الحسين مصباح الهدى

 

جديد المواضيع

الحركة والطريقة الكشفية >> الألعاب الكشفية

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

الألعاب الكشفية
وهي أفكار مرتبطة بالجانب الكشفي .. وهي مفيدة وممتعة .. ومنها :
× العقدة : عمل أفضل عقدة قوية لا يمكن فكها بالسحب .. ويمكن فكها بسهولة بأي طريقة أخرى غير السحب .. وينبغي على الطالب عملها بسرعة .
× المشي السري : (وتكون لعبة ليلية أفضل وفي منطقة فيها أوراق أو بقايا شجر جافة) يمشي الفرد على منطقة فيها ورق أشجار جافة مع محاولة عدم إصدار أي صوت من مشيه . الشخص الذي لا يسمع له صوت أو أقل صوتا هو الفائز ...
(ملاحظة : يمكن للكشاف المشي على أطراف الأصابع أو المشي مع تقويس القدم) .
× رموز : تحاول مجموعة ابتكار رموز لما يكثر استخدامه ثم يطلب من أحدهم أن يقول رسالة بدون كلام لزميله المجموعة الفائزة هي التي تستطيع نقل بعض الرسائل بأقل وقت وبدقة .
× أكثر دخان : يتم إشعال نار لكل مجموعة ومن ثم يلق فيها أوراق خضراء أو قش رطب أو غير ذلك مما يزيد الدخان ..
(تنفع اللعب لتعلم كيفية عمل الدخان في حالة الحاجة له ..)
× مسافات : تقدير طول أرض أو عرض طريق أو معرفة ارتفاع جدار
من بعد (عن طريق وضع النقاط وأعواد وحسابها بطريقة رياضية
المسألة مرتبطة بالحساب ولعل في وقت آخر يتم شرحها .. وهذه اللعبة نافعة في تقدير المسافات بل وحسابها بدقة .
× ماذا شاهدت : الطلب من الكشافين تذكر ما شاهده خلال الطريق .. أو يترك الكشافين يركضون إلى نقطة محددة والعودة ... ثم كتابة ما صادفوه من العلامات أو الشجر أو الإعلانات أوغيرها ..
(تنفع هذه اللعبة في تنمية الملاحظة وملكة الذاكرة والقدرة على وصف الأشياء .. )
× الوصول إلى المكان : يحاول أحدهم الوصول إلى خيمة محددة أو مكان ما (ويحضر شيء متفق عليه) ثم يعود منطلقاً إلى المقر وينطلق البقية محاولين عدم وصوله إلى المكان أو المنزل على ألا يقتربوا من الخيمة أو المكان أكثر من مائة متر (توضع دائرة) ..
× علامات الطريق : كل مجموعة تعمل رموزا لها وينطلق رئيس المجموعة يضع رموزا وبعد فترة تتبعه المجموعة تتبين الطريق بواسطة الرموز .. والمجموعة الفائزة هي التي تصل إلى الهدف المحدد للرئيس وتلتقي معه هناك أولا ..
× الأصوات : يتم تقليد أصوات تظهر ليلا ومحاولة التخاطب عن طريقها بعد الاتفاق عليها .. والمجموعة الفائزة هي التي توصل الرسائل المطلوب (الرسائل : اتجه يمينا / اتجه شمالا / تقدم / تراجع / اذهب للقائد / ...
× رسم موقع قريب : رسم خريطة للموقع أو المواقع القريبة ..
الألعاب الحركية المنوعة :
ألعاب ممتعة .. وكلما كانت نافعة وتبني الجسم كانت الاستفادة منها أكبر :
× لعبة نقل المصاب ، ويقوم كل مجموعة من أثنين بنقل زميل لهم من موقع إلى آخر (غير بعيد) والمجموعة تفوز إذا وصلت أولا بدون نزول الكشاف المصاب .
× حمل الماء بالإسفنج ينقل الماء من برميل إلى آخر كل شخص يمثل أسرة .أو شخصين أو ثلاثة أشخاص تتابع يذهب الأول بالإسفنجة مبللة بالماء ويفرغها في البرميل الثاني ويرجعها الثاني ويعبئها الثالث ثم يعود الأول بها
× باستخدام (البالون الداخلي) لإطار سيارة يلبس مجموعة من الطلاب كل منهم واحدة ويدخلون دائرة ويحاول كل منهم إخراج أو إسقاط الأفراد الآخرين الفائز هو الباقي في الأخير ..
× (بين اثنين) يلبس كل فرد عدد 2 (بالون إطار سيارة) ويحاول إسقاط أو إخراج الآخر من الدائرة (تتميز اللعبة الثانية عن الأولى بعدم توازن اللاعبين خاصة إذا كانت البالونات كبيرة)
× يصنع من مواسير بلاستيك 1/2 إنش أهداف كره بحجم صغيرة جدا ويلعب فريقين بكرة صغيرة جدا داخل غرفة (تتميز اللعبة بالجدة والحركة)
× يتم تغطية عيني المشارك ويطلب منه (رسم سيارة ثم بيت ثم طريق للسيارة ويوصل الطريق لباب البيت وشمس فوق السيارة وبين البيت والسيارة وبقرب الطريق شجرة وهكذا) ستلاحظ : أن الراسم سيرسم بعض الرسومات فوق بعض (يتم التعليق على فضل العينين وشكر الله على هذه النعمة ) الفائز صاحب أحسن رسمة ... والأفضل تكون المنافسة بين اثنين .
× تغطى عيني المشارك ويطلب منه كتابة جملة من سطرين على سبورة بدون نقاط ثم يطلب منه كتابة النقاط .. (ستجد أنه وضع كثير من النقاط في غير أماكنها - يتم التعليق على فضيلة نعمة العينين )
× العربة : كل فريق يتكون من اثنين يقوم أحدهما بمسك رجلي زميله ثم ينطلق من خط البداية وهو يجر رجلي زميله وصاحبه يتحرك بواسطة يديه والفريق الفائز يصل إلى خط النهاية أولا (تضفي اللعبة نوعا من المتعة والنشاط والحركة)
× نفخ الشمعة : يحمل كل مشارك شمعة وتغطى أعينهم والفائز هو الذي يبقى إلى آخر المنافسة وشمعته لم تنطفئ . يسمح للمشاركين بنفخ شموع الآخرين وكل يحاول حماية شمعته .. أي مشارك تنطفئ شمعته سيطلب منه الخروج من الحلبة والتوقف عن النفخ ..

