12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

أنشطة الجوالة والدليلات >> القوة الناعمة

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

بسم الله الرحمان الرحيم

أولاً:بطاقة النشاط:

إسم الملف: 

 

إسم الورشة:

القوّة النّاعمة

رقم المطالب المحققة في السجل :

لا يوجد

مدة النشاط :   

85 د

المنصة الإلكترونية التي يمكن أن يقدم عبرها النشاط:

واتس آب أو الزووم ويمكن حضوريًّا

مواصفات المدربة:

قائدة الدَّليلات

 

ثانياً : مخطط تسلسل النشاط :

الفقرات

الشرح

المدة الزمنية

لوازم الفقرة

ملاحظة

الافتتاح

القرآن الكريم + حديث مهدوي

قرآن كريم

+ بوست الحديث

 

مفهوم الحرب النّاعمة

عصف ذهني وبعده تصويب رأي وعرض لرأي الولي القائد(حفظه الله)، ولفيديو القوة النّاعمة

 

7 د

الفيديو

https://youtu.be/wuW3BkL0JR4

ضبّاط الحرب الناعمة

عرض فيديو للإمام القائد الخامنئي (حفظه الله) حول ضباط الحرب الناعمة

 

الفيديو

https://youtu.be/nuB6fELY8r0

البديل المجدي لأميركا

عرض البوست، ثم قراءة المضمون، بعده يتم الإجابة عن أي استفسار

3 د

عرض بوست

 

 

أدوات الحرب النّاعمة

عمل مجموعات، توزيع الأدوات على الأرهاط والطّلب من الأفراد شرحها مع اعطاء أمثلة عن تأثيرها في يومنا.

15 د

 

 

مخاطر الحرب النّاعمة

عمل فردي: نشاط حول حديث الرّسول، وبعده  نشاط تصنيف المخاطر بين ثقافية، اجتماعية وسياسية

5 د

 

 

تحتَ المِجهَر

شرح لبعض نماذج وأدوات الحرب النّاعمة

5 د

 

 

سؤال وجواب

عرض فيديو المقابلة، بعد طرح مجموعة أسئلة استفزازية.

10 د

عرض فيديو قصير

 

 

أساليب المواجهة

لعبة لإيجاد أوراق في أرجاء القاعة التّدربية أو لعبة إلكترونية 

 

 

أنشطة  للمواجهة

  يتشاور كل رهط لاقتراح نشاط لمواجهة الحرب ينفّذنَه في بحر الأسبوع إطاعةً لأمر القائد واستلامًا لمهام ضابط الحرب النّاعمة

10د

 

 

 

حفظ صرخة عن الحرب النّاعمة 

5 د

 

 

الاختتام

دعاء الحجَّة ونداء إلـٰهي إلـٰهي…

 

 

ثالثًا: تفاصيل النشاط:

الافتتاح : 
●    البسملة
●    الصلوات
●    السلام على قائم آل محمد (وقوفًا) 
●    قرآن كريم: الآيات 6 ل 16 من سورة البقرة المباركة {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ(6) خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(7) وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16)}
●    حديث مهدوي عن الإمام الحُسين الشّهيد (عليه السَّلام): "طوبى لشيعتنا المتمسكين بحبنا في غيبة قائمنا، الثابتين على موالاتنا والبراءة من أعدائنا، أولئك منا ونحن منهم، رضوا بنا أئمة ورضينا بهم شيعة، فطوبى لهم، هم والله معنا في درجاتنا يوم القيامة." (أئمتنا ج2 ص 345). 

الفقرات 

الفقرة الأولى: مفهوم الحرب النّاعمة
الأسلوب: العصف الذهني   
•    يتم كتابة مصطلح الحرب النّاعمة وسط اللّوح أو على كرتون كبير، ويطرح السؤال الآتي: "ماذا نعني بهذا المصطلح"؟ 
•    تدوّن الإجابات أمام الجميع.
•    ثم يتم عرض فيديو القوة الناعمة والذي يعرف فيه نائب وزير الدّفاع الأميركي السّابق، ومدير مجلس المخابرات الوطني الأميركي، وعميد كلّيّة الدّراسات الحكوميّة في جامعة هارفرد، وهو من أهمّ المخطِّطين الاستراتيجيّين الأميركيّين "جوزيف ناي" الحرب الناعمة.
•    بعدها يُعقب قليلًا برأي الولي القائد الخامنئي حفظه الله ثم يتم تصويب الأفكار. 

