أوفياء

أوفياء

جديد المواضيع

المواضيع الإعلامية >> العلاقات العامّة في الفوج الكشفيّ

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

العلاقات العامّة في الفوج الكشفيّ

تعرّف العلاقات العامّة بأنّها "فنّ مسايرة الناس ومجاراتهم وأنّها هندسةٌ بشريّة، وهي أيضًا العمليّة المستمرّة للسياسات العليا والخدمات والأفعال من أجل مصالح الأفراد والجماعات التي يقدّر الفرد أو المنظّمة ثقتها ونيّتها الطيبة"[1].

في الفوج الكشفيّ العلاقات العامّة هي برنامجٌ مخطّط يهدف إلى بناء ثقة الجمهور الخاصّ والعامّ وتحصيل دعمه، وزيادة الفهم المتبادل بين الفوج الكشفي والبيئة التي يعمل فيها، ويسعى من خلالها الفوج الكشفيّ إلى فهم سلوك الجمهور المستهدف، واستنتاج آرائه واتجاهاته وإشعاره باهتمام الفوج الكشفيّ بهذه الاتجاهات والرغبات والعمل على كسب رضاه، وذلك على أسسٍ ثابتةٍ ودائمةٍ من الودّ والصداقة والتعاون.

نعرض في ما يأتي بعض أنشطة العلاقات العامّة التي يمكن للفوج الاستفادة منها:

  1. النشر: نشر أخبار الفوج الكشفي في مجلة البلدية أو لوحات الإعلانات التابعة لها، لوحة المسجد، وعرض حقائق ومعلومات عنه وعن وأنشطته. يحقّق النشر للفوج الكشفيّ منافع عديدة أبرزها أنّ الجمهور المستهدف أكثر ميلًا لتصديق ما ينشر عن الفوج، وخاصّة أنّه يأخذ طابعًا إخباريًّا.
  2. تنظيم الحفلات:  إقامة حفلات خاصّة وأنشطة من قبيل فطور صباحي أو لقاء تشاوري أو تكريم لجهات قدّمت خدمات ملحوظة للفوج الكشفي.
  3. الدعوات الخاصة: توجيه دعوات خاصّة للشخصيّات والفعاليات والجمعيات التي تتواجد في نطاق عمل الفوج وخصّها بالمقاعد الأولى في الأنشطة الكشفيّة.
  4. الاشتراك في المسابقات العامة: إنشاء فريق من الرياضيين للمشاركة في الأنشطة الرياضية الخاصة بالجمعيّات والبلديات التي يعمل الفوج الكشفيّ في نطاقها.
  5. المشاركة في الحياة العامّة: تواجد ممثلين عن الفوج في المناسبات العامّة التي تحيا في نطاق عمله والمساهمة فيها (حملات تشجير، نظافة، توعية من المخدرات، توعية من التدخين، تلقيح، ...).
  6. المقابلات الشخصية: إجراء مقابلات دوريات مع بعض الجهات المؤثرة في البلدة شرط أن لا تصبح عبثيّة ودون جدوى بل يجب أن يكون لكل لقاء أو مقابلة هدف محدّدة ويجب ان لا تكون دائما على شكل مطالب بحيث أننا لا نزور الشخص إلا لطلب أحيانا لتهنئة بالعيد لشكر على مساهمة.
  7. التبرعات: عند وجود حالات تستدعي لا بأس من المشاركة في حملة جمع تبرعات أو تبرع نفس أفراد الفوج أو دفع مبالغ ماليّة أو عينيّة لجهات محدّدة كجمعيّة الإمداد.
  8. المعارض: بعض البلدات تقام فيها معارض للرسم للفنون للمونة لا بأس من حجز زاوية دعائية للفوج الكشفي في المكان.
  9. مقاطع فيديو: إعداد فيلم توثيقي سنوي أو فصلي أو حسب المناسبة يبين أنشطة الفوج الكشفي.
  10. صفحات موقع التواصل: الاهتمام بمواقع التواصل الاجتماعي لإبراز الصورة الحضارية والمشرقة للفوج الكشفي بعرض الأخبار والصور، ...
  11. صندوق الاقتراحات: الاهتمام بالاقتراحات المقدّمة من الأهالي ولا بأس من وجود صندوق اقتراحات في الفوج أو المسجد لتلقي اقتراحات الأهالي وإن أمكن إقامة لقاء سنوي مع الآباء والأمهات المهتمين للاطلاع على اقتراحاتهم.  
 

[1] - لقاء ميري حبيب، أثر عناصر المزيج الترويجي للخدمة التأمينية في تحقيق رضا الزبون، مجلة المثنى للعلوم الإدارية والاقتصادية، جامعة المثنّى، العراق، 2017.

أمانة برامج المدربين
207قراءة
2019-07-27 10:20:43

إعلانات

أوفياء

أوفياء

إستبيان

تواصل معنا