12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

خيمة الدليلات >> النبراس

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

بسم الله الرحمان الرحيم

أولاً:بطاقة النشاط :

 

إسم الملف : 

سفينة النجاة

إسم الورشة :

النبراس

رقم المطالب المحققة في السجل : المطلب رقم "14"

{تطلع على بعض القصص التي تبين شجاعة الإمام علي (عليه السلام) في جهاده مع  رسول الله(صلّى الله عليه وآله)}

مدة النشاط :

٤٥د

المنصة الإلكترونية التي يمكن أن يقدم عبرها النشاط:

واتس آب أو الزووم

مواصفات المدربة:

قائدة دليلات

 

ثانيًا: مخطط تسلسل النشاط :

الفقرات

الشرح

المدة الزمنية

لوازم الفقرة

ملاحظة

الافتتاح

قرآن كريم، حديث مهدوي

٣د

-

 

حبل الله المتين 

تستمع الدليلة إلى المقطع الخاص بالإمام علي (عليه السلام) في دعاء الندبة لتعرف كيف وُصف الإمام عليه السلام.

٧د

مقطع دعاء الندبة /بطاقة الهوية

 

شخصيّة نادرة

نقاش حول محطات بارزة من حياة الأمير

 

هل تعلمين 1

 

اسم على مسمى

عمل بحثي يبين الارهاط لإيجاد معاني أغرب ألقاب الإمام

١٠د

              -

 

مواقف جهادية

تقرأ الدليلة كتيب صغير عن محطات جهادية للإمام علي نقلت عن لسان أحد الثوريين المقتدين بالإمام

١٠ د

نسخة الكترونية من كتاب: البعد الجهادي للإمام علي/ هل تعلمين 2

 

مضحياً من وراء حجاب

تشاهد الدليلة نشيد يختصر حياة الإمام علي (عليه السلام)

١٠د

فيديو /نشيد

 

أريد المزيد

يتم ارسال رابط فيلم : النبراس

للدليلات ونصيحتهم بمشاهدته للتعرف أكثر على الإمام علي (عليه السلام)

٥د

لينك الفيلم

 

الإختتام

دعاء الحجة عجل الله فرجه + زيارة الأمير عليه السلام الافتراضية

2 د

 

 

ثالثًا: تفاصيل النشاط:

الافتتاح :

  • البسملة
  •  الصلوات

●    السلام على قائم آل محمد (وقوفًا) 
●    قرآن كريم: قراءة سورة النبأ بتأني واهداء ثوابها لمولانا أمير المؤمنين (عليه السلام)
●    حديث مهدوي: عن الإمام علي (عليه السلام) في حديثه مع كميل: "يا كميل ما من علم إلا وأنا أفتحه وما من سرّ إلا والقائم عليه السلام يختمه".

الفقرات 

مقدمة:
علي عليه السلام وما أدراكم ما علي هو النبأ العظيم الذي ذكر في سورة النبأ التي تلوناها قبل قليل، فكيف لمثلنا أن يدرك خفايا هذه العظمة.
علي (عليه السلام) معجزة في كل لحظة من لحظات حياته، ونحن في هذه العُجالة من الوقت سنطّل على بعض من محطاته الجهادية ونستلهم منه كيف يكون المؤمن فدائيًّا شجاعًا.

الفقرة الأولى :حبل الله المتين
الأسلوب:
•    يُرسل مقطع صوتي لمقتطف من دعاء الندبة.


•    يُطرح سؤال: "من يذكر ألقاب وأسماء وصفات الإمام علي (عليه السلام) في هذا الدعاء".
•    تعقب القائدة بما ورد في المادة العلمية.
•    ترسل القائدة بطاقة هوية الأمير (عليه السلام).

المادة العلميَّة: 
في السرد التاريخي في بداية دعاء الندبة يقف الراوي طويلاً عند علي(عليه السلام) فيذكر فقرة كاملة عن أمير المؤمنين وذلك بهدف التأكيد على أهمية الإمام في تاريخ الإسلام. حتى قال بعضهم: "لولا مال خديجة وسيف علي ما قام الإسلام".
ملاحظة : دعاء الندبة هو دعاء يقرأ كل صباح جمعة، أو في أيام الأعياد كعيد الغدير، وعيد الفطر والأضحى.  
من ألقاب وأسماء وصفات الإمام علي (عليه السلام) في هذا الدعاء، منها: الوالي، الهادي، المولى، أمير، الوزير، باب مدينة العلم، أخ الرسول (صلّى الله عليه وآله) ووصيه، خليفة الرسول (صلّى الله عليه وآله) على الحوض، هدى، نور، حبل الله المتين، الصراط المستقيم..