المادة العلميَّة: 
المقدمة: وردت في الآيات القرآنيّة الّتي افتتحنا بها الخصائص الروحية للمنافقين وأعمالهم. لقد  توغّل هؤلاء المنافقين في أعماق المسلمين، وشكّلوا خطرًا كبيرًا على الإسلام والمسلمين. وقد كان تشخيصهم صعبًا لأنهم متظاهرون بالإسلام، غير أنّ القرآن بيّن بدقة مواصفاتهم وأعطى للمسلمين في كل القرون والأعصار معايير لمعرفتهم.علامتهم الأولى أنهم يتشدّقون بالإصلاح، بينما هم يتحركون على خط التخريب والفساد. علامتهم الأخرى: إعتدادهم بأنفسهم واعتقادهم أنهم ذووا عقل وتدبير، وأن المؤمنين سفهاء وبسطاء،وهكذا تنقلب المعايير لدى هؤلاء المنحرفين، فيرون الإنصياع للحق وإتباع الدعوة الإلهية سفاهة، بينما يرون شيطنتهم وتذبذبهم تعقّل ودراية! العلامة الثالثة لهؤلاء، هي تلوّنهم بألوان معينة تبعًا لما تفرضه عليهم مصالحهم، فهم انتهازيون يظهرون الولاء للمؤمنين ولأعدائهم من الشياطين يؤكّدون لشياطينهم أنهم معهم، وأن ولاءهم للمؤمنين ظاهري، هدفه الإستهزاء.(المصدر تفسير الأمثل، بتصرّف). أحبَّتي لا زال الصّراع بين الحق والباطل مستمر إلى يومنا هذا والصّراع بين المنافقين والمؤمنين قائمٌ لا محال منه. في ورشتنا اليوم سوف نتحدث عن إحدى أساليب هؤلاء المنافقين الّذين يعتمدونها لتلويث الحق ولجوهرة الباطل وتلويث عقول وقلوب المؤمنين به. 
مناقشة التّعريف:
عرفت الباحثة "آنا سيمونز" أستاذة مادة التحليل الدفاعي في كلية الدراسات العليا للبحرية الأميركية NPS الحرب النّاعمة بأنها "الجيل والنمط الرابع من حروب المستقبل، وتتميز بأنّها تستهدف السيطرة على الناس من خلال الدبلوماسية العامة وعمليات المعلومات والتلاعب بالمفاهيم والمشاعر بعيدًا عن إحتلال وتدمير المدن".
 ويقول نائب وزير الدّفاع الأميركي السّابق، ومدير مجلس المخابرات الوطني الأميركي، وعميد كلّيّة الدّراسات الحكوميّة في جامعة هارفرد، وهو من أهمّ المخطِّطين الاستراتيجيّين الأميركيّين (جوزيف ناي) بأنّها:"القدرة على الحصول على ما تريد عن طريق الجاذبية بدلاً عن الإرغام، والقدرة على التأثير في سلوك الآخرين للحصول على النتائج والأهداف المتوخاة بدون الإضطرار إلى الإستعمال المفرط للعوامل والوسائل العسكرية والصلبة".

ويعرّفها الولي القائد الخامنئي حفظه الله:
-    الحرب النّاعمة تعني زرع الشّكّ في قلوب وأذهان النّاس.
-    الحرب النّاعمة عبارة عن تضليل الشّعب بشعاراتٍ ظاهرها حقّ ولكنّ محتواها باطلٌ.
مثال: الحرّيّة؛ فهم يرفعون شعار الحرّيّة دائمًا، ولكنّ الحرّيّة التي يريدونها حرّيّة باطلة وفاسدة وتؤدّي بالمجتمع إلى التّفكُّك والفساد. 
-    الحرب النّاعمة هي غزو الحدود الإيمانيّة، والعقائديّة، والثّقافيّة.
-    الحرب النّاعمة هي الحرب التي تُستخدم فيها الأدوات الثّقافيّة المتطوّرة والعصريّة.
-    الحرب النّاعمة هجومٌ شامل ومنظَّم.
-    أي أنّه منظَّم ومُخطَّط بكامل تفاصيله، من الألف إلى الياء، فهم لا يغفلون أي تفصيل صغير يمكن أن يحقِّق أهدافهم.

الفقرة الثانية: أنتم ضباط الحرب
الأسلوب: عرض فيديو للولي القائد مخاطبًا الشّباب
المادة العلمية: 
مضمون الفيديو


الفقرة الثالثة: البديل المجدي لأميركا
الأسلوب:

•    عرض بوست.


•    يتم قراءة المضمون والإجابة عن أي استفسار.

المادة العلمية: 
مضمون البوست

 الحرب الناعمة هي البديل المجدي لأميركا بعد الإخفاقات والتكاليف المالية والبشرية والمعنوية الباهظة لحروبها الصلبة. بعد الإخفاقات الكبيرة للولايات المتحدة وخاصة في حربيها الأخيرتين في أفغانستان والعراق والتكاليف المادية والبشرية المؤلمة والباهظة التي دفعتها  بالإضافة إلى تشوه صورتها السياسية والدبلوماسية بفعل حجم الجرائم الوحشية التي ارتكبتها خصوصًا في سجن غوانتنامو دفع بعشرات الباحثين وصناع القرار وكبار ضباط البنتاغون والاستخبارات الأميركية للقول بأن هذا الإخفاق ناجم عن "فرط استعمال القوة الصلبة على حساب القوة الناعمة"، وأنه يجب العودة إلى سياسات القوة الناعمة وقالوا: "إنّ دولار واحد ينفق لشراء قرص فيديو DVD يحمله شاب أو فتى إيراني بمواجهة سلطة رجال الدين في معركة حرب الأفكار أجدى وأفضل بأضعاف من دفع 100$ لشراء أسلحة وموارد للمواجة العسكرية مع إيران". (المصدر شبكة المعارف الإسلامية) 
الفقرة الرّابعة: أدوات الحرب النّاعمة
الأسلوب: 

•    عمل رهوط.
•    يتم توزيع الأدوات على الرهوط والطّلب من الأفراد شرح الأداة واعطاء شواهد وأمثلة عن تأثيرها في يومنا.
•     بعد أخذ كل رأي يتم إضافة ما يلزم.

