أوفياء

أوفياء

جديد المواضيع

المواضيع الإعلامية >> تنشيط المشاركة والشراء

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

تنشيط المشاركة والشراء

هو الأنشطة التسويقيّة عدا الإعلان والترويج الشخصيّ والعلاقات العامّة، الموجّهة بشكلٍ مباشرٍ للمستهدفين (أفراد، أهالي، جمعيّات، عموم الناس، ...)، والتي تحفّز فاعليّة الإقدام على المشاركة في الأنشطة، أو شراء الإصدار، أو التفاعل مع موضوع الترويج (نادي، رحلة، كرمس، قصّة، ...)، بحيث تضيف قيمةً لموضوع الترويج أو حافزًا لفترةٍ محدودةٍ من الزمن. مثال: يحصل المشارك في المخيّم على قميصٍ مطبوعٍ وقبعة، عند مشاركة ثلاثة أخوة في النادي الصيفيّ يحسم ثلاثون بالمئة من قيمة الإشتراك، إشترك في مجلّة مهدي واحصل على مجموعةٍ قصصيّةٍ مجانًا. 

تتمثل أهداف تنشيط موضوع الترويج في واحدٍ أو أكثر من الأهداف الآتية:

  • زيادة مستويات المشاركة في الأنشطة، زيادة عدد مبيعات الإصدارات، وغيرها.
  • تقوية دوافع المستهدفين وتعزيزها لحثّهم على محاولة تجربة موضوع الترويج أو الشراء.
  • تقوية إشارة الاهتمام بانشطة الفوج والإصدارات من قبل المستهدفين وتعزيزها.

في ما يأتي نعرض بعضًا من أدوات التنشيط التي يمكن للفوج أن يستفيد منها:

  • توزيع العيّنات: وهي توزيع المُروَّج (كتاب، قصّة، مجلّة، ...) مجانًا على أفراد الفئة المستهدفة. كتوزيع أعدادٍ من مجلّة مهدي على المستهدفين لقراءتها والإطلاع عليها، أملًا أن يبني اتجاهًا إيجابيًّا نحوها، ويشكّل حافزًا للاشتراك فيها.
  • لوحات العرض: وهي تلك اللوحات الثابتة أو المتحركة، والأشكال المجسّمة التي تعرض في الأماكن العامّة بغرض الترويج، كوضع لوحة عرض في المسجد وعرض صور الأفراد المشاركين في الأنشطية الكشفيّة.
  • حوافز المشاركين الدائمين: تستعمل هذه الوسيلة لمكافأة المشاركين الدائمين في النوادي حيث تدعم هذه الطريقة ولاءهم للجمعيّة، فتقدّم لهم حوافز خاصّة بهم، مثال: الذي شارك ثلاث سنوات متتالية في النادي الصيفي يحصل على رحلة مجانًا.
  • عرض نقطة الشراء: حيث يمكن للفوج إذا كان المكان يتيح ذلك أن يضع تمثالًا يلبس زيًّا كشفيًّا، أويضع خزانةً زجاجية فيها الإصدارات الموجّهة للأفراد، سجلّات، أدوات كشفيّة بسيطة، فإن وجودها الدائم أمام الأفراد يحفّزهم لشراء المعروضات.
  • العلاوة: هي مواد تقدّم مجانًا أو بسعرٍ منخفضٍ كعلاوةٍ لشراء منتوج ما ، وهي تستخدم لتحفيز الشراء وكذا لاستقطاب والولاء للمنتوج، مثال يعطي مع كل زيّ كشفي سجلّ تقدّم مجانًا.
  • السحوبات: توجه للمستفيدين لزيادة العدد من خلال الإعلان عن إجراء سحب على جوائز مثال: عند إشتراكك في النادي تدخل على سحب دراجة هوائية.
  • المسابقات: يتنافس الأفراد للحصول على جوائز اعتمادًا على قدراتهم التحليلية ومهاراتهم الإبداعية، يستخدم هذا الأسلوب لاستقطاب الجمهور في الأماكن المقام فيها المسابقات يتخلل السهرة أو الاحتفال مسابقات دينية، فكرية، ثقافية، ترفيهيّة، ...
  • القسائم: وهي تلك التي تستخدم لتحفيز المستهلكين على تجربة منتوج جديد أو قائم ، ولزيادة حجم المبيعات بسرعة ، واستعماله معاودة الشراء مثال عند إشتراكك بالأعداد الثلاث من مجلة مهدي تحصل على قسيمة شرائية بقيمة خمسة عشر ألف ليرة لشراء قصص من دار ميم.

 

 

أمانة برامج المدربين
266قراءة
2019-07-24 12:04:24

إعلانات

أوفياء

أوفياء

إستبيان

تواصل معنا