بطاقة الهوية: 
الإسم: علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم.
أمه: فاطمة بنت أسد بن هاشم.
أخوته وأخواته: طالب، عقيل، جعفر، أم هانئ، جمانة.
أشهر زوجاته: فاطمة الزهراء عليها السلام، خولة بنت جعفر بن قيس الخثعمية، أم حبيب بنت ربيعة، أم البنين فاطمة بنت حزام بن خالد بن وارم، ليلى بنت مسعود الدارميّة، أسماء بنت عميس الخثعمية، أم سعيد بنت عروة بن مسعود الثقفي.
أولاده: الحسن عليه السلام، الحسين عليه السلام، محمد (أبو القاسم)، عمرو، العباس، جعفر، عثمان، عبد الله، محمد الأصغر، عبيد الله، يحيى، ومحسن عليه السلام.
بناته: زينب الكبرى، زينب الصغرى (أم كلثوم)، رقيّة، أم الحسن، رملة، نفيسة، زينب الصغرى، رقيّة الصغرى، أم هاني، أم الكرام، جمانة، أم جعفر، أمامة، أم سلمة، ميمونة، خديجة، فاطمة.
ولادته: ولد عليه السلام يوم الجمعة 13 رجب في الكعبة المكرمة بعد مولد النبي صلى الله عليه وآله بـ 27 سنة وقيل 28 وقيل 30 سنة.
كنيته وألقابه: أبو الحسن، أبو الحسين، أبو السبطين، أبو الريحانتين، أبو تراب -كناه به النبي صلى الله عليه وآله-، أمير المؤمنين، المرتضى، الوصيّ، حيدرة، يعسوب الدين، يعسوب المؤمنين، قائد الغّر المحجّلين.
بيعته: بويع بالخلافة في 18 ذي الحجة سنة عشرة للهجرة في غدير خم، واستلم الحكم في ذي الحجة سنة 35 هجري.
حروبه: الجمل، صفين، النهروان.
آثاره: نهج البلاغة.
شهادته: ضرب على رأسه الشريف ليلة 19 من شهر رمضان سنة 40 هـ. على يد عبد الرحمن بن ملجم المرادي، وكانت شهادته ليلة 21 من رمضان المبارك.
مدة إمامته: ثلاثون سنة.
عمره الشريف: ثلاث وستون سنة.
قبره: في الغريّ (النجف الأشرف)، وهو اليوم ينافس السماء سمواً ورفعة.

الفقرة الثانية: شخصية نادرة
الأسلوب: 
•    يتم سرد بعض مضمون المادة العلميّة باعتماد أسلوب النقاش.
•    يطلب من الأفراد ابداء رأيهم خلال النقاش.
•    يطلب من الأفراد زيادة معلومات إضافية يعرفونها عن أمير المؤمنين  (عليه السلام).
•    يرسل بوست "هل تعلم 1"؟؟


المادة العلمية:
•    انحدر الإمام علي (عليه السلام) من صلب والد عظيم الشأن، رفيع الشخصية هو أبو طالب، ولقد كان أبو طالب زعيم مكّة، وسيّد البطحاء، ورئيس بني هاشم، وهو إلى جانب ذلك، كان معروفاً بالسماحة والبذل والجود والعطاء والعطف والمحبّة والفداء والتضحية في سبيل الهدف المقدّس، والعقيدة التوحيديّة المباركة. فهو الذي تكفّل رسول الله مند توفّي عنه جدّه وكفيله الأوّل عبد المطلب وهو آنذاك في الثامنة من عمره، وتولّى العناية به والقيام بشؤونه، وحفظه وحراسته في السفر والحضر، بإخلاص كبير واندفاع وحرص لا نظير لهما، بل وبقي يدافع عن رسالة التوحيد، والدين الحق الذي جاء به النبي الكريم (صلى الله عليه وآله) ويقوم في سبيل ارساء قواعده ونشر تعاليمه بكل تضحية وفداء، ويتحمّل لتحقيق هذه الأهذاف العليا كل تعب ونصب وعناء.
•    
الولادة وظروف النشأة: ولد الإمام علي (عليه السلام) في ظروف خاصة بأنبياء أولي العزم من الرسل، حيث سبقت ولادته، أعلام تناقلتها الألسن، وانتظروا قدومه، وذلك عندما شعرت فاطمة بنت أسد بقرب الولادة وأمرت بالتوجّه نحو الكعبة المشرّفة، حيث كانت تطوف حولها، ليخفف سبحانه وتعالى عنها آلام الولادة، وكانت تلك عادة قريش والعرب، دخلت إلى البيت –الكعبة-، ولكن ليس من بابها، ليكون لهذا المولود شأن يعرف به، إنشقّ الجدار ـ جدار الكعبة ـ لتدخل فاطمة وتضع طفلها، ويلتحم الحائط من جديد لتخرج بعد ثلاثة أيام وعلى يديها مولود. لم تترك تساؤلات الناس تنتظر طويلاً، حتى بادرت بالإخبار عمّا حصل لها في داخل البيت. وقد تم ذلك: في يوم الجمعة 13 رجب بعد ولادة النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله) بـ 28 سنة وقيل 27، وقيل 30 سنة، أي قبل البعثة بـ 13 سنة.
•    ثمّ انتقل الإمام علي (عليه السلام) إلى أحضان النبي (صلى الله عليه وآله)، ليشمله بعطفه ويرعاه بحنانه، حيث تعرّضت قريش لأزمة اقتصادية صعبة. فطلب النبي (صلى الله عليه وآله) من عمه العباس أن يخففوا عن كاهل سيد قريش وزعيمها.