المادة العلمية: 
الأدوات: 
1. المنتجات الثّقافيّة والفنّيّة.
  2. وسائل الإعلام.
 3.الألعاب.
 4.العالم الافتراضي.
 5.الأزياء والموضة.
 6.النّصوص والمناهج التّعليميّة.

المنتجات الثّقافيّة والفنّيّة:
السّينما والأفلام: أي مصانع هوليوود وكل الإنتاج الإعلامي والسّينمائي الأميركي.
هوليوود: لا شكّ أن السّينما الأميركيّة الضّخمة تُعتبر الأقوى والأكثر تأثيراً في نشر الثّقافات والتّقاليد الغربيّة. وفي أفلام "هوليوود"، التي تترشَّح أو تنال أرفع جوائز السّينما العالميّة، غالباً ما يُلاحَظ فيها الحرب على العنف، القتل، المخدّرات، العلاقات غير الشّرعيّة،  وقدرة المخابرات الأميركيّة على قيادة المعارك النّوعيّة. وقد نجحت منذ بدايتها في مساندة زعمائها السّياسيّين أمام الرّأي العام وتجميل صورتهم، من خلال ترسيخ صورة تلك السّياسات وإبرازها كنموذجٍ للقيم، خاصّة قيم الدّيمقراطيّة والحرّيّة والعدالة الاجتماعيّة ...
ما يُعرَض في "هوليوود" هو سلاحٌ من نوعٍ آخر يهدف إلى تحقيق مفاهيم معيّنة وتشكيل صورة ذهنيّة واحدة تتلخَّص في العربي الإرهابي والمسلم القاتل، ما يجعل السّينما المستوردة من هوليوود غزواً ناعماً للعقول قد لا تُدرَك خطورته. كلّ الشّواهد تشير إلى أنّ هوليوود تسعى إلى إظهار العربي والمسلم بصورة بشعة. حيث يمكن إجمال الصورة التي يُنظَر فيها نحو العربي، أو المسلم على الشكل التالي:
•    خائنٌ مكّار، يتخلّى عن دينه لأتفه الأسباب.
•    همجيٌّ شرّير، لا يتورَّع عن القتل وسفك دماء الأبرياء.
•    غدّارٌ وعنيف، محبٌّ للحرب.
•    يتربّى منذ طفولته على حبّ القتل، والعنف، والتّعذيب، والانتقام.
•    منبهرٌ بالحضارة الغربيّة.

الرّسوم المتحرّكة: يسود انطباع حول أفلام الرسوم المتحرّكة بأنّها مجرّد وسيلة للترفيه البريء الموجَّه للأطفال. وبالتالي، هي لا تحتاج إلى رقابة أُسريّة وعامّة. وما ذلك إلّا انعكاس لصورة نمطيّة راسخة في أذهان الأهل عن هذه الأفلام منذ طفولتهم، بأنّ الرسوم المتحرّكة تحكي قصصا ممتعة ومسلّية جاذبة لاهتمام أطفالهم، وتجنّبهم، في الوقت عينه، العروض الفنيّة الحافلة بمشاهد لا تتناسب مع أعمارهم.
في السابق، كانت الرسوم المتحرّكة تعرض قيم الخير، التفاؤل، والصبر، بينما يُشار اليوم إلى أنّ فيها الكثير من قِيَم إلغاء الآخر، الحريّة المطلقة، العنف، واعتماد الطرق الخاطئة في الوصول إلى الأهداف، من قبيل الغشّ، السخرية، الكذب، المكائد وغيرها. مضافاً إلى تقديم صورة مشوَّهة عن الله والدين، والإكثار من الترويج للسحر والشعوذة بوصفهما من أنجح الطرق لبلوغ الغايات.
إنّ الرسوم المتحرّكة بكل وضوح وصراحة، باتت الأداة الأقدر على تعميم الثقافة الغربيّة لدى أطفالنا، باعتبار أنّ السنوات الأولى من عمر الإنسان هي الحاسمة في تبلور شخصيّته. توم وجيري، الرّجل العنكبوت، الرّجل الوطواط، سبونج بوب، بِن تِن،... .
وسائل الإعلام (القنوات والإذاعات والفضائيّات): تغزو العالم اليوم مجموعة هائلة من القنوات والفضائيّات التي تعرض برامج وأفلام ومسلسلات ودعايات وإعلانات؛ هدفها إضاعة وهدر الوقت، التّرويج لأفكار سيّئة ومنحرفة، نشر الأخبار الكاذبة، تضليل الرّأي العام، المساهمة في تكوين صورة ذهنية سلبية لدى الأفراد عن أنفسهم وحكوماتهم، تشويه القيم الإنسانيّة والإسلاميّة، إشاعة الكذب، المخدّرات، السّرقة، التّشهير، الادّعاء، السّخرية، التّشجيع على الاختلاط اللّاشرعي، الألفاظ النّامية... إلخ. أيضًا من سلبياتها إبرازها لبعض القضايا في مكان الصدارة وإعطائها قدرا كبيرا من الأهمية على حساب قضايا أخرى ذات أهمية أكثر وذلك بهدف الإثارة وتحصيل عدد كبير من المشاهدين. بالإضافة تعدّ وسائل الإعلام فعّالة في نشر الوعي السياسي و تبصير الجمهور المتلقي بكل المستجدات في الساحة السياسية  وذلك من خلال النقل الفوري للأحداث و نشر الحقائق وطرح كل الجوانب التي تشغل الساحة. يشترط في هكذا برامج المصداقيّة في نقل الاخبار وحتّى في تفسيرها دون اللّجوء إلى إضعاف بصيرة المشاهد. في السابق كانت وسائل الإعلام أدوات ناقلة غير موجهة أما في العصر الراهن فهي موجهة ومؤثرة.
الألعاب (الألعاب الإلكترونيّة والكمبيوتريّة، وألعاب الدّمى): هذه الألعاب هي وسيلة لنقل القيم والتّرويج للثّقافة الغربيّة، مثال دمية باربي، وتحمل مفاهيم تؤثِّر على السّلوك. ويعيش من خلالها الإنسان الخيال الافتراضي، فيربط حياته الخاصّة بهذه الألعاب، التي لا تلبث أن تتحوّل إلى سلوكيّات لديه، كالسّرقة، التّعدّي على ممتلكات الآخرين… تولّد ألعاب العنف عند الأطفال سلوكيّات مَرَضيّة، كالميل نحو الجريمة، والشرّ، وعدم قَبول الآخر فتتعزّز حالة الجُبن لديه، ويزداد ميله نحو العنف والتقليد والكسل.. يضاف إلى ذلك، أنّ هذه الألعاب تجعل الطفل يعيش في عالمٍ بعيدٍ عن الواقع، فلا يرتوي إلّا منه، ولا يجد ضالّته إلّا فيه، فيصبح عدوانيّاً تجاه العالم الحقيقيّ. وقد شهد العالم موجاتٍ من الإجرام التي كان أبطالها أطفالاً ارتكبوا جرائم واقعيّة نتيجة إدمانهم الألعاب العنفيّ. 
العالم الافتراضي: أي شبكات الانترنت، والمواقع المنتشرة في الفضاء الإلكتروني، وتطبيقات وبرامج الهواتف الذّكيّة. أبرز هذه البرامج: تيك توك، فايسبوك، انستاغرام، واتسآب، فايبر، وغيرها. الدخول في العالم الافتراضي يقتل الأوقات، ويجعل الفرد في حالة قلقٍ وترقُّبٍ دائم، بالإضافة إلى ما يحمله من مفسدةٍ وأفكار مشوّهة وخاطئة.

