خير زاد

 

جديد المواضيع

الموضوعات المتنوعة >> التختم

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

التختم 

إن التختم بأنواع الخواتيم والأحجار الكريمة من الزينة التي أباحها الله تعالى للعباد، وقد كان التختم من السنن المأثورة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام ، وقد وجهت الروايات الإنسان المسلم إلى اداب نتأدب بها طمعا في الفوز برضوان الله تعالى والنجاح في الحياة ومن هذه الاداب:

التختم باليمين
والتختم باليمين من السنن التي كان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم يقوم بها وقد أكد أهل البيت عليهم السلام على المسلمين أن يتأسوا بها ﴿(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْاخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً)﴾(الاحزاب:21)، وقد أكدت على التختم باليمين الكثير من الروايات منها:

الإمام الحسن العسكري عليه السلام في حديث طويل إلى أن قال عليه السلام: "إن الله عز وجل أوحى إلى جدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: اني خصصتك، وعليا، وحججي منه إلى يوم القيامة، وشيعتكم، بعشر خصال: صلاة إحدى وخمسين، وتعفير الجبين، والتختم باليمين"1... الخ.

وعن الإمام الصادق عليه السلام: "إذا كان يوم القيامة، تقبل أقوام على نجائب من نور، ينادون بأعلى أصواتهم الحمد لله الذي أنجزنا وعده، الحمد لله الذي أورثنا أرضه نتبوأ من الجنة حيث نشاء، قال: فتقول الخلائق إلهنا وسيدنا، بما نالوا هذه الدرجة؟ فإذا النداء من قبل الله عز وجل: بتختمهم باليمين"2.

احترام حرز الخواتم
فبعض الخواتيم ينقش على أحجارها ايات قرانية وقد يكتب عليها اسم الجلالة، وهذا النوع من الخواتيم لا بد من احترامه من خلال عدم إيصال النجاسة إليها بوضعها في الأماكن المعرضة للنجاسة كبيت الخلاء، ففي الرواية عن الإمام الصادق عليه السلام في وصيته لأصحابه: "من نقش خاتمه وفيه أسماء اللَّه فليحوله عن اليد التي يستنجي بها إلى المتوضئ"3.

وما ذلك إلا احترازاً عن تعرض الأسماء المقدسة للنجاسة والعياذ بالله.

بماذا نتختم؟
إن لبعض الأحجار الكريمة التي يزين بها الخاتم خصوصية جائت بها الروايات عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام حيث يستحب لبس بعض الأنواع المعينة من الأحجار وأهم هذه الأنواع:

1- العقيق
فعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "تختموا بخواتيم العقيق، فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام عليه"4.

وعنهصلى الله عليه وآله وسلم: "تختموا بالعقيق، فإن جبريل عليه السلام أتاني به من الجنة، فقال: يا محمد تختم بالعقيق ومر أمتك أن يتختموا به"5.

وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "تختموا بالجزع اليماني فإنه يرد كيد مردة الشياطين"6

2- الياقوت
فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "التختم بالياقوت ينفي الفقر، ومن تختم بالعقيق يوشك أن يقضى له بالحسنى"7.

3- الفيروز
فعن الإمام الصادق عليه السلام قال: "من تختم بالفيروزج لم يفتقر كفه"8.

ويروي أحد أصحاب الإمام الكاظم عليه السلام الرواية التالية فيقول: دخلت على أبي الحسن موسى الكاظم عليه السلام وفي إصبعه خاتم فصه فيروزج، نقشه "الله الملك" فأدمت النظر إليه فقال عليه السلام: مالك تديم النظر إليه؟ فقلت: بلغني أنه كان لعلي أمير المؤمنين عليه السلام خاتم فصه فيروزج نقشه "الله الملك" فقال عليه السلام: أتعرفه؟

قلت: لا.
فقال عليه السلام: هذا هو، تدري ما سببه؟
قلت: لا.
قال عليه السلام: هذا حجر أهداه جبرائيل عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فوهبه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين عليه السلام
أتدري ما اسمه؟
قلت: فيروزج.
قال عليه السلام: هذا بالفارسية، فما اسمه بالعربية؟
قلت: لا أدري.
قال عليه السلام: اسمه الظفر9.

لا تتختموا بالذهب‏
إن جميع العلماء قد حرموا لبس الذهب على الرجال، وقد جائت في تحريمه الكثير من الروايات منها ما عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام: "إياك أن تتختم بالذهب، فإنه حليتك في الجنة"10.

وفي رواية أخرى عن الإمام الصادق عليه السلام عن ابائه عليهم السلام قال: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسيع ونهانا عن سبع: ... عن خاتم الذهب، وعن الشرب في انية الذهب"11.



1. مستدرك الوسائل الميرزا النوري، ج‏3، ص‏290.
2. مستدرك الوسائل الميرزا النوري، ج‏3، ص‏291.
3. مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.
4. مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.
5. مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.
6. الكافي الشيخ الكليني، ج‏6، ص‏472.
7. مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏87.
8. الكافي الشيخ الكليني، ج‏6، ص‏472.
9. الكافي الشيخ الكليني، ج‏6، ص‏472.
10. - مكارم الأخلاق الشيخ الطبرسي، ص‏86.
11. المصدر السابق.

تدريب
108قراءة
2019-03-13 15:27:49

إعلانات

خير زاد

إستبيان

تواصل معنا