يا رسول الله محمّد

 

جديد المواضيع

المقالات التربوية >> دور الأفراد في الأنشطة الكشفيّة

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

دور الأفراد في الأنشطة الكشفيّة

الأنشطة التي يقوم بها الأفراد ممتعة لهم ومفيدة؛ لأنّ زراعة شجرة، أو تنظيف حديقة عامة، أو كنس شارع في القرية، أو زيارة ميدانيّة لمعمل هي أكثر من نشاط أو رحلة تعلّميّة. ويمكنها أن تحقّق أهدافًا كبيرةً في تنمية شخصيّاتهم ولذلك:

  1. أشركهم في اختيار النشاط وعنوانه، دعهم يشاركون في تقديم اقتراحات وناقش معهم هذه الاقتراحات للوصول إلى نوع النشاط وعنوانه.

  2. أشركهم في التخطيط للنشاط من تحديد الزمان والمكان واللوازم والكلفة المالية، إجعلهم في صلب عمليّة التحضير للنشاط.  

  3. أشركهم في تفقّد المكان وافتح أعينهم على ما يجب أن يشاهدوه ويسألوا عنه ليتأكدوا من صلاحية المكان لتنفيذ النشاط.

  4. فوّضهم وأسند إليهم أدوارًا للقيام بها من تأمين الحاجيات واللوازم. أعتقد أنه عليك أن تفوّضهم بكل المهام التي يستطيعون القيام بها.

  5. عيّن عرفاء طلائع واطلب من كلّ عريف إدارة أفراد طليعته والاجتماع بها ومتابعة حضورها ومتابعة قيامها بمهامها ضمن النشاط.

  6. إجعلهم جزءًا من الإنضباط والالتزام: إجعل كل واحد منهم جزءًا من عمليّة النظام والانضباط، وحملهم مسؤوليّة الإلتزام ستجد أنهم سيبادرون إلى حثّ زملائهم.    

  7. أشركهم في التصوير والتوثيق؛ الهواتف التي تحتوي كاميرات رقميّة أصبحت في أيدي الأفراد، دعهم يستخدمونها بشكلٍ مفيد، علّمهم التصوير وأوكل إليهم مهمّة تصوير النشاط الافتتاح، العمل، الاختتام. ووجّهم لتوثيق كلّ الإجراءات المفيدة خلال النشاط الكبير، دعهم يأخذون صورًا تذكاريّة يحتفظون بها. 

  8. أعطهم عناصر التقرير، ودعهم يكتبون تقريرًا عن النشاط، لا تلزمهم بشيءٍ محدّد حتّى يكون لديهم مساحةً للإبداع في كتابة التقرير.

  9. أشركهم في تقييم الزيارة وعودّهم على تقييم كل نشاط بعد الانتهاء وعلى تحديد المشكلات لتفاديها في المستقبل.

 

 

أمانة برامج المدربين
143قراءة
2021-09-27 08:48:43

إعلانات

 

يا رسول الله محمّد

إستبيان

تواصل معنا