× الإحساس : تربط عيون أحدهم ويوضع داخل دائرة ويقف البقية في دائرة أكبر من الأولى ثم يحاول المجموعة الوصول إليه ولمسه دون أن يشعر بهم فإذا أحس أن هناك شخص يقترب داخل الدائرة الأصغر أشار إلى الجهة فيخرج الشخص .. وللشخص المغطى عينيه محاولة خاطئة واحدة والأخرى هو الخاسر .. والفائز هو الذي يصل إليه أو يكون أقرب شخص له ..
× راقب القائد : يأخذ الحكم مكانا ويرسل كل اثنين على بعد 500 متر تقريباً .. ويقوم القائد بأعمال محددة (يلبس نظارة ينزعها ينظفها يجلس يرفع يديه .. الخ) ويحاول كل مجموعة أن يحصوا أعماله وكل شخص يظهر ويراه الحكم يخصم عليه درجتين .. وفي نهاية اللعبة كل مجموعة تعد تقريراً بما عمل الحكم وكل عمل يحصوه يحصلوا على 3 درجات ..
× البحث : يختبئ أحدهم ثم يبحث عنه الباقون فإذا استطاع أن يتوارى عن الأنظار المدة المطلوبة كان هو الفائز
× اعتمد على أنفك : تغطى عين الفرد ويقرب إليه عددا من الأكياس (بصل / فلفل / ملح / قشر ليمون) ويطلب منه تمييز ما فيها بدون اللمس .

 

تدريب
285قراءة
2021-07-23 15:01:54

تعليقات الزوار


إعلانات

 

أوفياء

إستبيان

تواصل معنا