فنّ التصوير الفوتوغرافي
|نشاط تفاعليّ عبر الانترنت|
سلسلة برنامج النوادي الصيفيّة
مرحلة الكشّافة/المرشدات
إعداد مفوضية البرامج العامّة
بيروت، 2020
الهدف:
اكساب الفرد المعارف والاتجاهات اللازمة للتعامل السليم مع الآخرين.
الأغراض:
يصوّر بطريقة صحيحة متبعًا القواعد العامّة للتصوير. (كشافة: 91، مرشدات: 92)
إرشادات للقائد:
-
يتّفق القائد مع أعضاء فرقته على موعد النشاط، ويدعوهم بأسلوب تفاعلي إليها.
-
على القائد تثبيت الأغراض التي حقّقها المشاركون.
البرنامج:
الفقرة --- المدة --- الطريقة --- اللوازم
الافتتاح--- 5 د. --- تلاوة القرآن الكريم، وقراءة حديث
أجزاء الكاميرا --- 15 د. --- عرض صور أو فيديو --- صور أو فيديو
قواعد التصوير الفوتوغرافي الأساسية --- 40 د. --- الحديث، عرض صور --- عرض صور
الاختتام --- 5 د.
المدّة: 65 د.
الافتتاح:
يطلب القائد من أحد المشاركين الافتتاح بتلاوة سورة قرآنيّة من السور القصار، ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا عبر تسجيلٍ صوتي:
عن الامام موسى الكاظم (عليه السلام): "أفضل العبادة بعد المعرفة انتظار الفرج". (محمد الريشهري، ميزان الحكمة، ج ١، ص ١٨٢).
أجزاء الكاميرا:
يعرّف القائد المشاركين على أجزاء الكاميرا بتسجيل صوتي، أو من خلال تصوير فيديو. ثمّ يطلب من المشاركين تعداد الأجزاء.
تتعدّد أجزاء الكاميرا باختلاف أحجامها وأشكالها؛ لذلك سنذكر الأجزاء العامّة الموجودة في أيّة كاميرا:
-
جسم (هيكل) الكاميرا: وهو عبارةٌ عن الشكل الخارجيّ للكاميرا الذي يشبه الصندوق المحكم ضد الضوء. وهي:
-
العدسة: الجزء الزجاجيّ الذي يقوم بتجميع الأشعة لتسجيلها على الفيلم أو على بطاقة الذاكرة، وهناك عدّة أنواع من العدسات:
-
عدسة متوسطة البعد البؤري (normal lens): تتميّز بأنّها تعطي مشهدًا أقرب ما يكون لرؤية عين الإنسان، وتستعمل لأحوال التصوير العاديّة.
-
عدسة قصيرة البعد البؤري (wide angle lens): تتميّز بأنّ رؤيتها واسعة، وتستعمل للتصوير في الأماكن الضيقة.
-
عدسة طويلة البعد البؤري telephoto lens)): عدسة مقرّبة تستعمل للحصول على صورةٍ كبيرةٍ لموضوعٍ بعيد، أي تستعمل في الأحوال التي يعتبر فيها الاقتراب من الموضوع المطلوب.
-
عدسة التصوير عن بعد (macro lens): تتميّز بمناسبتها لتصوير التفاصيل والأشياء الدقيقة، وتستعمل في تصوير الوجوه، الحشرات، النبات، واللقطات العادية.
-
فتحة العدسة: فتحةٌ دائريّةٌ داخل العدسة، تتّسع وتضيق لتتحكّم في كميّة الضوء، فباتّساعها تزيد كميّة الضوء، وتقلّ كلّما ضاقت الفتحة.
-
محدّد المنظر: أو محدد المرئيات، ويعدّ وسيلةً لرؤية المنظر الذي ستلتقطه العدسة.
-
حلقة ضبط المسافة: وسيلةٌ لتحريك العدسة إلى الأمام أو الخلف، تكون مزودةً بأرقام تحدّد فتحة العدسة.
وهناك ما يسمّى بالأجزاء الثانويّة، كالتي تضاف على الكاميرا ولكنّها تعدّ من الضروريات ألا وهي:
-
الفلاش: ويسمّى أيضًا بجهاز الضوء، يستعمل عادةً لتسهيل التصوير في الظروف الضوئيّة غير الملائمة.
-
حامل الكاميرا: عبارةٌ عن حامل مؤلّف من ثلاثة أرجل، تثبّت عليه الكاميرا لضمان عدم اهتزازها.
قواعد التصوير الفوتوغرافي الأساسية:
يقدّم القائد قواعد التصوير للأفراد عبر ارسال النموذج المخصّص بكلّ قاعدة، مرفق بتعليق وشرح في ملف صوتي، ومن ثمّ يطلب من المشاركين تطبيق القواعد ضمن مهلةٍ زمنيّةٍ يتلقّى فيها الصور، ويقيّم العمل.
