12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

تنمية المهارات الشخصية >> الفريق الفعّال

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

الفريق الفعّال

يتميّز فريق العمل الفعّال بالعديد من الصفات التي تميّزه عن غيره، فالهدف واضح، وهناك رؤية مشتركة لكيفية تحقيق هذا الهدف، الخلاف طبيعيّ لكنّه يتركّز حول الموضوعات والأفكار لا الأشخاص، تختفي مظاهر التأكيد على النفوذ وتكون القرارات مستندةً إلى معلومات، وبالإجماع، ويلتزم بها الجميع.
أولا: هدف واضح:
يشكّل وضوح الهدف للفريق شعاعًا يستضيء به، ويركزّ جهود جميع أعضاء الفريق نحوه، فتتشكّل خطّةٌ يلتزم به الجميع حتّى النهاية. والعكس صحيح؛ فغياب الهدف الواضح يشتّت تركيز الفريق، وتضيع الجهود المبذولة، وتتعطّل القدرات. ويفضّل أن يكون الهدف محدّدًا بدقّة، وأن يكون مكتوبًا. فالكتابة تضفي الرسميّة على الهدف، وتعطي أعضاء الفريق انطباعًا بضرورة الالتزام به، كما يمكن الرجوع إلى الهدف المكتوب في حال الشعور بالتشتّت وضياع التركيز. 
ثانيا: رؤية مشتركة:
يعرف أفراد الفريق الفعّال من البداية ما هو مطلوب منهم، وكيف يمكنهم أن يحقّقوا ذلك، وأنّ عليهم كفريقٍ أن يحقّقوا كلا الأمرين المهمّة والرؤية، فذلك يزيد الدافعية والالتزام إلى أقصى حدّ بسبب توليد إحساسٍ بالهدف بالنسبة لتحقيق المهمّة ولتطوير الفريق، بما يضمن فعاليّة الفريق في إنجاز هدفه العمليّ.
ثالثا: أدوار واضحة:
يعرف أعضاء الفريق أدوارهم، فكلّ واحدٍ منهم له مهمّةٌ محدّدةٌ وواضحةٌ يقوم بها، وتتناسب مع مواهبه ومهاراته وقدراته، وهم متفهمون لأدوارهم ومتقبلين لها، وكل عضو يعرف كيف يساهم دوره في تحقيق الهدف ككلّ، وهذا ما يساهم في عدم تداخل الأعمال، أو بذل الجهد أكثر من مرّة، أو الارتباك.  
رابعًا: عمليات محددة  ومدارة بوضوح: 
يعمل الفريق وفق خطّة محكمة تأخذ بعين الاعتبار أدوار أعضاء الفريق وتترجمها ضمن عمليات محدّدة زمانيًّا ومكانيًّا وهذا ما يحسن أداء الفريق وتدار الخطّة بشكل واضح من خلال مراقبة الأداء وتحديد المنجز والمتبقي ومعايير النجاح في تحقيق الهدف.
خامسا: المشاركة :
المشاركة داخل الفريق تعني أن يساهم أعضاء الفريق في تحديد الأهداف، وفي صنع القرارات التي ستؤثر على مهامهم ضمن الفريق أو على مصيرهم، وفي تقييم أداء بعضهم البعض والمتضمن فيها هي اشتراك أعضاء الفريق في القيادة. وهذا ما يزيد من واهتمام أعضاء الفريق بالمساهمة في أنشطته بصورة فعالة، وتخلق شعورًا لدى الأفراد للإخلاص لأهداف الفريق والانسجام معه.
سادسًا: مرح وتسلية
عندما نستمتع ونتسلّى معًا، ونقدر على استجواب وتحدّي بعضنا بعضًا كي يتحسن الفريق والفرد باستمرار القيم الأساسية التي ستساعدنا على ان نصبح فريقًا فعّالًا هي الصراحة والصدق والاحترام المتبادل، الثقة، التبادل والمرح أو روح الفكاهة.
هذه الصفات إذا ما اجتمعت في فريق عمل لا بدّ وأنه سيكون فعّالا في تحقيق أهدافه. 

روبيرت إليس وايت، كيف تنمي قدرتك على بناء فرق العمل؟، ترجمة سامي تيسير سلمان، الرياض، بيت الأفكار الدوليّة للنشر والتوزيع، (لا تاريخ). 

أمانة برامج المدربين
162قراءة
2022-12-17 14:32:53

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا