منتدى: مشكلة وحل إضافة مشاركة

مشكلة
doha tarhini: 14-09-2016

كتبت بواسطة منتظر المهدي ..



بسم الله الرحمن الرحيم
إخوتي في المنتدى السلام عليكم ورحمة الله...
إن من المشاكل التي تعانيها بعض الأفواج هي وجود بعض العناصر المشاغبة والتي يصل حد المشاغبة لديها الى التطاول على القائد وعدم الاستيجاب الى مطالبه وخلق جو من الفوضى لشد الانتباه اليها وتعمل على إيهام القائد بأنها منسجمة معه ولكنها "من تحت لتحت" وقد وصل معنا الحد الى تهديد احد العناصر بعدم أخذه معنا الى الرحلة ان استمر على هذا المنوال, ولكن في يوم الرحلة اشترطنا عليه أنه في حال قرر تحسين سلوكه سيتم أخذه معنا وأن يعمد الى التعهد امام العناصر بأنه سيسلك السلوك الحسن, ولكن ما إن خرجنا الى الرحلة حتى عاد كما كان (وهذا ما كان متوقعاً), ومضى النهار بطلوع الروح ...
وأمّا الآن, وفي خلال شهر رمضان المبارك نقيم في المسجد حلاقات التلاوة القرآنية, وهذا العنصر يحضر في هذه الحلاقات لأنه في هذا الوقت كل رفاقه متواجدون في المسجد, (وعلى فكرة, هذا العنصر-اذا اراد- قرائته للقرآن جيدة) ولكن وكما ذكرت سابقاً بدأ العنصر بقراءة القرآن بطريقة استهزائية, ويقوم بتصرفات غير منضبطة وغير لائقة ويعمل على اضحاك رفاقه, مما جعل العناصر يضحكون من تصرفاته وهذا ما أدّى بالطبع الى خلق فوضى في الحلقة القرآنية, عندها قام احد القادة بتوجيه العنصر المشاغب بتبيان أهمية القرآن والى حرمة المسجد وأننا نقوم بعمل لله تعالى وهذا ما يتنافى مع ما تقوم به أيها العنصر والى آخره من هذا الكلام المرشد, ولكن دون فائدة حيث أن العنصر يعرف هذا الكلام جيدأً ولكن ليس لديه الوعي في تطبيقه عملياً, بل استمر في هذا الامر دون رادع, مما اضطر القائد الى اخباره امام العناصر بأنه لن يذهب معنا الى المخيم القادم (الرحلة الأكثر أهمية لدى جميع العناصر), فأبدا انزعاجه وبدأ يتهجم على القائد مبرراً أفعاله بأنه لم يقم بأي عمل خاطئ وكثيراً من الحجج الواهية, وانتهت الحلقة القرآنية على هذا الامر.
حسناً, الى هنا الأمور الى حدٍ ما على ما يرام, لكن المشكلة وقعت عندما قرر عميد الفوج التغاضي عن كل هذه الأخطاء التي حصلت وبالتالي أخذه معنا الى المخيم حيث سيعمل على تأنيب العنصر وأخذ تعهد منه على عدم تكرار ذلك والى آخره من الافعال السابقة . هنا اعترض القائد على هذه الفكرة طالباً من العميد عدم أخذه معنا الى المخيم لم في ذلك من إساءة لهيبة القائد أمام باقي العناصر وبالتالي يجب اشعار العنصر أن للقائد طاعة واحترام, وفي حال تم تجاوزهما هناك عواقب تترتب على هذه المخالفة, وهكذا يتم اجبار العنصر على وضع ضوابط لنفسه يلزمها على الاتزام بها

المشرف: 14-09-2016

مهدي
***************************

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم أخي منتظر المهدي ورحمة الله وبركاته


نقدّر ثقتك بالمنتدى، وإننا سنعمل على تقديم علاج لهذه المشكلة التي طرحتموها.

***************************
منتظر المهدي
***************************
وعليكم السلام أخي مهدي, انا بالانتظار بفارغ الصبر


***************************
malak
***************************
تجربة...
السلام عليكم أخ "منتظر" وبعد اذن الأخ"مهدي",أحببت أن أشارككم تجربتي خاصة أنها تصب في خانة المشكلة المطروحة,كما قلت سابقا أنني قائدة جديدة للمرشدات والفتيات لم يأخذنني على محمل الجد في البداية وبالذات فتاة هي أخت صديقتي وأصبحت تشاغب طوال الوقت وتعمل على اضحاك زميلاتها وتشجع الفتيات أيضا وتفعل عكس ما أقول الى أن جاء وقت وتطاولت علي بالكلام عندها اخذت عميدة الفوج قرارا بفصلها ثلاثة أسابيع رجعت بعدها مختلفة تماما بل أصبحت من أنشط الفتيات وأفضلهن على الاطلاق,هذه تجربتي أرجو أن تفيدكم وشكرا


***************************
جهاد
***************************
رأي شخصي...
السلام عليكم أ خ منتظر...
انا ايذا واجهت نفس المشكلة مع احد العناصر ولكن ليس في حلقات القرآن وحسب بل وضمن التدريبات ليوم القدس وفي جميع الأنشطة والورش التي نقيمها وقد أخطأ عميد فوجنا بأن قرر أخذه الى مخيم سابق كنا قد منعناه عنه أو بالأحرى منعته ولكن بضع دموع طغت على كلمتي...ولكن حضوره سبب فشلا كبيرا للمخيم ولم يلتزم بالعهد الذي أعطاه وأثار بلبلة جميع العناصر و أتعب القادة الى حد لا يمكن تصوره...بالنسبة لى فقرار عميد فوجك خاكئ ولا يجب أخذ هذا العنصر ليتعرف الى أهمية الإنضباط. أما بالنسبة الى حلقات التلاوة فبرأيي الشخصي قص عليه ثواب قرائة القرآن الكريم وفضله أمام جميع رفاقه وامنعه من الحلقة اليوم مثلا بطريقة أنك حرمته من فضل هذه القراءة وهكذا كاما بدأ حتى بهمسة...عندها يحس أنه خسر شيئا ما ورفاقه يستفيدون على عكسه...
و شكرا...


***************************
منتظر المهدي
***************************
وعليكم السلام أختي ملاك..
انا أشكرك على مشاركتك في المشكلة التي طرحتها, وهي فكرة سأعمل على طرحها على عميد الفوج لدينا لعلها تأخذ فعلاً تغيراً نحو الأفضل لدى هذا العنصر
]تقبل الله أعمالكم


***************************
منتظر المهدي
***************************
وعليكم السلام أخي جهاد...
إن تجربتك الى حد ما تشبه تجربتنا ولكن فكرتك في معالجة الوضع في الحلقة القرآنية جيدة وقد أعجبتني, شكراً


***************************
عميدة فوج الزهراء(ع) - بيروت
***************************
السلام عليكم...
اقتراحاتكم أختي ملاك وجهاد مهمّة جداً...
وأنا لدي اقتراح يُضاف إلى اقتراحاتكم....
شكّل طليعة تتألف من عدّة أفراد على أن يكون عريف الطّليعة هو ذاك الفرد غير المنضبط، واطلب منهم إعداد لوحة حائط توضع قرب مكان إقامة الأمسية القرآنية على أن تتضمّن فضل تلاوة القرآن، وآدابه، وآثاره على الأفراد... واعمل على أن تُظهر أمام الآخرين أهميّة ما قامت به هذه الطليعة (في إبراز أهمية القرآن الكريم) بأفرادها بارزاً دور عريف الطليعة غير المنضبط مع إعطائهم تنويهاً وتكليف الفرد بمتابعة مجريات الأمسية معك.
كما وأشدّد على ضرورة أن يكون لكَ جلسة خاصّة مع عميد الفوج تُظهر فيه أسباب اتخاذك قرار عدم اصطحاب الفرد إلى المخيم بارزاً ايجابيات القرار وسلبياته، لما في ذلك من أهمية لعدم تكرار نفس الموقف.


***************************
منتظر المهدي
***************************
أشكر عميدة فوج الزهراء(ع) على هذا الاقتراح المميز


***************************
مهدي
***************************
الحل
بسم الله الرحمان الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما وعدتك أخي منتظر المهدي إننا سنعمل على تقديم علاج لهذه المشكلة التي طرحتموها، لذا قمنا بالاتصال بقائد عتيق في الجمعية وهو قد أنهى الدكتوراه في علم التربية ألا وهو الدكتور الحاج غالب العلي. وقد جاء رده على الشكل التالي:

" أيّها القائد العزيز، في محاولة تقديم رأي حول المشكلة التي طرحتها، لن أتوقّف عند نوعيّة الإجراءات التي قمت بها لتحدّ من السلوك غير السوي للعنصر، ولكن ما يهمّني في تناول هذه المشكلة هو آليّات المعالجة السليمة.

وكما هو معلوم فإنّ المشاكل السلوكيّة لدى الأفراد لها أسبابها الواقعيّة التي علينا أن نبحث عنها، وغالبًا يكون منشأها نفسيًّا واجتماعيًّا، لذا علينا أن نبحث عن جذور المشكلة ولا نتلهّى بعوارضها.

إنّ التعامل مع السلوك العابر للعنصر غالبًا ما نقابله بالصفح والتجاوز حينًا وعدم الاكتراث حينًا آخر وقد يكون هذا هو الحل الأمثل. ولكنّ السلوك المتكرّر ينبئ عن وجود مشكلة حقيقيّة يجب العمل على حلّها بمعرفة مسبباتها. فقد يكون المنشأ الاجتماعي للعنصر (البيئة التي يعيش فيها) هو السبب، وقد يكون القائد هو أحد أسبابها لعدم درايته بالتعامل مع أنماط الشخصيّات، وقد يكون زملاء العنصر في الكشاف هم السبب لطريقتهم في التعامل معه...