يمكن الاستعانة بفقرات "تعلم التصوير عبر الهاتف" للجمعية عبر الرابط
لتحميل الفقرة اضغط علي العبارة:
1- قاعدة الأثلاث (التثلیث) :(Rule of Thirds) تخيّل الصورة مقسّمة إلى تسعة أجزاء متساوية وذلك بخطين عاموديين وخطين أفقيين؛ حيث تشير هذه القاعدة إلى القيام بتوجيه أهم العناصر الموجودة في المشهد مع هذه الخطوط أو عند نقاط التقائها، اذ سيضيف ذلك التوازن والجاذبيّة على الصورة.
تمّت محاذاة المبنى والأفق مع خطوط قاعدة الأثلاث.
2 - موازنة العناصر :(Balancing Elements)لا تقُم بوضع العنصر الأساسي في الوسط لتكون الصورة ذات جاذبيّة أكبر، إلاّ أنّ ذلك قد يتسبّب في إحداث منطقة فارغة في المشهد، أو قد تشعر بوجود فراغ فيه، فيتعيّن عليك في مثل هذه الحالة أن تقوم بموازنة "ثقل" الموضوع المراد تصويره من خلال إضافة موضوع آخر ذي أهميّة أقلّ حتّى تملأ المساحة.
تمّت موازنة "الثقل" البصري للوحة بواسطة المبنى الموجود في الجانب الآخر للصورة.
3- الخطوط الدالّة أو الموجّهة :(Leading lines) عندما ننظر إلى صورةٍ ما فإنّ عيوننا بشكل لا إرادي تتّبع الخطوط الموجودة في الصورة. وهناك أنواعٌ كثيرةٌ من هذه الخطوط، وليس بالضرورة أن تكون مستقيمة؛ فمثلاً خط مستقيم، أو سور حديقة، أو رصيف شارع، أو طريق متعرج، أو أي نوع منحنٍ، أو خط متعرج، أو حتّى خط من الإضاءة، كلّها يمكن أن يكون لها نفس التأثير.
يقوم الطريق في الصورة بجذب عينيك للنظر في المشهد.
4- نقطة التقاط الصورة ( :(Viewpointقبل أن تلتقط الصورة خُذْ وقتك بالتفكير من أي زاوية، أو جهة سوف تلتقط الصورة؛ فيمكن أن تلتقط الصورة من مستوى العين، أو من الأعلى، أو من الأسفل، أو من الخلف، أو الجانب،...
إنّ الزاوية الفريدة التي تمّ اختيارها هنا تجعل الصورة مثيرة للاهتمام وذات طابع بسيط.
5- الخلفية (:(backgroundكم مرّة التقطت صورة تعتقد أنّها مميزةٌ وجميلة، لتكتشف بعدها أنّ هناك أشياء في الخلفيّة تشوّه الصورة؟ إنّ العين البشرية عندما تهتمّ بموضوع، فإنّها تعزله عما حوله وتراه بشكلٍ أوضح، بعكس عدسة الكاميرا، فإنّها تميل إلى دمج، أو تسطيح الأشياء التي في المقدمة والخلفيّة كلّها مع بعضها، وهذا ما يفسد اللقطة التي تراها العين بشكلٍ مختلف بالواقع.
علينا أن نتذكّر هذا أثناء التقاط الصورة والبحث عن خلفيّةٍ مناسبةٍ للعنصر المراد تصویره، بحيث يظهره ويندمج معه بالطريقة التي نريدها وليس بطريقةٍ تشوّهه.
6- التأطير ( :(Framingالعالم مليءٌ بالأشياء التي يمكن أن تستعمل كإطار للمشهد؛ مثلاً صف من الأشجار، أو حائط، أو عامود،... وبوضع هذه الأشياء على أحد حدود الصورة نكون قد استعملناها لتأطير وتوضيح المشهد المراد تصويره وإبرازه، والنتيجة هي صورةٌ محدّدةٌ أكثر، وتقود العين النقطة التركيز المطلوبة.
7- الاقتطاع ( :(Croppingغالبًا ما تكون الصورة بدون تأثير بسبب صغر حجم الموضوع الأساسي، حيث يفقد أهميّته بين ركام الأشياء المحيطة به، ومن خلال اقتطاعك للأشياء المحيطة بالموضوع تقوم بالتخلّص من "الإزعاج" الموجود في الخلفية، وبالتالي تضمن الحصول على الاهتمام التام من قبل الناظر إليها.
الاختتام:
يختتم النشاط بتقديم صرخة كشفيّة ودعاء الحجّة.
برامج
5814قراءة
2020-06-08 01:07:46