12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

أنشطة البراعم >> الوصيّة الأساس

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

الوصيّة الأساس



مدّة النشاط: 50 دقيقة.



فقرات النشاط:


الفقرة--- الطريقة--- المدّة

الافتتاح--- الافتتاح الرسمي لنشط الوحدة--- 5د.

أقاوم لأحمي وطني--- قصّة--- 15د.

أرسم المقاومة بريشتي--- نشاط فني--- 25د.

الاختتام--- الاختتام الرسمي لنشاط الوحدة--- 5د.



أقاوم لأحمي وطني


الطريقة:

- يجلس البراعم بشكل نصف دائرة أو مربع مفتوح (حول القائد).

- يسرد القائد القصّة بأسلوبٍ جاذب ومشوِّق، ويطرح بعض الأسئلة أثناء سرده للقصّة.

- ثمِّ يُجري نقاشًا مع البراعم حول القصّة، ويربط الموضوع بالمقاومة والدفاع عن الوطن.


المادّة العلميّة:

القصّة

استيقظت البطّة باكرًا، غسلت يديها ووجهها، وتناولت فطورها. ثمّ استأذنت أمّها بالخروج للّعب مع رفيقاتها في الحديقة: لن أتأخر كما وعدتك، واك واك..

وجدت البطة صديقَيْها الأرنب والدجاجة قد سبقاها وينتظرانها، وقد أحضرا معهما بعض الألعاب.

البطّة: واك، واك، صباح الخير.

الدجاجة والأرنب: أهلا بك يا بطوطة، كيف أصبحتِ؟

البطة: بخير، الحمد لله، هيا بنا نلعب.

بدأ الأرنب والدجاجة والبطة يلعبون فرحين بين الأزهار والأشجار، وفي ما هم كذلك سمعوا صوت الذئب: أووو.. أووو.. يا لها من ألعاب جميلة، سآخذها منهم غصبًا، هاهاها..

خافت الحيوانات الثلاثة وهربت، اختبأت خلف الأشجار، لكن الذئب استمرّ بالاقتراب منها، فوجد الألعاب مرميّةً على الأرض، حملها ليلعب بها مع رفاقه الذئاب.

لكن الأصدقاء الثلاثة لم يستسلموا له، ولم يتركوه يأخذ ألعابهم. بقيت الدجاجة والبطة، لأنهما بطيئتان، وأسرع الأرنب وراءه يستطلع أين سيضع الذئب ألعابهم، ثمّ يعود.
بقي الأرنب يركض خلفه حتى عرف مكانه، ثمّ عاد إلى صديقتيه فرحًا: لقد عرفتُ مخبأه، وأين وضعها.

لكن كيف نأخذ ألعابنا وهو يحرسها؟ وإذا اقتربنا منه فإنّه يمزّقنا بأنيابه الحادّة!
جلس الأصدقاء الثلاثة يفكرون ويفكرون في خطّةٍ ناجحةٍ لتقييد الذئب، حتى يستطيعوا استعادة ألعابهم.

قالت بطوطة: ننصب له فخًّا، نضع فيه اللحم، فإذا اقترب ليأكل اللحم وقع في الفخ، فنأخذ ألعابنا، ونعود مسرعين.

مشى الأصدقاء الثلاثة وهم يفكّرون كيف سيضعون الفخ واللحم، وكيف سيقع الذئب فيه، لاستعادة ألعابهم.

وصل الجميع إلى بيت الذئب، ولكن التعب أجهد البطّة والدجاجة، لأنهما غير معتادتين على السير الطويل، أما الأرنب فهو بطل السباق في الركض، فلم يهتمّ لذلك.
نصب الأصدقاء الفخ على مقربة من باب بيت الذئب، ووضعوا فيه اللحم، ابتعدوا يراقبون ماذا سيحدث للذئب.

انتظر الأصدقاء وقتًا طويلاً، ولكن الذئب لم يخرج. نظروا، وإذا به يأتي من بعيد يحمل الألعاب بين يديه.

وصل قرب بيته صاح: أووو.. أووو أشتمّ رائحة اللحم!
ركض إلى داخل بيته، وضع الألعاب، وعاد مسرعًا ليأكل اللحم. في حين كانت عيون الأرنب والدجاجة والبطّة، تنظر بترقّب وحذر ما سيحلّ بالذئب.

ولكن الذئب الغبيّ ومن دون أدنى تفكير، هجم على قطعة اللحم، (يوجه القائد السؤال للبراعم: ماذا حدث للذئب يا ترى؟) فأطبق الفخّ على فكيّه، فصار يصرخ أووو..أووو ! النجدة!! النجدة!!

لكن الأصدقاء الثلاثة دخلوا بسرعة إلى بيته، أخذوا ألعابهم وعادوا إلى منازلهم قبل أن تصل الذئاب الأخرى لنجدته من الفخّ.


أرسم المقاومة بريشتي


الطريقة:

- يعلِّق القائد على الجدران أوراق بيضاء أو سمراء كبيرة، ويقسّمها إلى مساحاتٍ متساوية بعدد البراعم.

- يطلب من كل برعم أن يرسم في المساحة الخاصّة به، بالطريقة التي يحبّها.

- يساعد القائد البراعم في اختيار بعض الألوان، أو الأفكار (المقاوم يدافع عن الوطن، الصهاينة يفرّون من المعركة، المقاروم يحمل بندقيته، المقاوم يزرع الراية فوق موقع العدو، ...).

اللوازم:

مجموعة من أدوات الرسم (أقلام رصاص، ريش تلوين، ألوان مائية، ألوان غواش، ...).

 

أمانة برامج الأشبال والبراعم
5521قراءة
2017-05-17 12:37:51

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا