يا رسول الله محمّد

 

جديد المواضيع

أنشطة الجوالة والدليلات >> مهنة المستقبل

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

بسم الله الرحمان الرحيم

أولاً: بطاقة النشاط :

 

إسم الملف:

حياة القلوب

إسم الورشة: 

مهنة المستقبل

رقم المطالب المحققة في السجل:

(161)تعرف مجالات عمل ثلاثة من الإختصاصات العلمية

مدة النشاط:

45د

المنصة الإلكترونية التي يمكن أن يقدّم عبرها النشاط:

واتس اب أو زووم أو غوغل فورم

مواصفات المدرب/ة:

قائد/ة

ثانيًا: مخطط تسلسل النشاط:

الفقرات

الشرح

المدة الزمنية

لوازم الفقرة

ملاحظة

إفتتاح النشاط

آية قرآنية مباركة /حديث شريف والسلام على قائم آل محمد عج . والترحيب

تسجيل صوتي/

بوست

آية – حديث

 

المقدمة

تقدم القائدة الورشة

٢د

 

 

تخيلي معي

تتخيل الدليلة كيف كانت سيكون مستقبلها لو أنها اختارت الاختصاص الخطأ؟ ثم تعرض القائدة خطوات اختيار مهنة المستقبل

٧د

 

 

جامعة أهل البيت عليهم السلام

نبذة مختصرة حول هذا الصرح العلمي المشرق المتألق في الأمة الإسلامية

٣د

صورة هل تعلمين

 

ما هو؟

حزازير ل ٥ اختصاصات

٥د

صورة

 

الإختصاصات العلمية

إجراء مقابلة إرشادية عبر تطبيق: واتس أب أو زووم مع جهة تعنى بالإرشاد والتوجيه.

أو اختيار اكثر من ٣ اختصاصات مطلوبة عند هذه الشريحة العمرية، والشرح عنها.

15د

أمّا في حال كان مقابلة يزداد الوقت

تجهيز رابط الزووم

 

 

المادة العلمية

أي مجال

ترسل القائدة رابط اللعبة حول مجالات الإختصاصات العلمية (والأسرع الذي ينجز بأقل وقت تحصل على جائزة معنوية أو مادية)

الرابط متوفر

 

إكتشف شخصيتك المهنية

 تطلب القائدة من الدليلات تعبئة التقييم حول الشخصية المهنية لكل دليلة 

جداول التقييم

ملحق رقم 3

متن حياة القلوب ص40

(ختامه مسك)

إختتام النشاط

ترسل القائدة رابط موقع جمعية المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي للتعرف أكثر إلى عالم الإختصاصات / دعاء الإمام الحجة عجل الله فرجه

www.orientation94.org

متوفر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثالثًا: تفاصيل النشاط:

الافتتاح:
    البسملة.
●    الصلوات.
●    السلام على قائم آل محمد (وقوفًا). 
●    قرآن كريم:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَإِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11)}


●    حديث مهدوي: عن الإمام المهدي (عجل الله فرجه): "العلمُ عِلمُنا ولا شيءَ عليكُم مِن كُفرِ مَن كَفرَ". بحار الأنوار ج53 ص151


الفقرات 


المقدمة
  ينظر البعض لمهنة المستقبل نظرة حالمة، يبحثون فيها عن التفاخر والتكبر واستعراض المهارات والقدرات، وهذا خطأ كبير ويُعتبر بمثابة مقبرة المهنة، لذلك يجب ألا يكون الاختيار وفق هذا المقياس الخاطئ، لأن هذا يجعل من المهنة مجرد غاية من دون النظر في عواقبها، فهي قبل أن تكون مهنة هي أمانة، لأننا من خلالها نُقدم خبراتنا فيها للآخرين، فإن لم نكن متقنين لما نقوم به فإننا حتمًا سنفشل في أداء واجباتنا التي تفرضها المهنة على أكمل وجه. 
 من هنا يجب أن يكون اختيار مهنة المستقبل قائمٌ على أساساتٍ ثابتة، وأن يكون اختيارنا لها بناءً على ما نتمتع به من مواهب ومهارات، فمن يختار مهنته طبقًا لهوايته سيبدع جدا فيها وسيقدم أحسن وأفضل ما لديه وسيكون قادرًا على الابتكار والاختراع، أما من يضع نفسه في إطار مهنةٍ لا تُشبهه فسيكون كمن وضع نفسه في إناءٍ مغلق لا يسمح له بالحرية والتنفس والابتكار، لذلك تعكف الدول العظيمة دومًا على تشجيع أبنائها وحثهم على اختيار الدراسة التي يرغبون بها ليمارسوا المهنة التي يُحبون، ولا يفرضون عليهم ما تُمليه المتطلبات الأخرى التي تجعل من مهنة المستقبل مجرد وظيفةٍ روتينية يؤديها الشخص بطريقةٍ مملة خالية من الإبداع.
  فلقد حث الله سبحانه وتعالى على طلب العلم ولا يخفى لأحد ما للعلم من نتائج دنيوية وأخروية، فالعلم هو المقدمة الأساس لدخول سوق العمل أو لخدمة المجتمع أو لتكامل النفس. لكن مع توسع نطاق المجالات العلمية، واختصاصاتها قد يتحيّر المرء في كيفية اختيار مهنة المستقبل الصحيحة. 
فلنغوص سويا في رحاب هذه الورشة لنتمكن من معرفة الخطوات الصحيحة لاختيار مهنة المستقبل، بعد التعرف إلى عدد من الاختصاصات ومجالات عملها.

الفقرة الأولى: تخيلي معي 


الأسلوب: 
•    يـ/تطـلـــــب الـقـــــائــد/ة مــن الـأفراد اغــمــــاض أعـيـنـــهـم، ويـ/تقــول "اذهبوا بــخيالــكـم أربــع سنــوات إلى الأمام وأنتم أمــــام أحـــــد المـــوقفـيــن التــاليين:
1.    المـوقـــف الأول: لـم أخـتـر الاختصـــاص الـمنـــاســب، لســت سعيدًا، سنين عمري تمضي هباء....
2.    الموقف الثاني: أنا أعمل في مهنة لا تناسب شخصيتي المهنيــة، إنـنــي لـســـت سعيد.....
"ما هو شعورك حينها؟؟"
•    يـ/تطلب من الأفراد كتابة بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدهم على تجنب هذه الحالة.
•    يـ/تأخذ بعض اجابات.
•    يـ/تعقب بما ورد في الفقرة.


المادة العلمية: 


خطوات اختيار مهنة المستقبل:
أولًا: تقييم الذات: حيث يجب أن يقوم الشخص بتقييم اهتماماته ومهاراته واستعداده لبعض المهن دون الأخرى.
ثانيًا: استكشاف الشخصية المهنية: من خلال بعض الإجراءات والاختبارات التقييمية. 
ثالثًا: إعداد قائمة اختصاصات: يجب أن يقوم الشخص بإعداد قائمة بالإختصاصات الموجودة حاليًّا أمامه في الجامعات اللبنانية، أو العربية ليفحص الاختصاصات المتوفرة التي تناسبه وتروق له.
رابعًا: الربط: بين القدرات، المهارات، الميول الشخصيّة المهنيّة، وبين الاختصاص المتوفر في الجامعات واختيار الأنسب منها.
الفقرة الثانية: جامعة أهل البيت عليهم السلام 


الأسلوب: 
•    يُرسل بوستر.


•    يتم قراءته من قبل بعض الأفراد.
•    شرح ما يلزم.


المادة العلميّة: 
هل تعلمين أن:
•    الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) أسس جامعةً انبعثت منها علوم كثيرة. 
•    عدد التلاميذ في هذه الجامعة بلغ ٤٠٠٠ تلميذ.
•    من  العلوم التي درست في هذه الجامعة: الطبّ، الطبيعيّات، الإحياء، المعادن، الزراعة، الفلك والنجوم، الكيمياء الفيزياء، والرياضيّات.
•    الإمام (عليه السلام) بيّن المرتكزات العلميّة التي يقوم عليها علم الطبّ، فشرح (عليه السلام) طبيعة جسم الإنسان ووظائفه في جوابه للنصرانيّ الذي سأله عن تفصيل الجسم.
•    الإمام (عليه السلام) كشف لعلماء علم الأحياء أنّ الحيوان الأقرب للإنسان هو القرد، وهذا ما ارتكزت عليه العلوم الطبّيّة في إقامة التجارب العلميّة وفحص مدى دقّتها بتجربتها على الحيوانات قبل البشر.
•    الإمام (عليه السلام) وضع القواعد الأساسيّة لعلم الطبيعيّات -خصوصًا أنّنا نعيش اليوم قضيّة انتشار فيروس كورونا- فشرح (عليه السلام )كيفيّة انتقال العدوى، وسُبُل الوقاية والعلاج منها.
•    الإمام الصادق (عليه السلام) أوضح الطريق الصحيح للعلاج هو عبر العلاجات النباتيّة، فشرح خصائص النباتات بما يساهم في علاج العديد من الأمراض.
•    للإمام الصادق (عليه السلام) إسهامات كبيرة في علوم الفلك والنجوم والهيئة، وكان له العديد من التلامذة.


الفقرة الثالثة: ما هو؟
الأسلوب:

•    ترسل القائدة 5 أحجيات.


•    الفرد الأسرع بالإجابة أو صاحب/ة الإجابات الصحيحة الأكثر تكون الرابحة. 


المادة العلمية:


بوست الأحجيّة


•    جواب الأحجيّة رقم 1: هندسة الاتصالات.
•    جواب الأحجيّة رقم 2: علوم البيئة.
•    جواب الأحجيّة رقم 3: إدارة الموارد البشريّة.
•    جواب الأحجيّة رقم 4: الترجمة الفورية.
•    جواب الأحجيّة رقم 5: الإرشاد الصحي.


الفقرة الرابعة: الاختصاصات العلميّة 


الأسلوب: (يمكن أن تُقدم هذه الفقرة بأكثر من طريقة)
•    إجراء مقابلة إرشادية عبر تطبيق واتس أب أو زووم مع جهة تُعنى بالإرشاد والتوجيه؟ 
•    أو شرح من قبل القائد/ة حول الاختصاصات الواردة في المادة العلميّة.
•   أو الطلب من قادة /قائدات الفوج عبر طريقة القواعد شرح كل واحد منهم عن اختصاصه/ها الجامعي.(في حال كان النشاط حضوريًّا)
•    تصوير القادة/ القائدات لمقاطع فيديو صغيرة يـ/تشرح فيها حول اختصاصه/ها الجامعي. .(في حال كان النشاط أون لاين)

المادة العلمية:
 (ملاحظة:
- يمكن للقائد/ة الحصول على معلومات حول الاختصاص الذي يُـ/تُسأل عنه من خلال تصفح موقع جمعية المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي على الرابط:  https://www.orientation94.org 

رابط موقع المركز
- الاختصاصات الواردة أدناه غير ملزمة يمكن للقائد/ة أن يعطي الاختصاصات الواردة في المتن، أو اختيار الاختصاص الذي تعني الأفراد). 

علاج النطق:
إضاءة على المهنة: تتطلب هذه المهنة العمل في مجالات تشخيص مشاكل اللغة والنطق أو علاجها او الوقاية منهما، ويتوقع لهذه المهنة فرص نمو ممتازة نظرا لازدياد الوعي بأهمية العاملين في هذا المجال. يعمل نصف المختصين عادة في المراكز التربوية كالمدارس والمعاهد الخاصة بذوي الحاجات الخاصة او يعملون ايضا في مراكز الخدمات الاجتماعية والعيادات النفسية. يعمل مقوم النطق عادة مع أناس لا يستطيعون إخراج الكلام بطريقة صحيحة، أو حتى يعجزون عن لفظه نهائيا مثل الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الطلاقة كالتأتأة أو درجة الصوت المنخفضة جدًا أو المرتفعة جدًا.
ظروف العمل:يعمل مصحّح النطق في بيئة مريحة ونظيفة، سواء في مراكز التأهيل أو العيادات الخاصة أو المدارس أو حتى المنازل. ويمارس مهامه عادة داخل الغرف المغلقة ولكنه قد يضطر أحيانًا إلى السفر والتنقل من مكان لآخر بحسب حاجة الزبائن .قد يتعرّض مصحّح النطق لضغوطات نفسية بسبب طبيعة عمله، فضلاً عن الإجهاد الجسدي، ولكنّ مهنته تؤمّن مردودًا ماليًا مرتفعًا ومرتبة اجتماعية عالية.


إدارة نظم الكمبيوتر والشبكات
إضاءة على المهنة:يعمل المتخصص في إدارة نظم الحاسوب والشبكات لدى شركات الخدمات المعلوماتية أو الهندسة المعلوماتية وكافة المؤسسات مهما تنوع عملها من تجارب صناعيّة عسكريّة تعليميّة. كما يمكن أن يؤسس مشروعه الخاص.يهتم بحماية المعلومات الخاصة بالشركة وتعاملاتها من كل محاولة سرقة أو تغيير أو محو عن طريق التسلل إلى النظام المعلوماتي الخاص بالشركة.لقد ازدادت أهمية هذا الاختصاص مع انتشار تقنيات الحوسبة الحديثة ومع طغيان الانترنت والأنظمة الترفيهية على كافة المجالات.
ظروف العمل: يمارس مدير الشبكات وأنظمة الحاسوب عمله في مكاتب منظمة ومجهزة بأحدث وسائل الراحة، وقد يضطر للتنقل من مكان إلى آخر بحسب طبيعة عمله. تؤمن هذه المهنة بشكل عام مردوداً مالياً مرتفعاً، كما أن فرص العمل متوفرة بشكلٍ جيد وإنما تتفاوت المهام التي قد يشكلها المتخصص بحسب كل شركة. قد تسبب هذه المهنة إجهاداً جسدياً خاصة في البصر والظهر نتيجة التركيز وطول فترة الجلوس.