الأزياء والموضة: حيث أصبحت حاكمةً على لباسنا، ومعياراً تُقاس بها سلوكيّاتنا وحياتنا. فضلاً عن منازلنا وبيوتنا، ومجالاً للاستهلاك والإسراف، ومدخلاً لتعديل سلوكيّتنا والتّحكّم بها، حتّى دخلت الموضوة في كيفيّة وضع الحجاب وشكله وأثّرت على لباس الفتى كما الفتاة والكهل كما الصغير.
النّصوص والمناهج التّعليميّة:والتي تروِّج للفكر الغربي من خلال الكتب التّاريخيّة، والثّقافيّة، والاجتماعيّة؛ فتجعل من الفتاة المتبرِّجة وشبه العارية نموذجاً يُحتَرم ويُقدَّر، أو تجعل من الإنسان الذي يلهث وراء كسب المال نموذجاً للإنسان النّاجح، وذلك من خلال بعض الصّور التي تُدرَج في الكتب التّعليميّة، والتي لا بد من الالتفات إليها. بالإضافة إلى محاولة محو القضيّة الفلسطينيّة من الأذهان وتقديم العدو الصّهيوني على أنّه صديق ومظلوم من قبل العرب كما نجد اليوم في المناهج الدّراسيّة للدّول المطبّعة كالإمارات مثلًا.

الفقرة الخامسة:تحتَ المجهَر (الهدف من هذه الفقرة الحث على التّفكير والتّمعّن أكثر فيما نشاهد )
  الأسلوب:

•    عرض نماذج حول أدوات الحرب الناعمة ومناقشتها.
المادة العلميّة:
نموذج توم وجيري: توم وجيري إنتاج يهوديّ


في العودة إلى العام 1996م، تستوقفنا مقالة صدرت في أمريكا بمناسبة مرور خمسين سنة على تشكيل الثنائيّ الكرتونيّ الشهير، توم وجيري، وهما شخصيّتان أنتجتهما شركة (تيرنر) اليهوديّة. يقول كاتب المقالة اليهوديّ: لقد صَنَعْنا توم وجيري؛ لأنّنا كنّا نريد أن نُكرّس حقّ اليهود في فلسطين. أرادوا أن يُقدِّموا الفأر بصورة أفضل: ماكر، ذكيّ، شيطان، عفريت، يصنع المقالِب بصاحب الأرض، الذي هو القطّ، حتّى أصبح أصحاب البيت يطردون القطّ والبيت بيته أمّا الفأر فهو المحتل!!
نموذج سبونج بوب:

هذه الشخصيّة التي نالت أعلى نسبة تأييد لدى أطفالنا (60.9%)، مع تقدّم للإناث على الذكور. وهو في حقيقة الأمر إسفنجة ذَكَر، غبيّ، يتصرّف بفوضويّة عالية، يكره الدراسة، ودائماً ما يحبّ مشاهدة الأفلام غير اللّائقة، بعد أن يستغلّ خلوّ المنزل من الجميع. وسبونج الذكر هذا، يقع في حبّ صديقه في المسلسل ويتزوّج منه!
هذا وقد توصّلت الباحثتان "أنجلين ليلارد وجينيفر بيترسون" من قسم علم النفس بجامعة فيرجينيا إلى أنّ مشاهدة شخصيّات "سبونج بوب" تؤثّر سلباً على طاقة أدمغة أطفال الروضات والحاضنات، وتُضعف عمليّة التفكير لديهم، وتنحدر بذكائهم إلى مستويات متدنّية.
 نموذج علاء الدين:

