شعبان شهر المناجاة

شعبان شهر المناجاة

جديد المواضيع

الصحة >> صناعة الغذاء

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis


صناعة الغذاء


تعرف باللغة الإنجليزية بمصطلح (Food industry)، ويطلق عليها أيضاً مسمى إنتاج الغذاء، وهي مجموعة من العمليات الصناعية، التي تهدف إلى تزويد مجتمع ما بالعديد من الصناعات الغذائية.

تعرف أيضاً بأنها عملية تحويل المواد الغذائية الجاهزة للأكل إلى مواد غذائية محفوظة بالاعتماد على مجموعة من العمليات الإنتاجية، حتى تكون صالحةً للاستهلاك البشري، عن طريق المحافظة على صلاحيتها لأطول مدةٍ زمنيةٍ ممكنة.

بعد اكتشاف الإنسان لوسائل حفظ الطعام، وحمايتها من التعرض للتلف؛ بسبب العوامل الجوية، أو المؤثرات الخارجية كالفطريات، والبكتيريا، ساهم ذلك في ظهور فكرة صناعة الغذاء، بالاعتماد على مجموعة من الوسائل، والمكونات البسيطة، أو الآلات الإنتاجية، وأدى هذا التطور إلى ظهور فكرة الصناعات الغذائية المُعلبة، والتي صارت جزءاً مهماً من أجزاء الطعام اليومي لكافة الناس في مختلف أنحاء العالم.

صناعات غذائية

توجد العديد من أنواع الصناعات الغذائية، التي ساهمت في تغيير الثقافة الاستهلاكية عند الناس، ومن أهم هذه الأنواع:

صناعة البقوليات والحبوب

هي مجموعة من الحبوب التي تعتبر عنصراً أساسياً من عناصر الوجبات الغذائية الرئيسية، والتي يتم تصنيعها بالاعتماد على الإنتاج اليدوي، أو الآلي ومن أكثر أنواعها استخداماً: الأرز، والذي يعتبر جزءاً من الأجزاء الأساسية في أغلب الوجبات الغذائية، في العديد من دول العالم.

كما أن للبقوليات من فول، وحمص، وعدس دوراً أساسياً في الاستهلاك البشري اليومي، وخصوصاً في وجبات الفطور، والعشاء، لذلك يحرص أغلب الناس على تخزين البقوليات، والحبوب في منازلهم، وذلك لأن الجافة منها تتميز بالقدرة على المحافظة على صلاحيتها لفترة زمنية طويلة.

 صناعة الوجبات السريعة

تعد من الصناعات الغذائية المنتشرة بشكل كبير في أغلب المجتمعات البشرية، وذلك لاعتماد شريحة كبيرة من الناس عليها كمصدرٍ من مصادر الحصول على الطعام اليومي، والتي من الممكن تحضيرها في المنزل بالاعتماد على بعض الأدوات البسيطة، أو الحصول عليها من المطاعم المتخصصة بصناعة الوجبات السريعة.

صناعة الأسماك

هي من الصناعات الغذائية المشهورة، والتي ترتبط بصيد الأسماك بكافة أنواعها، ثم توفير وسائل الحفظ المناسبة لها لحمايتها من التلف، وعادةً يتم حفظ الأسماك بالاعتماد على التجميد، وتوجد بعض أنواع الأسماك التي تحفظ عن طريق التعليب، ومن أشهر هذه الأنواع: سمك السردين، وسمك التونا.

خصائص الصناعات الغذائية

تتميز الصناعات الغذائية بمجموعة من الخصائص المهمة، ومنها:

·        تحتوي على تاريخ إنتاج، وتاريخ انتهاء، مما يساهم في تحديد صلاحية استهلاكها البشري من قبل الناس، لذلك يجب قبل شراء أية مادة غذائية مصنعة الاطلاع على تاريخ صلاحيتها، حتى يكون استخدامها مناسباً، وصحياً.

·        تعتمد طبيعة الصناعة الغذائية على نوع المادة المصنعة، أي أن بعض المواد الغذائية قد تحتاج لوجود مواد حافظة، مثل: معظم أنواع المعلبات، وبعض الأنواع الأخرى تحتاج إلى تجميدها للمحافظة عليها.

·        تختلف طريقة التصنيع الغذائي بناءً على طبيعة المادة المصنعة، فمثلاً: أنواع الغذاء البسيطة من الممكن صناعتها في المنزل، مثل: المخللات، بعكس أنواع الغذاء التي تحتاج إلى وسائل إنتاجية، مثل: رقائق البطاطا.


 

صناعة الغذاء


 

تنمية مجتمع
76قراءة
2018-04-02 15:36:05

تعليقات الزوار


إعلانات

شعبان شهر المناجاة شعبان شهر المناجاة

إستبيان

تواصل معنا