خير زاد

 

جديد المواضيع

الأنشطة الفنية >> كيفية رسم الإنعكاسات على سطح المياه

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

كيفية رسم الإنعكاسات على سطح المياه

 إنَ كل زجاج أو مياه راكدة هو كالمرآة يعكس كل ما يحيط به من أشجار و جبال وغيوم في السماء. فمع إقترابنا من هذه المياه, نلاحظ أنّ إنكسار الأشعة يأخذ خطا الإنعكاس, ويسمح لنا برؤية العمق الداكن. بامكان نسمة بسيطة أن تعكر سطح هذه المياه مؤلفة العديد من التموجات فتخلق أشكالا متغيرة على سطح المياه فيبدو لنا من الصعب رسم ذلك. ولكن رغم هذا, سوف نرى كم يبدو الأمر أكثر سهولة.                      

  1-  أولا ,نبدأ برسم الأشجار المتعرية على جانب البحيرة بواسطة القلم البنفسجي. إنّ الإنعكاسات المرمية على سطح المياه الهادئة تكون متساوية من بعد. فانعكاس الأشجار إذاً يحافظ على اللون ذاته للأشجار. نضيف بعد ذلك اللون الأزرق الفاتح ونمرر الأبيض الصيني على الإنعكاس .

  2- بعد ذللك نرسم إنعكاس شاحب للقمم المثلجة ,وبحسب زاوية الرؤية نعكس الصورة, فهنا نعكس فقط الجزء المرئي للجبل .  

  3- بعدها نرسم إنعكاس السماء الشاحبة اللون باعطاء الطابع ذاته لسطح المياه, لأنه يعكس فقط لون السماء. فإن كانت السماء زرقاء كذلك يكون سطح المياه.

  4- إنّ غياب الألوان القوية والأشكال الحادة وهدوء المياه يعطي انطباعاً من السلام والإستقرار. فلا يمكننا رؤية صفاء ولمعان المياه إلا في غياب الهواء وبذلك لا وجود لأي نوع من الأشرعة في هذا المشهد .          

      

   إنعكاس الشراع                                       

يمكننا رؤية التموجات الظاهرة على سطح المياه المؤلفة من ثلاث ألوان أساسية: اللون الداكن للمياه العميقة، لون السماء، لون الأشياء المتواجدة على خط الأفق. هنا أمام القارب, المساحة التي بين الأمواج لونها داكن بينما crete تعكس الشراع خالقة بذلك تعاقب النور و الظلمة .

نرسم خطوط خفيفة تصور إنعكاس الشراع على سطح المياه بذات لون الشراع والمياه التي تقع تماماً تحت القارب تعكس السماء قليلا كون الشراع حاجب. فالإنعكاس الحقيقي الذي نراه هو من ذاك الشراع البني.

كلما ابتعدنا عن الشراع, كلما انعكست السماء على سطح المياه مؤلفة خطوط عريضة من النور, فنرسمها باللون البنفسجي الفاتح. وإذا نظرنا من أعلى, يمكننا ملاحظة التجويف الداكن للمياه, فنلونها باللون الكحلي والبنفسجي.  

عادة نرسم خطوط الموج خفيفة جدا منتبهين لطولها وعرضها, فحجمها يتقلص عند ابتعادها. فحجم الأمواج الأقرب لنا يكون كنصف حجم القارب تقريبا. لتليين هذه الخطوط وإظهار نمطها, نستخدم اللون الأبيض الصيني. فهو يسمح بتجانس الأمواج واظهارها كأنها تنتمي لسطح واحد. لا يمكننا تمييز الأمواج المحيطة بالقارب لأنه بعيد فيكفي إعطاءها اللون الأزرق الفاتح والبنفسجي. إنّ انعكاس هذا الزورق ما هو إلا صورة مجزأة تعطينا النتيجة المطلوبة في حال رسمه على حدا .

1
1
2
2

 

3
3
4
4
5
5
6
6

 

فنون
49قراءة
2019-05-30 10:14:32

تعليقات الزوار


إعلانات

خير زاد

إستبيان

تواصل معنا