هو أحد الأبطال العرب في أفلام ديزني، سارق كأبيه، يُبرِّر سرقة ما لا يستطيع شراءه. وهذا الشاب الوسيم القويّ، والفقير، الذي افتتن بأميرة القصر، وقرَّر الزواج منها، رفضه أبوها بسبب فقره، وبدلاً من أن يعتمد على نفسه لتطوير إمكانيّاته، اتّكل على المارد الجنّيّ الخارج من الفانوس ليحقّق أحلامه، ولطالما أنقذه الجنّيّ حتّى جعله أميراً ومكَّنه من أن يتزوّج الأميرة. وفي الفيلم ذاته، يهرب علاء الدين من الشرطة، وخلال بضع ثوان، وبطريقة جذّابة مثيرة، يدخل إلى كثير من البيوت من خلال النوافذ، ويصطدم بنساء عربيّات، وهنّ يجتهدن في تزيين أنفسهنّ، ويتسابقن لتقبيل هذا الهارب، ثمّ يقعن في الخيبة والإخفاق، ثمّ يتشاجر بعضهنّ مع بعض، لأنّ إحداهنّ لم تحظَ به.والملاحظ أنّ أغنية فيلم علاء الدين التي فازت بجائزة أوسكار لأفضل أغنية، تقدّم العالم العربيّ للعالم الغربيّ بصورة مشوّهة، ففيها يقول: "جئت من مكان بعيد، يقع في أرض بعيدة، حيث تتجوَّل قوافل الجمال، ويقطعون أذنك، إذا لم يعجبهم وجهك، إنّه مكان همجيّ بربريّ، ولكن مهلاً إنّه الوطن". والملفت أنّ السّاحر الشّرير في هذا الفيلم اسمه من الأسماء العربية المشهورة ومن أسماء أهل البيت عليهم السلام "جعفر"!
نموذج بِن 10 BEN 10:

مسلسلٌ تلفزيوني كرتوني أميركي؛ البطل "بِن 10"، عمره 10 سنوات، لديه القدرة على تحويل نفسه إلى العديد من الكائنات الغريبة، يخوض مغامرات عديدة لمحاربة الأشرار الذين هم عبارة عن كائنات غريبة لا وجود لها في العالم الواقعي.المسلسل جاذب ومشوِّق من ناحية مؤثّراته الصّوتيّة، ودقّة المَشاهِد، ولكنّ الموضوع لا يقف عند هذا الحدّ؛ إذ يحمل مضامين خطيرة ينبغي الإضاءة عليها:
التّغيير في منظومة القيم لدى الأفراد، مثلاً تبرير أعمال "بِن 10" العنفيّة بحجّة أنّه يدافع عن الكون من الأشرار، مع العلم أنّه عندما بواجه خصومه يتحوَّل إلى كائنٍ غريب شرّير شبيه بخصمه.
إيهام الفرد بأنَّ العنف جزءٌ طبيعي من حياته اليوميّة، لأنَّ "بِن 10" يواجه كلّ يومٍ خصماً ويستعمل العنف ضدّه.
يستطيع "بِن 10" الانتقال في الزّمن، والتّحوُّل من إنسان إلى كائنٍ غريب من خلال ساعته، وهذا يرسِّخ في ذهن الفرد أنّ القوّة لا تأتي إلا من وسيلة خارقة وخياليّة.
نموذج باربي (Barbie):

"باربي" صديقة الفتيات، دمية تمثِّل نموذج الفتاة، أو المرأة الأميركيّة، في العشرينات من العمر. صُمِّمَت بعناية ودقّة؛ من حيث الطّول، الوزن، والمظهر الخارجي الذي تتآلف معه كلّ فتاة، وتسعى لأن تكون عليه. وقد تمّ تصميم وإنتاج الكثير من اللّوازم التي تحتاجها الفتاة، والتي تحمل اسم وصورة "باربي"، من قبيل: الحقائب، الأحذية، الملابس، الدفاتر، القرطاسيّة، الأواني، السّاعات… تسعى الفتاة من حيث لا تشعر بالتّماثل مع هذه الشّخصيّة شيئاً فشيئاً، من حيث التّصرّفات والسّلوكيّات، حيث تُعتبر "باربي" حُلماً بالنّسبة لبعض الفتيات.
الفقرة السّادسة: مخاطر الحرب النّاعمة 
الأسلوب: عمل فردي

•    يطلب إنجاز نشاط حديث الرسول كعمل فردي وبعده تصنيف المخاطر بين ثقافية، اجتماعية وسياسية 
المادة العلمية:  
حل الحديث: 
حديث الرّسول (صلى الله عليه وآله):"كيف بكم إذا فسدت نساؤكم وفسق شبابكم ولم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر. فقيل له: ويكون ذلك يا رسول ﷲ؟ فقال: نعم وشرٌّ من ذلك، فكيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف. فقيل له: ويكون ذلك يا رسول ﷲ؟ فقال: نعم وشرٌّ من ذلك، فكيف بكم إذا رأيتم المعروف منكرًا والمنكر معروفًا".
حل بطاقة الأهداف
1.    س(سياسية)
2.    ث(ثقافيّة)
3.    إ(اجتماعية)
4.    س
5.    إ
6.    إ
7.    أ
8.    إ
9.    ث
10.    س
11.    س
12.    ث
13.    إ
14.    س
15.    س
16.    ث
17.    س
18.    إ
19.    س
20.    ث
21.    س
22.    ث
23.    ث

الفقرة السّابعة: أساليب المواجهة
الأسلوب: 

•    يتم عرض المقدّمة
•    عرض فيديو مقابلة مع الإعلاميّة بثينة علّيق.


