أوفياء | مصباح الهدى

 

جديد المواضيع

خيمة الدليلات >> لتعليم ناجح

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

يتطلب التعليم عن بعد الكثير من الوقت والطاقة اللذين يُستغرقان في الدورات التعليمية التقليدية في الغرف الصفية إنّ لم يكن أكثر أيضًا، كما يتطلب أيضًا مهارات حاسوبية واستراتيجيات تعلم محددة من أجل تحقيق النجاح، وفيما يأتي بعضًا من متطلبات التعليم عن بعد وشروط نجاحه:

المُثابرة:  تُعد أكبر مفتاح للنجاح، إذ يتميز جميع الطلاب الناجحون بأنّهم على استعداد لِتَحمُّل جميع المشاكل التقنية.

مهارات إدارة الوقت الفعّالة: يجب على الطالب أنّ يكون قادرًا على إدارة وقته جيدًا، إذ لا يوجد أوقات محددة للصفوف الدراسية الإلكترونية.

 مهارات الاتصال الفعّال والملائم: والتي تُعد أمر أساسي في التعلم الإلكتروني؛ وذلك لأنّه يجب على جميع الطلاب طلب المساعدة عند الحاجة إليها.

المهارات التقنية الأساسية: والتي تشمل كلًا من؛ القدرة على إنشاء مستندات جديدة، استخدام برنامج معالجة النصوص، التنقل عبر الإنترنت، تنزيل البرمجيات.

مهارات القراءة والكتابة: والتي تُعد طرقًا رئيسة للتواصل، فعلى الرغم من أنّ بعض النسخ الورقية من الكتب الدراسية قد تكون مطلوبة، إلا أنّه يجب على الطالب أنّ يكون قادرًا على قراءة الكثير من المستندات على شاشة الحاسوب وقادرًا على الكتابة أيضًا.

الدافع والاستقلالية: دائمًا ما يكون كل من الاستقلال، الدافع الداخلي، المسؤولية ومستوى مُعيّن من النضج من أهم الإجابات على سؤال ما هي متطلبات التعليم عن بعد وما شروط نجاحه؟، إذ يوجد العديد من الأسباب الضرورية للعمل بجد؛ كالرغبة في الحصول على مستوى أكبر من الرضا الشخصي عن المهنة المستقبلية، وافتخار الإنسان بإنجازاته،

البيئة الدراسية الجيدة: والتي تتضمن توفير الهدوء والسكينة، وتجنب الألعاب، وإغلاق الهاتف المحمول، وتجنب الأصدقاء وأفراد العائلة بساعات الحصة، وتوفير بيئة ووسائل للراحة والجلوس بالوضعية الصحيحة، إضافةً إلى توفير إضاءة جيدة ومقاعد مريحة، إذ يجب أنّ تكون الإضاءة في الغرفة ساطعة وعلى الأقل كسطوع شاشة الكمبيوتر؛ وذلك لتجنب إجهاد العين.

 

دليلة
185قراءة
2020-10-20 15:42:47

إعلانات

 

أوفياء

إستبيان

تواصل معنا