يا رسول الله محمّد

 

جديد المواضيع

المقالات التربوية >> التشبيك مزيجٌ بين الفن والتربية

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

التشبيك مزيجٌ بين الفن والتربية

التشبيك هو أحد الفنون الجميلة التي  نمارسها في الكشفية؛ إنّه  تنظيم وترتيب مجموعةٍ من الخيطان حول قاعدةٍ من المسامير التي تنشئ أنماطًا هندسيّة، تنتج عنها أشكالٌ متعدّدة تستعمل للزينة و التجميل في المركز الكشفي للفوج والمخيمات. ولهذا الفن تأثير تربويّ يتعدّى الناحية الترفيهية والجمالية.

تأثير التشبيك على النمو الحركيّ للأفراد:

على الفرد أن يستخدم المطرقة لدقّ المسامير على اللوحة، و بالتالي فهو يمرن عضلات الزند، كما التآزر الحركي البصري، ومن أجل لف الخيطان حول المسامير، عليه أن يستخدم عضلات أصابع اليد ، فيحسن حركتها ويسهل دورانها و يزيد من مرونتها، و بالتالي تقوية هذه العضلات.

تأثير التشبيك على النمو العقلي:

أولى هذه التأثيرات بأنه محفز قوي للعقل، فمن أجل تحديد الخريطة الهندسية للوحة التشبيك، على العقل أن يقوم بعمليات حسابية لتحديد موقع كل مسمار على اللوحة، فضلاً عن وجود أنواع مختلفة من التشبيك التي باختلافها يزيد المستوى المطلوب للتحليل و التركيز لتنفيذ هذه اللوحة.

تأثير التشبيك على  الصحة النفسيّة:

العمل الفني يتطلّب حصر التركيز فيه من أجل اتقانه. لذلك فإنّ العمل على لوحة فنية بتقنية التشبيك، تجعل الفرد لا يفكر في أمر غير لوحته، ويتطلب حصر الذهن في الخطوات المطلوبة و الحسابات الرياضية لتنفيذ اللوحة، فيحصل على صفاء ذهنيّ، مما يؤدي الى تفريغ المشاعر السلبية خلال  القيام بهذا العمل.

تأثير التشبيك على النمو الاجتماعي:

قد تتطلب تنفيذ لوحة من التشبيك أو سارية كشفية -عمل فني يوضع وسط المخيم الكشفي- عملا جماعيًّا لانجازها، و هذا ما يستدعي التعاون و التكاتف بين أفراد المجموعة من أجل إنجاز هذا العمل، مما يساعد الفرد على الانخراط في الجماعة، و كسر حاجز الخجل ، و التعرف الى أنماط شخصيات مختلفة و متنوعة، ما يؤدي إلى تطوير النمو الاجتماعي للفرد، و مساعدته لتخطي الكثير من العقبات التي قد تواجهه في حياته أثناء التواصل مع الآخرين.

إذن، التشبيك لا يقتصر على كونه فنًّا جماليًّا، بل هو أيضا عاملٌ مساعدٌ في تطوير قدرات الفرد العقليّة و الجسديّة و النفسيّة و الاجتماعيّة.

إعداد القائدة فاطمة المذبوح 

أمانة برامج المدربين
169قراءة
2021-08-26 14:40:04

إعلانات

 

يا رسول الله محمّد

إستبيان

تواصل معنا