أوفياء

أوفياء

جديد المواضيع

المقالات التربوية >> سجلّ التقدّم الشخصيّ

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

سجلّ التقدّم الشخصيّ

 لا شكّ أنّه حتّى يصبح سجل التقدّم معروفًا للأفراد، ومتداولًا بينهم، ومعمولًا به، لا بدّ من ترويجه لديهم ولدى أهاليهم ولدى الفعاليات التربويّة، وهذه عمليّةٌ تتطلّب جهدًا مركّزًا مع مثابرةٍ، في ما يأتي نعرض بعض الأفكار الترويجيّة:

  1. تعريف الأفراد التعريف العام: أقم ورشة عمل أو استفد من فقرات ضمن النشاط الأسبوعيّ: يمكن لقائد الوحدة الكشفيّة أن يختار يومًا يناسب الأفراد للإقامة ورشة تعريفيّة تفصيليّة حول سجل التقدّم والمراتب والأغراض والأوسمة وشروطها ويحض الأفراد على اقتنائه وعلى العمل به، أو أن يختار أسلوب التجزئة فيوزع فقرات الورشة على أسابيع متتالية فيعرّف الأفراد في كلّ نشاطٍ أسبوعيّ على فقرة من السجل.

  2. التعريف الشخصي: كذلك عند انتساب فرد جديد للوحدة لا بدّ من تعريفه بسجل التقدّم فيقوم القائد بمهمة تعريفه بسجلّ التقدّم أو ينتدب من يستطيع أن ينوب عنه في هذه المهمّة مساعده أو العريف الأول أو أحد العرفاء.

  3. تعريف الأهالي: يمكن للفوج أن يقيم ورشةً لأهالي الأفراد لتعريفهم بسجل التقدّم وفوائده وأهميته في متابعة تقدّم أولادهم، وأنهم يعرفهم بالمكتسبات الجديدة التي حققوها كما أنّه يبين لهم ما سيقوم به أولادهم في المستقبل ضمن هذه الوحدة الكشفيّة. لا ندخل مع الأهالي في التعريف كثيرًا بالتفاصيل إنّما بمقدار ما نحقّق ولاءهم للمساهمة معنا في اقتناء أولادهم لسجل التقدّم والعمل به.

  4. تعريف الفعاليات التربويّة: من الجيّد التواصل مع الفعاليات التربويّة وعقد لقاءات عملٍ وتعاونٍ معهم، وتعريفهم على برامج الجمعيّة التي نقوم بها ومنها سجل التقدّم الشخصيّ.

 

 

أمانة برامج المدربين
243قراءة
2019-08-09 08:45:47

إعلانات

أوفياء

أوفياء

إستبيان

تواصل معنا