نظم المعلومات الجغرافيّة
إضاءة على المهنة:
تعتبر نظم المعلومات الجغرافيّة من أحدث العلوم في وقتنا الحالي، وهو علم يهدف بشكل أساسي إلى ربط تكنولوجيا المعلومات بالظاهرات الجغرافيّة المختلفة خصوصًا في جمع المعلومات الجغرافيّة ومعالجتها وإدارتها وتحليلها. لهذا العلم تطبيقات عديدة في المجالات الطبيّة والعسكريّة والأمنيّة، بالإضافة الى تطبيقاته التقليديّة في مجال التخطيط، والنقل ودعم اتخاذ القرار، والبيئة  والعمران وغيرها.
ظروف العمل: تتنوّع أمكنة العمل التي يمكن أن يتواجد فيها اختصاصي نظم المعلومات الجغرافيّة، فهو يعمل داخل المكتب أو خارجه، وقد تتوّزع مهامه على المكانين. عادة ما تتمتّع مكاتب إختصاصيي نظم المعلومات الجغرافيّة  بإضاءة وتهوئة جيّدةن خاصّة أنّه يضطّر إلى الجلوس لساعات طويلة امام أجهزة الكمبيوتر ومعدّات رسم الخرائط.كما يمكنه أن يمارس عمله الميداني في الهواء الطلق، وهذا يتطلّب منه المشي لساعات أو الركض وتسلّق الأماكن المرتفعة والخطيرة متعرّضاً بشكل مباشر للعوامل الطبيعيّة المختلفة .يلتزم اختصاصي نظم المعلومات الجغرافية بدوام عمل محدّد إلاّ في حالات إستثنائيّة، فيعمل خلال العطل الأسبوعيّة والدوريّة. في الحالتين يتعرّض إلى الإجهاد الفكري والجسدي والنفسي خاصة عند الإلتزام بإنهاء مشروع معيّن في وقت محدّد. في جانب آخر، توفّر هذه المهنة مردودًا ماليًا ومعنويًا مرتفعًا. قد يضطّر اختصاصي نظم المعلومات الجغرافيّة إلى التنقّل من مكان إلى آخر داخل البلاد أو خارجها لحضور المؤتمرات المهنيّة والدورات التدريبيّة لمواكبة آخر التطوّرات المستجدّة في مجال عمله.

الفقرة الخامسة: أي مجال ؟؟


الأسلوب
•    يتم ارسال رابط اللعبة الالكترونية (https://wordwall.net/play/22470/316/962 )

الرابط هنا
•    يُطلب من كل فرد انجاز المطلوب، ليتعرف إلى الاختصاصات وكيفية توزيعها على قطاعات التعليم


المادة العلمية:
عالم الاختصاصات: 
قطاع الآداب والإنسانيات: علم الآثار، علم النفس، اللغة العربية وآدابها، تاريخ...
قطاع الاتصال والإعلام: الصحافة المكتوبة، إذاعة وتلفزيون، علم بيانات..
قطاع الهندسة: الهندسة المدنيّة، الهندسة المعمارية، هندسة الميكانيك، هندسة النفط..
قطاع الفنون الجميلة: تمثيل، إخراج مسرحي، تصميم داخلي...
قطاع الطب: الجراحة العامة، طب الأطفال، التخدير...
قطاع العلوم الاقتصادية والإدارية: علوم اقتصادية، محاسبة، إدارة بأنواعها...
قطاع السياحة: إدارة مطاعم، إرشاد سياحي، إدارة فنادق...
قطاع الزراعة: تنسيق حدائق، علوم البيئة، الهندسة الزراعية...
قطاع الصحة: تقويم نطق، مختبر، معالج بصري وفيزيائي...
قطاع الحقوق: محاماة، علوم سياسية...
قطاع العلوم التربوية: تربية حضانية، تربية موسيقية، إرشاد تربوي...

الفقرة السادسة: أكتشفي شخصيتك المهنية 
الأسلوب:  

•    يـ/ترسل القائد/ة بوست التقييم.
•    يـ/تطلب انجازه خلال مهلة زمنية محددة.
•    يـ/ترشرح آلية احتساب نتائج التقييم كي يتم الاطلاع على نوع الشخصيّة التي ينتمي إليها الفرد.


المادة العلمية : 
ملحق التقييم + نتائج التقييم


النتيجة: 
احتسب/ي عدد الخيارات لعبارة "أرغب"، والشخصية التي تحصل على أكبر عدد من الخيارات هي الأقرب إليك.
يمكن أن يكون لديك أكثر من شخصية مهنية.


الاختتام


دعاء الإمام الحجة عجل الله فرجه، ثم ترسل القائدة رابط موقع جمعية المركز الإسلامي للتوجيه والتعليم العالي للتعرف أكثر على عالم الإختصاصات. 

والحمد لله رب العالمين 
 

دليلة
483قراءة
2021-10-06 11:23:36

إعلانات

 

يا رسول الله محمّد

إستبيان

تواصل معنا