خير زاد

 

جديد المواضيع

خيمة الدليلات >> سرّك من دمك

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

فاسألوا أهل الذّكر

سرّك من دمك
عن الإمام الصّادق عليه السلام:"سرّك من دمك فلا تجريه في غير أوداجك" .
هناك أسئلة كثيرة تراودنا في مجال الأسرار وكتمانها ولماذا هناك توصية شديدة من أئمّتنا عليهم السلام بضرورة كتمان السّرّ وعدم إذاعته؟ فهيّا بنا ندخل معًا إلى عالم الأسرار، ونحاول اكتشاف سرّ هذه التّوصية .
الكتمان: هو ستر الحديث وضبط النّفس ضدّ دوافع التّعبير عمّا يختلج فيها.
السّرّ: هو الحديث المكتتم في النّفس.
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ" (ص/ الآية27)
وعن الإمام الرضا عليه السلام:"لا يكون المؤمن مؤمنًا حتّى يكون فيه ثلاث خصال: سنّة من ربّه، وسنّة من نبّيه، وسنّة من وليّه، فالسّنّة من ربّه كتمان سرّه، قال الله جلّ جلاله (عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدًا إلّا من ارتضى من رسول)..." .
ولكن هناك أمورًا تعتبر أسرارًا تخصّنا، ولا نستغني فيها عن مساعدة صديق أو معاونة إنسانٍ حاذقٍ عارفٍ بكثيرٍ من مفاصل الحياة وبلاءاتها. فإذا كان لا بدّ لنا أن نودع أسرارنا لدى شخص يحمل مواصفات تساعدنا على بلوغ أهدافنا وإنجاح أعمالنا، فما هي تلك المواصفات للأمين على الأسرار؟؟؟؟؟؟؟
أن يكون ذا عقلٍ راجح، ودين صالح، ونصح مبرور، وودّ موفور، وأن يكون كتومًا، وذا ثقة، لا يكذب، ويخشى الله في السّرّ والعلن. فعن أمير المؤمنين عليه السلام:"لا تودع سرّك إلّا عند كلّ ثقة ".

 

دليلة
676قراءة
2019-01-18 15:39:02

تعليقات الزوار


زهراء

سرق من دمك

لماذا التسرب الكشفي ؟
2019-01-19 20:08:39

إعلانات

خير زاد

إستبيان

تواصل معنا