لذا يجب أن نتريّث كثيرًا في معالجة المشاكل المتكررة عند فرد ما، ولا نلجأ مباشرة إلى اتّخاذ الإجراءات العقابيّة. هذه الحالة وغيرها من الحالات تحتاج إلى الرعاية الخاصّة والتبنّي من قبل القائد، والعمل بنفَس " من أحيا نفسًا فكأنّما أحيا الناس جميعًا".

لذا أنصح الأخ القائد أن يدرس المشكلة بتأنٍّ ويحاول استكشاف أسبابها، عندها يستطيع أن يُحدث تحوّلاً في مسار المشكلة. وعند معرفة الأسباب (غالبًا يكون هناك أكثر من سبب، ولكنّ بعض الأسباب يكون تأثيرها محدودًا والبعض الآخر يكون تأثيرها كبيرًا وهي التي تشكّل بدايات الحلّ) نتوجّه لوضع برنامج الحلّ بالتعاون مع الأطراف كافّة المعنيّة بحلّ المشكلة.

ولا بأس عندئذٍ أيها القائد العزيز أن تعاود مراسلتنا لتضعنا بمسار الحلّ الذي ارتأيته، فنتعاون سويًّا على توجيهه وتصويبه إن اقتضى الأمر ذلك. "


***************************
منتظر المهدي
***************************
وعليكم السلام أخي مهدي ورحمة الله ...
في البداية أود أن أشكركم على متابعتكم للمشكلة التي طرحتها, وقد خطرت ببالي فكرة الجلوس مع العنصر جلسة خاصة أسعى من خلالها استبيان رأيه حول ما يجري او استكشاف المشاكل التي يعاني منها ان وجدت وسأعمل على معرفة الحلول أو الاقتراحات التي يتمناها أن تحصل, وتمييز الايجابي منها والسلبي معاً, لعلّي أفهم لما يتصرف مثل هذا التصرف , وإن شاء الله سأعمل على موافاتكم بأي جديد حول هذا الموضوع. كما وأود أن أشكر الدكتور غالب العلي على هذا الرأي العلمي الذي نحتاجه في كثير من مشاكلنا التي نعاني منها في حياتنا اليومية فضلاّ عن حياتنا الكشفية.
وشكراً


***************************
جهاد
***************************
انا ايضا اتبع الطريقة التي طرحها الدكتور في بعض الأحيان ولكن في رأيي أنها لا تنفع في جميع الأحيان وأنا احدثكم عن تجربة فبعض "ولدنة" العناصر تحتاج الى العقاب الصارم ليتعلم العنصر الصحيح من الخطأ فتاكشاف مكمل لمسيرة التربية...


***************************
fatimaM
***************************
مشكلة
اشكر الاخ الذي طرح الموضوع وكل من وضع حلولا لها..
وأخص بالشكر الاخ مهدي والدكتور غالب العلي..

اعتقد بانه علينا الابتعاد عن مسألة العقاب في البداية حتى نفهم شخصية العنصر..

ان فكرة الاخ منظر المهدي على متابعة العنصر لمعرفة سلوكه..
ولكن هذا يحتاج الى دقة وانتباه عال..

مع مراعاة ان معظم المشاكل السلوكية نابعة من تربية الاهل الخاطئة او من تعاطي الاهل مع الولد او من مشاهد قد راها في صغره واثرت عليه او من البيئة التي نشا فيها في سنينه الاولى فيها..

اليكم احدى الطرق (مع الانتباه الى شخصية العنصر)
هناك الاف الطرق ولا تنطبق كل الطرق على الجميع

طريقة 1:
- احدثه بقصة شبيهة لقصته لطفل اسمه احمد وبأنني اريد مساعدة ذاك الطفل
- اطرح عليه ان يساعدني في حلها
- ما هي الاسباب التي دفعت احمد الى التصرف بهذه الطريقة
- ما هي نظرة الاخرين الى احمد
- ما يلفت نظرك في شخصيته
- ما هو الحل برايك لهذه الشخصية

طريقة 2:
- عليي ان اراقب جميع تصرفات العنصر
- الامور التي تسبب له مثلا العناد
- طريقة تعاطي العناصر معه في النشاط
- اقوم بجلسة ثنائية مع العنصر
- اقترب منه واعتماده كصديق لي
- اساله عن الامور الشخصية
- اتعرف الى حياته مع عائلته
- علي الانتباه من الا يعتبر طريقتي استجوابية
- اضع المشكلة نصب عيني
- ان كان الامر بسيطا اقدم الحل
- اسأل الاختصاصيين عن حل (لان اي تصرف خاطئ قد يعقد الامر)
- اشرح وابين اثار هذا العمل في المجتمع
- اظهر اثار هذا العمل من الناحية الدينية

عدد القراءات 920 قراءة