الفقرة الثالثة: اسمٌ على مسمى
الأسلوب: 

•    يُطلب من الأرهاط إجراء بحث إلكتروني سريع حول معنى أحد ألقاب الإمام علي (عليه السلام). (ضروري لفت نظر الأخوات إلى اختيار مواقع موثوقة كموقع جمعية المعارف الإسلامية)، (يُعطي كل رهط لقب من الألقاب التالية: أبا تراب، أمير النحل، خاصف النعل،..)
•    بعد 5 د يطلب من الأرهاط عرض ما توصلن إليه.
•    تعقب القائدة بمضمون المادة العلميّة حيث يلزم.

المادة العلميَّة: 
 للإمام علي (عليه السلام) ألقاب كثيرة لكن هناك بعض الألقاب التي تبدو غريبة .

خاصف النعل: في السنة السادسة من الهجرة في مطلع ذي القعدة عزم الرسول (صلى الله عليه وآله) على العمرة، فأبت قريش على النبي دخوله مكة، وحينئذٍ وقع صلح الحديبية، وكان علي (عليه السلام)، هو من كتب عقد الصلح، وحين أبت قريش أن يُوصف النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في عقد الصلح برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) تثاقل علي عليه السلام عن محو هذا الوصف، فقال له رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم )كما في خصائص نص النسائي: "أما أنَّ لك مثلها ستأتيها، وأنت مضطر"، وفي هذا الموضع خاطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قريشًا قائلاً: "يا معشر قريش لَتَنتهُنَّ ولَيَبعثَنَّ الله عليكم من يضرب رقابكم بالسيف، قد امتحن الله قلبه بالإيمان"، فقال أبو بكر وعمر من هو ذاك الرجل فقال (صلى الله عليه وآله وسلم): "خاصف النعل " - يعنى عليًا. 
ورد في الكثير من الروايات أن النبي الأكرم (صلّى الله عليه وآله) أطلق على أمير المؤمنين (عليه السلام) عنوان خاصف النعل، التوصيف يحكي عن شدة تواضعه (عليه السلام) أمام الرسول الاكرم (صلّى الله عليه وآله)، ففي الوقت الذي كان الامير (عليه السلام) يحظى فيه بمنزلة مرموقة في الوسط الاسلامي و مع تلك العلاقة المتميزة التي تربطه بشخص الرسول الاكرم (صلّى الله عليه وآله) و قائد المسلمين، مع ذلك كله تراه لا يستنكف عن القيام بخدمات لا يراها الخواص لائقة بشأنهم و منزلتهم في الوسط الاجتماعي. ولعل السبب الذي جعل الرسول (صلّى الله عليه وآله) يعبر عنه بذلك الوصف هو أنه أراد أن يبين للمجتمع بصورة غير مباشرة بأن القائد بعده هو من يتوفر على هذا الحد من التواضع ونكران الذات. وأيضا لعل الرسول (صلّى الله عليه وآله) استعمل هذا التوصيف غير المسبوق  الى جانب التعابير و التوصيفات الأخرى، ليرسخ من خلالها أسم أمير المؤمنين (عليه السلام) في ذاكرة ووجدان الإنسان المسلم.