•    مناقشة مضمون المقابلة.
المادة العلمية:
أساليب مواجهة الحرب النّاعمة:
يمكن تقسيم أساليب المواجهة إلى 3 عناوين:
1.
التّنبّه للحرب: الإيمان بوجود الحرب النّاعمة وفهمها، ومعرفة آثارها ونتائجها، وإدراك أدواتها وأساليبها، ومعرفة سبل الوقاية منها وكيفيّة مواجهتها.
2.    
ضرورة مواجهة الحرب: الوعي والإدراك بأنّنا في حالة حربٍ مستمرّة؛ وهذا يتطلَّب منّا العمل الدّؤوب لمواجهة هذه الحرب لحظة بلحظة.
3.  
 كيفيّة مواجهة الحرب: جمع القِوى في مختلف المجالات والاستفادة من كلّ الطّاقات؛ إذ لا يمكن أن تكون المواجهة مقتصرة على فريق دون الآخر، وهذا ما يتطلّب تكاتف جهود الجميع في كلّ المراحل.معرفة جوانب هذه المؤامرة بوضوح، وتعريف الآخرين بها. حيث ينبغي توعية وتثقيف النّاس وكشف أهداف هذه الحرب أمامهم.معرفة خطط العدوّ وأوجه عداوته، حتّى نستطيع التّفوُّق عليه، والعمل بصورة عكسيّة لأهدافه. عدم الرّكون إلى وسائل الإعلام الأجنبيّة لفهم مُجريات الأحداث، بل الصّحيح هو مخالفة ما تأتي به هذه الوسائل، وفقاً لمقولة الإمام الخميني (قدس سرّه): "إنَّ قمّة الرُّشد والنّضوج الفكري هو في مخالفة الإذاعات الأجنبيّة المعادية". 
الفقرة الثّامنة: أنشطة مواجهة
الأسلوب: سلّة الوراد:
خطواتها:
1 تقسيم الأفراد.
2. وضع في سلّة مجموعة الرّسائل (رسالة1 تربطها بشريط ملون، ورسالة 2 تربطها بشريط من لون آخر)
3. يتم اختيار أحد الأفراد لتسليم البريد.
4. يتطلّب على كل رهط التباحث لإيجاد حل وكتابة رسالة ردًّا على مضمون البريد، ويضعها في السّلّة وبعدها يستلم الرّسالة الثّانية من اللّون الآخر ويتباحث بها ويقدّم ردًّا على ورقة لكلّ رسالة.

  •  عرض فيديو الشيخ حسين زين الدين

 المادّة العلميّة:
مضمون رسالة 1: (في حال كان الأفراد ذكور يتم استبدال الاسم )
سارة  دليلة في فوج السّيّدة سكينة عليها السّلام.
بدأت سارة بمتابعة برنامج إنمي منذ فترة بعيدة. كان الهدف في البداية البحث عن التّسلية واكتساب مهارة الرّسم المعتمدة وتعلّم اللّغة اليابانيّة. لكن الأمر تعدّ ذلك حتّى أصبحت سارة مدمنة على الشّاشة، كلّ أحاديثها اليوم هي عن هذا البرنامج، تعلّقت به لحد أنها صارت تتخايل وتحلم به وقد تشتّت تركيزها وتراجعت دراستها .باتَ لديها العديد من التّصرّفات غير المألوفة مثلًا طلبت من والدتها أن تصبغ شعرها باللّون الوردي والأزرق، وقامت بتنزيل برنامج للتّواصل مع متابعين للإنمي غرباء حول العالم.
سارة المحبّة للعمل والعطاء باتت اليوم سارة المنطوية على شاشتها، تتحدّث بلغة الإنمي وتتطبّع سلوكهم البعيد جدًّا عن الثّقافة الّتي تربّت عليها.
 حدّدي بجدول ايجابيات وسلبيات متابعة برنامج الإنمي على سارة.
1.    ما الخطر الّذي يشكّله التّواصل مع غرباء حول العالم؟
2.    هل طلب سارة أن تصبغ شعرها يحمل دلالات بعيدة المدى؟ ما هي؟
3.    هل يمكن أن تتعلّم سارة الرّسم واللّغة اليابانيّة بأسلوب لا يحمل سلبيات مدمّرة كما الإنمي؟
4.    هل يُمكن أن نوظّف محبّة سارة للرسم بجانب قريب وداعم للقيم الإسلامية لا معادٍ لها؟
دليل للقائدة: 

1.    

