الحسين مصباح الهدى

 

جديد المواضيع

المقالات التربوية >> 6 مبادئ يرتكز عليها التعلّم النشط

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

6 مبادئ يرتكز عليها التعلّم النشط

يرتكز التعلّم النّشط إلى مجموعة من المبادئ التربوية، التي ينبغي على القائد الكشفي حين التحضير للنشاط الكشفي أخذها بعين الاعتبار ليحقّق التعلم النشط الأهداف المرجوّة منه، وهي:

  1. مبدأ المشاركة: يتطلّب التعلّم النشط من جميع الأفراد المشاركة الإيجابيّة في المواقف التعليميّة التعلّميّة، ويعطي الحقّ والفرصة لكل فرد لإبداء رأيه و والمشاركة في النقاشات والحوارات شرط أن لا تتحوّل إلى جدال.

  2. مبدأ التّعاون: يتعزّز التعلّم بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعيّ، فالتعلّم الجيد كالعمل الجيّد يتطلّب التّعاون وليس التّنافس والإنعزال.

  3. مبدأ التفاعل: يكتسب التفاعل بين القائد والمتعلمين أهميّة كبيرة، سواء كان ذلك داخل النشاط أو خارجه، ويشكل عاملا مهماً في إشراك الأفراد وتحفيزهم للتعلّم.

  4. مبدأ التنويع: تكرار نفس الطريقة يوصل للملل، والتنويع في  أساليب وطرائق وإستراتيجيّات التعليم مهم جدا لأنه يدعم العملية التعليمية بمثيرات جديدة وسلة التعلم النشط  تحوي عددا كبيرا، وهنا ما على القائد إلا انتقاء الأسلوب الذي يتناسب وطبيعة الأفراد والأهداف المراد تحقيقها ونوعية المحتوى الذي يتعامل معه.

  5. مبدأ التغذية الراجعة: في التعلم النشط يحصل الفرد على تغذية راجعة مناسبة وسريعة، و حيث أنّ معرفة الأفراد بما يعرفونه وما لا يعرفونه، تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم وتقييمها، فهم بحاجة إلى أن يتأمّلوا فيما تعلّموه وما يجب أن يتعلّموا، وإلى تقييم ما تعلّموا، وهنا يكون على القائد تقديم التغذية الراجعة والتعزيز المناسب والفوري ليحقق التعلم النشط الأهداف المرجوة من استخدامه.

  6. مراعاة الفروق الفرديّة وأنماط التّعلم لدى الأفراد: بما أنّ الفرد هو محور العمليّة التعلّمية في التّعلم النّشط، فيجب على القائد مراعاة الفروق الفرديّة، وأنماط التّعلّم الموجودة بين الأفراد في أثناء تهيئة البيئة المناسبة لتطبيق أساليب وطرائق واستراتيجيّات التّعلّم النّشط، بعضها يعتمد على البصر وأخرى على السمع وغيرها.

المصادر:

د. عقيل محمود الرفاعي، التّعلّم النّشط: المفهوم الاستراتيجيات، وتقويم نواتج التّعلّم، الاسكندريّة،دار الجامعة الجديدة للنّشر،2012.

د. يوسف ذياب عوّاد- د. مجدي علي زامل، التعلّم النّشط: نحو فلسفة تربويّة فاعلة، دار المناهج للنّشر والتّوزيع، 2010.

أ.د. عبدالله بن خميس أمبوسعيدي- هدى بنت علي الحوسنية، إستراتيجيّات التّعلّم النّشط: 180 استراتيجيّة مع الأمثلة التّطبيقيّة، دار المسيرة للنّشر والتّوزيع والطّباعة، ط2، 2016.

 

من إعداد القائدات المتدرّبات في دورة إعداد الحقائب التدريبية

نبال رعد - غدير المذبوح - فاطمة المذبوح - ليلى عطية

أمانة برامج المدربين
69قراءة
2021-09-13 11:12:12

إعلانات

 

أوفياء

إستبيان

تواصل معنا