أمير النحل: قال العلاّمة سبط ابن الجوزيّ والمؤمنون يتشبّهون بالنحل لأنّ النحل تأكل طيباً وتضع طيباً، وعليّ عليه السلام أمير المؤمنين. قال الصادق عليه السلام إنّما أنتم في الناس كالنحل في الطير، لو أنّ طيراً يعلم ما في أجواف النحل ما بقي منها شيء إلاّ أكلته. ولو أنّ الناس علموا ما في أجوافكم أنّكم تحبّونا أهل البيت لأكلوكم بألسنتهم ولنحلوكم في السرّ والعلانية. رحم الله عبداً منكم كان على ولايتنا.
أبو تراب: "قال الشيخ علاء الدين السكتواري في محاضرة الأوائل(ص 113) : أوّل من كُنّي بأبي تراب عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، كنّاه به رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) حين وجده راقداً وعلى جنبه التراب، فقال له ملاطفاً قم، يا أبا تراب. فكان أحبّ ألقابه، وكان بعد ذلك له كرامة ببركة النفس المحمّديّ كان التراب يحدّثه بما يجري عليه إلى يوم القيامة وبما جرى. فافهم سراً جلياً. عن سليمان بن مهران، عن عباية بن ربعيّ، قال قلت لعبد الله بن عباس لم كنّى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) علياً أبا تراب؟ قال لأنّه صاحب الأرض، وحجّة الله على أهلها بعده، وبه بقاؤها، وإليه سكونها. وقد سمعت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يقول إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعدّ الله تبارك وتعالى لشيعة عليّ من الثواب والزلفى والكرامة، يقول يا ليتني كنت ترابياً، أي يا ليتني من شيعة عليّ. وذلك قول الله عزّ وجلّ ]ويقول الكافر يا ليتني كنت تراباً]. قال العلاّمة المجلسيّ رحمه الله يمكن أن يكون ذكر الآية لبيان وجه آخر لتسميته (عليه السلام) بأبي تراب، لأنّ شيعته لكثرة تذلّلهم له وانقيادهم لأوامره سُمّوا تراباً، كما في الآية الكريمة، ولكونه (عليه السلام) صاحبهم وقائدهم ومالك أمورهم سُمّي أبا تراب".

الأنزع البطين: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يا عليّ، إنّ الله قد غفر لك ولأهلك ولشيعتك ولمحبّي شيعتك، فأبشر فإنّك الأنزع البطين المنزوع من الشرك، البطين من العلم. قال العلاّمة سبط ابن الجوزي ويُسمّى عليّ (عليه السلام) البطين، لأنّه كان بطيناً من العلم، وكان يقول (عليه السلام) لو ثنيت لي الوسادة لذكرت في تفسير بسم الله الرحمن الرحيم حمل بعير. ويُسمّى الانزع لأنّه كان أنزع من الشرك. قال ابن الأثير صاحب النهاية في مادّة نزع وفي صفة عليّ عليه السلام البطين الأنزع كان أنزع الشعر، له بطن. وقيل معناه الأنزع من الشرك، المملوء البطن من العلم والإيمان. قال العلاّمة ابن المنظور في لسان العرب في مادّة نزع البطين الأنزع والعرب تحبّ النزع، وتتيمّن بالأنزع.

يعسوب المؤمنين: ويُسمّى عليّ (عليه السلام) يعسوب المؤمنين، لأنّ اليعسوب أمير النحل وهو أحزمهم، يقف على باب الكوراة كلّما مرّت به نحلة شمّ فاها فإن وجد منها رائحة منكرة علم أنّها رعت حشيشة خبيثة، فيقطعها نصفين ويلقيها على باب الكورارة ليتأدّب بها غيرها، وكذا عليّ (عليه السلام) يقف على باب الجنّة فيشمّ أفواه الناس، فمن وجد منه رائحة بغضه (و) ألقاه في النار .

الفقرة الرابعة: مواقف جهاديّة. 
الأسلوب: 

•    تُرسل صور كتاب أبرز محطات جهاد الإمام علي (عليه السلام).


 

 

 

•    على الأفراد مطالعة الكتاب خلال 5 د.
•    يُطلب من الأفراد ذكر أكثر موقف أثر فيهم. 
•    يرسل بوست هل تعلم 2؟؟.


المادة العلميَّة: 

مضمون كتيب "البعد الجهادي لأمير المؤمنين" عن لسان الشيخ عيسى قاسم أحد أبرز علماء ثورة البحرين.

الفقرة الخامسة : مضحيا من وراء حجاب (فقرة اختيارية) 
الأسلوب: 

•    يُرسل فيديو نشيد مضحيا من وراء حجاب.


•    يُطلب من الأفراد تبيان أبرز ما ذكر في الفيديو. 

الفقرة السادسة : أريد المزيد

الأسلوب
•    ارسال لينك فيلم النبراس.


•    يطلب من الأفراد مشاهدته لاحقًا.

المادة العلميَّة: مضمون الفيلم


سيدي يا أمير المؤمنين مهما تعرفنا عليك نتعلّق بك أكثر وأكثر ونشعر بعجزنا عن إدراك عظمتك …
معرفتك يا علي (عليه السلام) هي كولايتك …..نجاة من النار 

للتعرف أكثر إلى حياة الإمام علي (عليه السلام) إليكم لينك فيلم "النبراس" لمن تود مشاهدته في وقت لاحق ونتمنى أن تشاركونا رأيكم بعد المشاهدة.

الاختتام: 
دعاء الحجة عجل الله فرجه + زيارة أمير المؤمنين (عليه السلام) افتراضيا عبر اللينك
 

https://www.imamali.net/vtour/ 

دليلة
3224قراءة
2022-02-04 12:28:55

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا