التعلّم باللعب
اللعب هو استثمار للطاقة الحركيّة والذهنيّة في آنٍ واحد عبر نشاط؛ إمّا أن يكون موجّهًا أو غير موجّه، يقوم به الأطفال لتحقيق المتعة والتسلية بطريقة مباشرة. والتعلّم باللعب بمفهومه العام عبارة عن استراتيجيّة تعليميّة وتربويّة ممنهجة وفعّالة في تحقيق مبادئ التعلّم وأهدافه، باعتباره منفذ أساس تتسرّب من خلاله المعرفة إلى التلميذ، بأسلوب يشجّعه على الإبداع ويحفّزه على التعلّم ويكسبه مجموعة من المهارات التفاعليّة في إطار تربويّ يجمع بين المعرفة والتسلية.
فوائد التعلّم باللعب بالنسبة للطفل:
- يؤكّد الطفل ذاته من خلال نجاحه باللعب، ممّا يعزّز الثقة بالنفس.
- يتعلّم التعاون واحترام حقوق الآخرين .
- يتعلّم احترام القوانين والقواعد ويلتزم بها .
- يعزّز انتماءه للجماعة .
- يساعد في نموّ الذاكرة والتفكير والإدراك والتخيّل .
- اللعب نشاط تعويضي يخلص الطفل من انفعالاته السلبية.
- اللعب يساعد الطفل على الاستكشاف، بخاصّة حين يقوم الطفل مع جماعة بتمثيل دورٍ معيّن من أصحاب المهن "الطبيب"، فإنّه يتعرّف بطريقة مباشرة الوسائل والأدوات التي يستخدمها، ويتعرّف أهميّة هذه المهنة ودور كلٍ من أصحاب المهن الأخرى في خدمة المجتمع.
- اللعب يساعد على تشكيل مواقف تعليميّة - تعلُّيمة علاجيّة.
- يعتبر اللعب مهمٌّ لدراسة شخصيّات الأطفال وتحليلها، وتشخيص أسباب ما يعانون من مشكلات وانفعالات، وبالتالي هو وسيلة لعلاج الاضطرابات الانفعالية حيث يكتشف المعلم رغبات الطفل وميوله واتجاهاته تلقائياً، ويقدم له ما يحتاج له من عون وتوجيه .
أنواع الألعاب التعليميّة:
- الدُّمى: مثل أدوات الصيد، السيارات والقطارات، أشكال الحيوانات، الآلات …. الخ .
- الألعاب الحركية: ألعاب الرمي، التركيب، السباق، القفز، لتوازن والتأرجح، الجري، ألعاب الكرة.
- ألعاب الذكاء: مثل الفوازير، حل المشكلات، الكلمات المتقاطعة..الخ.
- الألعاب التمثيليّة: مثل التمثيل المسرحي، لعب الأدوار .
- القصص والألعاب الثقافية: المسابقات الشعريّة، بطاقات التعبير .
الخطوات اللازمة لتوظيف الألعاب :
1. اختيار الموضوع والمحتوى والأفكار التي تحقّقها اللعبة.
2. تحديد الأهداف السلوكية وصياغتها بصورة واضحة، لتحديد النتاجات التعليمية المتوقّعة.
3. تحديد صفات المستهدفين وأدوارهم.
4. تحديد الزمن اللازم للتنفيذ .
5. وصف المواد والأدوات اللازمة لإجراء اللعبة.
6. تنظيم البيئة الصفيّة لتناسب تنفيذ اللعبة .
7. تطبيق وتنفيذ اللعبة، وملاحظة مدى ملاءمة اللعبة والزمن .
8. امناقشة الوديّة للتنفيذ، واستنتاج المضامين المستفادة من اللعبة .
برامج
1487قراءة
2021-09-28 12:23:12