ايجابيّات

سلبيّات

التّسلية

الإدمان على الشّاشة

تعلّم لغة جديدة

التّعلّق المفرط بأمور وهميّة غير حقيقيّة

اتقان مهارة رسم جديدة

تشتّت التّركيز

 

تراجع الدّراسة

 

تصرّفات غير مألوفة بعيدة عن القيم الّتي تربّت عليها

 

التّواصل مع غرباء

 

الإنطواء على النّفس


نحن لا ننكر أن سارة تعلّمت لغة جديدة وأتقنت فنًّا جديد ولكن الآثار السّلبيّة الّتي جنتها هي مؤذية ومدمّرة يمكننا وصف هذا البرنامج كالسّم في قطعة الحلوى، هي لذيذة تعطينا طاقة بسكّريّاتها لكنّها تُمرضنا وقد تقتلنا بسمّها!!

2. إزاء العولمة وما قدّمه العالم الرّقمي من انفتاح على الآخر بات من المهم جدًّا أن نكون يقيظين عند التواصل مع أفراد مجهولين لا نعلم من أي بيئة هم وما يحملون من أفكار قد تكون مخالفة لقيم إسلامنا الجميل وما لديهم من نوايا قد لا تكون سليمة. وقد سمعنا عنن العديد من الأفراد واليافعين الّذين وقعوا ضحايا للخطف أو تمّ تجنيدهم كعملاء لدى العدو الصّهيوني من غير أن يقصدو ذلك، وذلك إثر تواصلهم مع هؤلاء الغرباء.كما أنّه أحيانًا مواقع التّواصل هذه يكون هدفها أن تستميلك لبناء صداقة مع فرد صهيوني وذلك كنوع من التّطبيع والإعتراف بهذا الكيان الغاصب الّذي يسعى إلى طمس القضيّة الفلسطينيّة واختراق الوعي العربي ، بهدف تطبيعه على قبول ثقافة العدو، بذريعة  "قبول الآخر".

3.ربّما لا يكون طلب سارة أن تصبغ شعرها هو طلب تؤثم عليه من النّاحية الفقهيّة كنفس الطلب، لكنّنا نستطيع أن نقرأ من خلاله دلالات عديدة، أوّلها قدرة هذا البرنامج على التأثير في أفكار ورأي سارة. وهنا يستوقفنا خطر أن يقوم هذا البرنامج باقناعها بأفكار أخرى قد تكون محرّمة من النّاحية الفقهيّة. تختلف أفكارنا عن أفكار الإنمي لأنّ منشأ الإنمي هو من اليابان من بلاد تختلف هويتها الدّينيّة والثّقافيّة عن هويّتنا. واحدة من أشهر الأمثلة هي مشاهد الكحول، مشاهد الإيحاءات الجنسيّة، مشاهد تشبّه الرّجال بالنّساء كالفتيان بالشّعر الطّويل وأيضًا تشبّه النّساء بالرّجال، مشاهد بعض طقوس الديانات الملحدة كوجود أكثر من إلاه، وقد أشارت دراسة أنّ تكرار الشّعارات الماسونيّة  كالمثلث والعين في أكثر من برنامج رغم اختلاف أزمنة الإنتاج وفترات البث وقصّة البرنامج دليل قاطع على أنّها جميعها من تدبير ودعم جهة واحدة وهم اليهود الماسنيون الّذين يصرّون على زرع الفكر اليهودي والماسوني في نفوس أبنائنا وشبابنا المسلم. 
هل تعلمين إنّ برنامج "بوكيومن"  مُنع من العرض في مصر والعديد من الدول العربيّة لأنّه اتُّهم بإثبات نظريّة داروين للتّطوّر والّتي تشير للإلحاد ناسبة قوة الخلق والإيجاد للطّبيعة دون الله؟ 
بالإضافة إلى ذلك، لقد ورد في العديد من برامج الإنمي إساءة للدّين الإسلامي مثلًا:
تقدّمت شركة ufotable بإنمي Demon's slayer بإعتذار للأمّة الإسلامية بعد ما استخدمت الآذان عن طريق الخطأ بحسب تعبيرها بإحدى المقطوعات بالإنمي، وهذه ليست المرة الأولى، مثلًا في إنمي noragami ظهر الآذان مركّب مع أصوات ثانية خلال مشهد قتال بين الآلهة والشياطين!!! بالإضافة إلى الإنمي الياباني JoJo's Bizzare adventures  إذ يظهر بأحد المشاهد الشرير يمسك بيده مصحف قرآنيّ مفتوح على سورة الرّعد المباركة ويتعرّض المصحف هنا للإساءة والإهانة! لم حدث ذلك ؟ وهل كل هذه أخطاء بريئة؟
 
4.    تنتشر في أوصات مجتمعنا التربوي الملتزم العديد من المعاهد والدّورات الّتي تدرّس اللّغة مع قواعدها وأصولها و هناك أيضًا مسابقات تشجّع على فنّ الرسم وحتّى توظّفه في مجالات قيّمة. يمكن لسارة أن تستفيد من موهبة الرّسم وحبّها له في نشر قيم الإسلام والدّعوة لأخلاق محمّد وآل محمّد عليهم السّلام، بذلك يمكنها أن تكون فردًا فاعلًا في دولة الإمام ورسولًا يهدي للحق بدلَ أن تكون جنديًّا مريضًا أو أسيرًا للحرب النّاعمة. وفي هذه الصّور أمثلة عن ما تقدّم:  


 

