12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

الصحة >> اليوم العالمي لسلامة الغذاء

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

ما المقصود بسلامة الأغذية؟

سلامة الأغذية هي غياب الأخطار (أو وجود مستويات مقبولة منها) في الأغذية التي قد تضر بصحة المستهلكين. يمكن أن تكون المخاطر التي تنقلها الأغذية كائنات ميكروبيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية، وغالبًا ما تكون غير مرئية للعين البسيطة؛ على سبيل المثال البكتيريا، الفيروسات أو بقايا المبيدات.

ولسلامة الأغذية دور حاسم في ضمان بقاء الأغذية آمنة في كل مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية من الإنتاج إلى الحصاد والتجهيز والتخزين والتوزيع، وصولاً إلى الإعداد والاستهلاك.

الغذاء الملوث بالبكتيريا أو الفيروسات أو المبيدات أو المخلفات الكيميائية، على سبيل المثال، يمكن أن يتسبب في أمراض خطيرة، بل وفي أسوأ الحالات، قد يؤدي إلى الموت. ومن حقّ المستهلكين في جميع أنحاء العالم في أن يتوقَّعوا أن تكون الأغذية التي يشترونها ويتناولونها سليمة وجيّدة.

وهناك ما يقدر بثلاثة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، في البلدان المتقدمة والنامية، يموتون كل عام من جرّاء الأمراض المنقولة عبر الغذاء والماء، ويمرض ملايين آخرين. تعدّ الأغذية نقطة البداية لطاقاتنا وصحتنا ورفاهيتنا. وغالبًا ما نعتبرها سليمة، لكن في عالم يزداد تعقيدًا وترابطًا، حيث أصبحت سلاسل القيمة الغذائية تستغرق فترة أطول، تكون المعايير واللوائح أكثر أهمية في الحفاظ على سلامتنا.

إذا كانت الأغذية غير سليمة، فهي ليست أغذية. لا يمكننا أن نأمل القضاء على الجوع وخلق عالم خالٍ من الجوع، بدون هذه اللبنة الأساسية

سلامة الأغذية وأهداف التنمية المستدامة

سلامة الأغذية هي عنصررئيسي في تحقيق عديد من أهداف التنمية المستدامة، ويتيح اليوم العالمي لسلامة الأغذية تسليط الضوء على تلك المسألة للمساعدة في منع المخاطر التي قد تتسبب بها الأغذية واكتشافها تلك المخاطر وإدارتها. وتسهم الأغذية المأمونة في الازدهار الاقتصادي وتعزيز الزراعة وإمكانية الوصول إلى الأسواق، وإنعاش السياحة وتعزيز التنمية المستدامة.

  • لا يوجد أمن غذائي بدون سلامة الأغذية. ويعني إنهاء الجوع حصول جميع الناس على أغذية مأمونة ومغذية وكافية على مدار السنة.
  • للسلامة الغذائية تأثير مباشر في صحة الإنسان ومقدار تغذيته. ومن الممكن جدا الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية.
  • عندما تعزز البلدان قدراتها التنظيمية والعلمية والتكنولوجية لضمان سلامة الأغذية وجودتها على امتداد السلسلة الغذائية، فإنها بذلك تنحو نحو أنماط أكثر استدامة لإنتاج الأغذية واستهلاكها.
  • يتطلب التعامل مع عالم مُعولم ذي أنظمة غذائية معقدة — وتتجاوز فيه قيمة الصادرات الغذائية في الوقت الراهن مبلغ 1.6 تريليون دولار أمريكي — تعاونا دوليا على مستوى كل القطاعات لضمان الغذاء المأمون.  فسلامة الأغذية هي مسؤولية مشتركة بين الحكومات وشركات الصناعات الغذائية والمنتجين والمستهلكين على السواء.

الحفاظ على سلامة الأغذية عملية معقدة تبدأ في المزرعة وتنتهي مع المستهلك

اليوم العالمي لسلامة الغذاء

 

تنمية مجتمع
982قراءة
2020-06-08 08:55:25

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا