جمعية كشافة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)

جديد المواضيع

تنمية المجتمع >> البطالة

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

البطالة

البطالة هي المصطلح المُستخدَم للإشارة إلى الأفراد الذين أصبحوا في سنّ العمل، ولكنّهم ما زالوا يبحثون عن وظيفة ما، وتُعدّ إحصاءات البطالة جُزءاً من إحصاءات القوى العامِلة للدُّوَل، وتُعرَّف البطالة بأنّها عدد الأفراد الذين لا يمتلكون وظيفةً تُساعدهم في الحصول على المال، كما تُعرَّف البطالة بأنّها حالة اقتصاديّة تشير إلى الأفراد غير العاملين؛ أي العاطلين عن العمل. وتعني البطالة أيضاً عدم توفُّر فرصة عمل رغم توفُّر القدرة الكافية للقيام به، وتنتج هذه الظّاهرة الاقتصاديّة بسبب اختلال التّوازن بين فُرص العرض والطّلب على فُرص العمل؛ بحيث تفوق عروضُ الطّلب على فرص العمل ما هو متاحٌ من فُرَصٍ في سوق العمل.

أسباب البطالة

تؤدّي مجموعة من الأسباب إلى حدوث البطالة، ومن أهمّها:

  • وجود فرقٍ بين الأجور السّائدة في سوق العمل والأجور المطلوبة لتحقيق التّوازُن في سوق العمل؛ بحيث تتوفّر فُرص العمل للجميع.
  • غياب العدالة في العرض والطّلب على العمل؛ إذ توجد قطاعات مهنيّة أو مناطق جغرافيّة يكون الطلب فيها على العمل كبيراً مُقارنةً بمناطق أخرى لا تتوفّر فيها أيّ طلبات عمل.
  • عزوف الشّباب عن العمل في المجال الوظيفيّ المهنيّ؛ بسبب مجموعة من المؤثّرات المُرتَبطة مباشرةً مع الثقافة الاجتماعيّة السّائدة.

حلول البطالة

تتطلّب معالجة ظاهرة البطالة وجودَ مجموعة من الحلول المناسبة لها، ومنها:

  • الاعتماد على العَمالة المحليّة بدلاً من العمالة الأجنبيّة في قطاعات الأعمال كافّةً.
  • تغيير النّظرة السّائدة عند الشّباب فيما يخصّ بعض المِهَن؛ خصوصاً الحرفيّة منها، مثل: الحِدادة، والنِّجارة، وغيرهما.
  • الحرص على دعم المشروعات الصّغيرة وتمويلها؛ عن طريق تقديم البنوك التجاريّة وسائلَ تشجيعيّةً للشّباب؛ لتأسيس مشروعاتٍ تُساهم في توفير الدّخل لهم.

البطالة

 

تنمية مجتمع
66قراءة
2021-01-07 10:04:42

إعلانات

 

منتدى مهدي الكشفي

إستبيان

تواصل معنا