الألعاب الحركيّة – لعبة تحرير العلم
تشترك في هذه اللعبة طليعتان أو أكثر، وينقسم اللاعبون إلى معسكرَين. كلٍّ منهما تحت إمرة قائدٍ، ويتشكّل كلّ معسكرٍ من قائد المعسكر، وحارس السجن، والمدافعون عن العلم، والمهاجمون لتحرير العلم.
يجري اللعب في مكانٍ فسيحٍ نسبيًّا، يسمح بالركض والمناورة، محدّد الأطراف، ومقسومٌ في الوسط بخطٍّ.
في زوايا المكان يُنشئ كلّ معسكرٍ سجنًا لوضع أسرى العدوّ، ومكانًا لحماية العلم المخطوف.
يقوم قائد كلّ معسكرٍ بالتعاون مع أفراد معسكره برسم خطّةٍ لتحرير علمهم المخطوف، ويوزّع الأدوار على أفراد معسكره بين حارس السجن، ومهاجمين ومدافعين كلّ حسب قدراته.
يبدأ اللعب فور انطلاق صافرة القائد، فيتولّى المهاجمون من كلّ معسكرٍ الدخول إلى أرض العدوّ المفترض، لتحرير علمهم، ويتولّى المدافعون من كلّ معسكرٍ حماية العلم، ويمنعون المهاجمين من الوصول إليه، والقبض عليهم وزجّهم في السجن.
• قواعد اللعبة:
1- يُمنع على المدافعين تخطّي أرض معسكرهم إلى المعسكر الآخر.
2- تُمنع الإعاقة الحركيّة المؤذية، أو الضرب باليد، وكلّ من يخالف يخرج من اللعب بأمر القائد.
3- المهاجم الذي يقبض عليه المدافعون يوضع في السجن.
4- لا يمكن تحرير الأسرى إلّا بوصول أحد المهاجمين من فريقه إلى السجن، ولمس يده، ولا يجوز القبض عليه إلّا بعد أن يعود إلى أرض معسكره.
5- المهاجم الذي يصل إلى علم معسكره ويحمل العلم يصبح لديه حصانةً بمجرّد دخول رجله في أرض معسكره، ولا يمكن سجنه.
6- يربح المعسكر الذي يستطيع أن يعود بعلمه إلى أرضه بالأول.
• الأهميّة التربويّة لهذه اللعبة:
1- تساهم في تنمية القدرات البدنيّة لدى المشاركين.
2- تساهم في تنميّة صفة الإقدام والشجاعة لدى أفراد كلّ معسكرٍ.
3- تساهم في تنمية صفات طاعة قائد الفريق والتعاون بين أعضاء الفريق.
أمانة برامج المدربين
2742قراءة
2019-04-30 09:14:27