة لكل كائن حي يتنفس على الكوكب، وهي من نعم الله التي أنعم بها على الأرض، وتمد الشمس الكائنات الحية بفيتامين د، وهو مهم لصحة العظام  وقوة العظام، وبناء عظام قوية للأطفال، والفيتامينات عموما هي عناصر هامة يحتاجها جسم الإنسان، ونقص كل فيتامين يؤدي إلى أعراض ومشاكل مختلفة للجسم .

أهمية فيتامين د

1.       ترسيب المعادن في العظام :
يعمل فيتامين د على ترسيب المعادن في العظام، وذلك من خلال الحفاظ على تركيز نسبة هذه المعادن في الدم

2.      يعمل على توازن الكالسيوم في الجسم :
تعد هذه الوظيفة هي أهم وأبرز الوظائف التي يقوم بها فيتامين د، فهو يحفر البروتين مما يساعد على امتصاص الكالسيوم بصورة أكبر في الجسم .

3.       الوقاية من الروماتيزم :
حيث أن لفيتامين د دور هام في الوقاية من أمراض العظام، كهشاشة العظام، والروماتيزم، الذي يعد من أمراض المناعة الذاتية .

4.       يقوي عضلة القلب :
ففيتامين د يلعب دور هام في العمليات الأيضية التي تحدث في العضلات، حيث يؤثر في قوة هذه العضلات وانقباضها، وبالتالي إذا حدث نقص في فيتامين د في الجسم، يعمل ذلك على ضعف العضلات وخصوصا عضلة القلب .

5.       تنظيم عمل جهاز المناعة :
حيث كشفت الدراسات الحديثة دور فيتامين د في تنظيم عمل جهاز المناعة، والحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتنظيم الأنسولين فيه، وكذلك تنظيم الكوليسترول .

6.       نمو العظام عند الأطفال :
حيث أن فيتامين د له دور هام في نمو العظام عند الأطفال بالصورة السليمة، لذا فإن أطباء الأطفال ينصحون بتعريض الطفل إلى الشمس مدة كافية لكي يكتسبوا كمية كافية من فيتامين د والتي تساعد في بناء عظام صحية وقوية .

7.       التقليل من خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم :
يساعد فيتامين د على التقليل من خطر الإصابة بمرض ضغط الدم، وكذلك أمراض الشرايين والقلب، حيث أنه يحسن من عمل الأوعية الدموية .

8.       يقوي من المناعة ويحمي من السرطان :
حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن لفيتامين د دور هام في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي مقاومة الأمراض كالسرطان خصوصا سرطان الثدي والقولون، ومرض السكر من المستوى الأول، وهشاشة العظام .

9.       يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر :
أثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين د يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، عند التقدم في العمر، حيث أنه وبناءا على الدراسات التي أجريت على كبار السن المصابون بالزهايمر، وجدوا نقص شديد في فيتامين د لديهم .

 

مصادر فيتامين د

1.       الحليب ومنتجات الألبان كالجبن والزبادي .

2.       عصير البرتقال وحبوب القمح .

3.       الأسماك والمأكولات البحرية مثل التونا والسلمون وزيت كبد السمك .

4.       التعرض للشمس من 10 إلى 20 دقيقة، حيث نصح الأطباء بضرورة التعرض للشمس من 3 إلى 5 أيام أسبوعيا، مدة لا تقل عن 10 – 20 دقيقة، لكي يأخذ الجسم حاجته من فيتامين د، ويجب حينها الكشف عن الوجه والكفين، ويكون هذا في الصباح، بعيدا عن فترة الظهيرة لوجود الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

أهمية فيتامين د

تنمية مجتمع
145قراءة
2018-09-10 08:57:36

تعليقات الزوار


إعلانات

خليك عتواصل معنا خليك عتواصل معنا

إستبيان

تواصل معنا