مضمون رسالة 2: إنّ الحجاب رمز من رموز الإسلام، وفريضة من الفرائض. 
نجد فيه قيمة أخلاقيّة إنسانيّة تعكس رغبة بشريّة في صَون طهارة المرأة وعفّتها، ورغبة أيضًا في حفظ الرجل من أيّ انفعالٍ يؤدّي إلى سلوك غير شرعيّ تُجاه المرأة. ففي حجاب المرأة عفاف لها وحفظ للرجل وطهارة للقلوب.
بدأت الحرب على الحجاب منذ قرنين على الأقلّ كالحرب الفرنسيّة على الحجاب و الحرب البريطانيّة، هاجموا فيها الحجاب الإسلاميّ، شجّعوا على خلعه، وحثّوا المرأة على الخروج من منزلها والاختلاط. تُشنّ الحرب الناعمة على الحجاب اليوم بأساليب وأشكال متعدّدة، وكلّها تهدف إلى تشويهه وإظهاره بالمظهر المخالف للقِيَم، والفضائل الإنسانيّة.
1.    برأيك لمَ كلّ هذا الحقد والكراهيّة للحجاب الإسلامي؟ 
2.    أي أهميّة يشكّلها الحجاب حتّى بات من أولى أولويّات الامبراطوريّات العالميّة أن تتخلّص منه؟
3.    هل نجد في يومنا هذا ضحايا أصيبوا بطلقات مسدس الحرب النّاعمة أو أسرى وقعوا في سجن هذه الحرب؟
دليل للقائدة: 
كل هذه الكراهيّة والحرب ضدّ الحجاب نابعة من أهميّة الحجاب وبكونه نقطة قوّة للفرد والمجتمع. يحاول الاستعمار احتلال بلادنا وطمس ذكر الإسلام وذكر محمّد وآل محمّد، فمنذ القِدم يسعى أهل الطّغيان إلى انتزاع الخلافة الإلهية من أهل البيت واستمالة موالاة الناس لهم ليفرضوا سيطرتهم عليهم. واليوم يسعى هؤلاء إلى احتلال عقولنا ومبادئنا ليضعفونا عن المقاومة فنخضع لهم ونسلّم لهم أنفسنا وبلادنا وهويّتنا وديننا وإمام زماننا. إنّ الحجاب يضفي نوعًا من الهدوء والاستقرار الاجتماعيّ، باعتبار أنّه يشكّل حائلاً أمام كافّة الأوهام والتصوّرات المنحرفة التي قد ينجرّ إليها الأفراد. يساهم الحجاب في نشر الطمأنينة مثلًا يساهم في سيادة الهدوء والاستقرار العائليّ. فحيث تحكُم القِيَم الدينيّة وتتجلّى قيمة العفاف تنبري العائلة للتطلّع إلى أفق المستقبل الرّحب بعيداً عمّا يعكّر صفو ذلك.
يؤدّي التزام أفراد المجتمع بالحجاب إلى مجتمع قويّ متماسك وقد أكّد الأمر نفسه الجاسوس البريطانيّ "مستر همفر" في مذكّراته، حيث أكّد أنّ المستعمر أراد نشر الرذيلة والفساد والسفور... والسبب في ذلك أنّ الحجاب هو واحد من أبرز نقاط القوّة في العالم الإسلاميّ. نجد في أيّامنا ضحايا وأسرى سقطوا رهائن في الحرب النّاعمة ،كمَن تراجع التزامها بشروط الحجاب ومن ابتعدت عن الالتزام بهذه الشّريعة الإلهيّة وقد بدأنا نلامس الآثار السّلبيّة لذلك في مجتمعنا.

الفقرة التّاسعة: حفظ صرخة عن الحرب النّاعمة 
الأسلوب : تردّد القائدة الصّرخة مع الدّليلات حتّى يحفظنها
المادة العلميَّة: 

قصفوا بيوت حتى نموت        ونبقى نتوجّع
هزمناهم وانتصرنا             بصاروخ ومدفع
بس رجعوا ينتقموا منّا           بوسايل تنفع
فاتوا علينا بحرب الشّاشة          ليفوزو أسرع

بعتوا رسمات وأفلام              وكرتون مصرصَع
نسّونا نحمل الكتاب               والقصّة ما نسمع
وصار النِّت علينا يزتّ            قنابل تفقع
ما عدنا نزور الأرحام            ولا أهل منجمَع

ما لازم نبقى بهالحالة            ونرجع نتوجَّع
رح نبقى المنتصرين             ورايتنا نرفع
يا صهيون يا ملعون              اسمع اسمع
نحن جنود الموعود               أبدًا ما منركع
نحن جنود الموعود               أبدًا ما منركع

الاختتام: 
دعاء الحجة عجل الله فرجه ونداء إلـٰهي إلـٰهي: "إلـهي إلـهي حتّى ظهور المهدي احفظ نهج الخميني، إلـٰهي آمين إلـٰهي آمين، إلـٰهي إلـٰهي حتّى ظهور المهدي، احفظ نهج الخامنئي خليفة الخُميني، إلـٰهي آمين إلـٰهي آمين 
يا مهدي يا مهدي، عجّل على ظهورك، واملأ قلبي بنورك، بقيّة ﷲ بقيّة ﷲ
يا حُسين يا حُسين، يا شهيد كربلاء، روحنا لك الفداء، يا شهيد ﷲ، يا شهيد ﷲ 

دليلة
664قراءة
2022-05-11 09:44:35

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا