المنتديات | |||||||||
|
|||||||||
أخر المواضيع | |||||||||
الإحصاءت | |||||||||
|
تفاوت كبير!!!! |
doha tarhini: 14-09-2016 |
كتبت بواسطة malak .. |
المشرف: 14-09-2016 |
تنمية مجتمع
السلام
عليكم قائدة ملاك، هذه المشكلة تعاني منها أغلب الأفواج وأغلب الفرق
الكشفيّة لأسباب عديدة لسنا بصدد ذكرها. لكن حلا ً للمشكلة يمكنك اعتماد
أسلوب تحفيز لهذه الفتيات غير النشيطات مما يساهم في زيادة الحماس لديهن
وحب المشاركة والتفاعل مع الغير. أو يمكنك اعتماد أسلوب كثرة الأعمال أي
عدم السماح بأن يكون هنالك وقتا ً ضائعا ً أو مهدورا ً في الفرقة لتستخدمن
طاقتهن في الأعمال المفيدة مما يزيد من مشاركاتهن وبالتالي تألّق الفرقة
لديك .
عسى أن نكون أفدناكم ![]() *************************** malak ***************************
شكرا
![]() ![]() *************************** malak *************************** هل يبقى الحال كما هو عليه؟! بداية شكرا جزيلا سيد "تنمية مجتمع" فقد نفذت نصيحتكم الكريمة وقمت بأنشة تجذب هذه الفئة العمرية الحساسة ولاحظت تقدم من ناحية الفتيات اللواتي لم اكن أسمع أصواتهن حتى!لكنني لاحظت في المقابل بروز نوع من الغيرة لدى الفتيات النشيطات حيث ظهر نوع من المنافسة ربما,بالرغم من حرصي الشديد على اعطاء الجميع نفس القدر من الاهتمام والمساواة في مساحات النقاش الحاضرة في أغلب النشاطات,الا أن هذه الغيرة أو المنافسة قد أخذت منحنى سلبي من قبل الفتيات لجهة التهكم على *************************** مهدي ***************************
بسم الله الرحمان الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قمنا بالاتصال بالدكتور في علم التربية الدكتور الحاج غالب العلي. وقد جاء رده على الشكل التالي: "إنّه لَمن الطبيعي أن نجد اختلافًا بين الأفراد في أنماط شخصيّاتهم، ففي المجموعة الواحدة قد نجد الشخص الحيوي والعملي والمنبسط والهادئ وغيرهم، ولكل منهم خصائصه ونقاط قوّته وضعفه، فمن نجده قليل الكلام مثلاً قد يمتلك مهارات وقدرات كبيرة غير مرئيّة. لذا علينا في البداية أن نتقبّل وجود الاختلاف، ثمّ نحاول أن نخفّف من سلبيّات كلّ نمط من الأنماط، ولكن لا نتوقّع أن نحصل على نتائج سريعة، وهذا الأمر يحتاج إلى بعض الوقت. إنّ ما قامت به الأخت القائدة هو إجراء إيجابي، بأن دمجت الأنماط المختلفة في المجموعات، ولكن المشكلة كانت في نظرتها إلى طبيعة هذا الاختلاف، فعلى القائدة أن تسعى للدمج الفعلي من خلال البرامج والنشاطات التي تركّز على النتاج الجماعي وليس عن النتاج الفردي، بحيث يتمّ تحديد الأدوار المفترضة لكل فرد ويتمّ توزّعها بين أفراد المجموعات. فعندما يعمل الجميع في المجموعة الواحدة، وعندما يجد كل واحد له دورًا ما، فإنهم سيتفاعلون أكثر وسيتعرّف كلّ نمط منهم على الأنماط الأخرى، ممّا يولّد توازنًا نفسيًّا وعمليًّا بين أفراد المجموعة، وهنا يُمكن للقائدة أن تستغلّ عرض نتاج المجموعات لتضيء على إنجازات الأفراد المستهدفين حتّى ولو كانت إنجازاتهم محدودة، ممّا يحفزّهم على العمل ويُشعر الآخرين بأهمّيّة وجودهم في المجموعة." *************************** malak *************************** السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,بداية الشكر الجزيل لاهتمامكم بالموضوع أخي العزيز مهدي وأرجو منكم مسامحتي على ظني بالاهمال ذلك لعدم الرد مدة طويلة والآن عرفت السبب وهو ما التمسته منكم منذ انتسابي للمنتدى الكريم الذي يسمو بادارتكم الفاضلة ![]() ![]() *************************** مهدي ***************************
لا عليكِ أختي malak، المهم أننا سنسعى دائمًا لتلبية طلباتكم.
وإننا سنعمل على نقل ما تتعرضون له للجهات المعنية علّها تفيدنا بما هو مفيد. *************************** malak *************************** خجلة من فيض عطائكم |
عدد القراءات 1158 قراءة |