12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

أنشطة الأشبال والزهرات >> أصدقاء دائمًا

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

أصدقاء دائمًا 
|أنشطة للأشبال والزهرات|


الأهداف: 

- يُثمّن العلاقات المبنيّة على التعاون المتبادل.

- يبني علاقات إيجابية مع محيطه.

- يُشارك الآخرين بالأنشطة. 

 

المدّة: 50 دقيقة. 

 

المستلزمات: لوحة كرتون كبيرة عدد2 لكلّ مجموعة- أقلام ملونة - مكان واسع وآمن.

 

الخطوات:

قبل البدء بالنشاط من المهم القيام بحركات التحمية أو نشاط كسر الجمود.

 

تفصيل النشاط: 

بعد مرحلة التنشيط:

1- يقوم القائد بتوزيع الأفراد إلى مجموعات متساوية العدد (4 أو 5 أفراد كلّ مجموعة).

2- يُسلّم لكلّ مجموعة لوحتين من الكرتون (لكل مجموعة لون مُحدّد).

3- يطلب من المجموعات أن يقفوا في جهة واحدة من القاعة أو الملعب، ويُخبرهم بأنهم ضفادع صديقة تلعب مع بعضها البعض بمحبّة (أي سينتقلون من منصة إلى أخرى بطريقة القفز، كما تفعل الضفدع). وعلى كلّ مجموعة أن تبحث عن المكان الآمن قبل حلول الظلام.

4- يُخبر القائد المجموعات بأن المكان الآمن هو في الجهة المقابلة للملعب أو القاعة، وعليهم استخدام المنصات الكرتونية التي تمّ توزيعها عليهم للوصول إلى الهدف.

5- يحدّد القائد سَير الخطوط التي على كل مجموعة السير عليه (وفق ما يسمح المكان)، ونُقطتي البداية والنهاية.

6- يطلب القائد/ة من المجموعات استعمال الكراتين لتصميم منصة كبيرة للقفز، تكفي لكي يقفوا عليها جميعهم في نفس الوقت.

7- توضع المنصات متقاربه من بعضها البعض وبنفس البُعد عن خط النهاية.

8-  تصطفّ كلّ مجموعة داخل المنصة الخاصّة بها (على قطعة واحدة من الكرتون، والقطعة الثانية تبفى فارغة).

9- بداية السباق: (تعتمد طريقة القفز في السباق):

- عند صافرة البدء، تنطلق المجموعات.

- يقفز الجميع بنفس الوقت من المنصة الأولى (الكرتونه الأولى) إلى المنصة الثانية (الكرتونة الثانية) من دون أن يقعوا على الأرض.

- يمسك آخر شخص منهم المنصّة الأولى؛ عندما يصبح الجميع على المنصّة الثانية، ويضعها بمساعدة زملائه في الفريق أمام المنصّة التي يقفون عليها، ليقتربوا أكثر من خطّ النهاية، وهكذا دواليك حتى الوصول إلى خطّ النهاية.

- يذكّر القائد/ة المجموعات بأنّ هذا ليس سباقًا، وبأنّهم أصدقاء ولكن ضمن مجموعات، وإذا وصلت إحدى المجموعات إلى نقطة النهاية، تبدأ بتشجيع الآخرين لتحفيزهم، ويردّد القائد/ة عبارات حماسيّة وتشجيعيّة، مثال: أسرعوا، أنتم أقوياء، ستصلون إلى برّ الأمان،... وعندما تصل كل المجموعات يصفّق الجميع.

- عند الانتهاء من السباق:

أ-  يطلب القائد/ة من الأفراد الجلوس، وأخذ نفس عميق.

ج- يطلب من كل فرد أن يذكر أهمّ المشاعر والأفكار التي نتجت عن هذه اللعبة (يجب على كل فرد مشارك الإجابة ولو بكلمة واحدة).

د- يسأل القائد/ ة الأفراد:  

• ما أهمّ شيء تعلمتموه من هذا النشاط؟

• ما هي المعارف والمهارات والسلوكيات التي تعتقدون بأنكم سوف تستخدمونها لاحقًا في الكشاف أو المدرسة؟

- يختتم القائد/ة النشاط بالخلاصة الآتية: إنّ التعاضد والتضامن والسعي إلى مساعدة الآخرين وقبول المساعدة منهم وبخاصّة الموثوق بهم، سيبث روح المحبة والسعادة والصفاء في نفوسنا، خاصّة إذا كان ما نقدمه قُربةً لله وفيه رضاه.
ولنكن كما قال خاتم الأنبياء، نبينا محمد (صلى الله عليه وآله):

 "مثل المؤمنين في توادّهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى." ميزان الحكمة، ج4، ص2837
                                                           

 

برامج
1998قراءة
2023-07-15 09:03:22

تعليقات الزوار


إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا