صحيح أن القرآن الكريم يشير إلى المسائل غالباً بشكل كلي وعام، إلا أنه بعض الأحيان يتعرض للجزئيات لما للمسألة من أهمية حياتية. يشير القرآن الكريم إلى قصة النبي موسى عليه السلام وتعاطيه مع ابنتي شعيب عليه السلام: ﴿وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ﴾ ثم تتابع الآيات حول الحوار الذي دار بين إحدى الفتاتين وموسى عليه السلام: ﴿فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا ...﴾1.
يمكن إدراك وفهم مسألة الحياء من الآيات المتقدمة وذلك لأن:
1- ما دام الرجال بالقرب من الماء، كانتا بنتا شعيب بعيدتين عنه.
2- كانتا تسقيان خرافهما بعد تفرق الرجال.
3- ثمّ إنّ إحداهما جاءت تمشي إلى موسى على حياء. لم تقل له إننا سندفع لك أجرك، بل قالت إن أبي يدعوك ليدفع لك الأجر.
ب ـ الحياء هو كامل الدين:
يقول الإمام علي عليه السلام: "الحياء هو الدين كله"2.
ج ـ الحياء يمنع الفعل القبيح:
يقول الإمام علي عليه السلام: "الحياء يصد عن فعل القبيح"3.
يقول الإمام السابع عليه السلام: "ما بقى من أمثال الأنبياء عليهم السلام إلا كلمة، إذا لم تستحي فاعمل ما شئت..."4.
دـ عاقبة عدم الحياء:
يقول الإمام علي عليه السلام: "... من قلَّ حياؤه قَلَّ ورعه، ومن قَلّ ورعه مات قلبه، ومن مات قلبه دخل النار..."5.
هـ ـ حجاب العيوب:
يقول الإمام علي عليه السلام: "من كساه الحياء ثوبه، لم ير الناس عيبه"6.
و ـ منبع الخير
ويقول أيضاً: "من لا حياء له لا خير فيه"7.
هوامش
1- سورة القصص، الآيات: 23 . 25.
2- ميزان الحكمة، ج2، ص717، الرواية 4567.
3- م.ن، ص717، الرواية 4556، أمالي الطوسي، ص301.
4- م.ن، ص718، الخصال للصدوق، ص20.
5- نهج البلاغة، محمد دشتي، ص712، الحكمة 349.
6- م.ن، ص676، الحكمة 223.
7- عبد الواحد الأمدي، غرر الحكم، ترجمة علي أنصاري، ص646.
تدريب
2629قراءة
2018-01-24 10:05:48