جمعية كشافة الإمام المهدي (عجّل الله فرجه)

جديد المواضيع

أنشطة الكشافة والمرشدات >> النشاط الثامن - أرسم مقاومتي - الكشافة والمرشدات

Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Google+ Addthis

أرسم مقاومتي
|نشاط تفاعليّ عبر الانترنت|
سلسلة برنامج النشاط الأسبوعي
مرحلة الكشّافة/المرشدات

 

غرض النشاط:

- ينقل أو يرسم لوحة فنّيّة عن المقاومة. (الكشافة: 94، المرشدات: 95)

 

إرشادات للقائد/ ة:
قبل موعد النشاط يرسل القائد الرسمة المرفقة بالنشاط (القبضة) للمشاركين لطباعتها إن أمكن، وإن لم يتمكن المشاركون من طباعتها يتم الاكتفاء بنقل الرسمة عن الهاتف أو الكمبيوتر.
كما يطلب منهم تحضير لوازم الرسم وهي كالتالي:
  -    قلم رصاص 2B، وممحاة.
  -    نوع تلوين أكثر من اختيار المشاركين (خشبي، مائي،...)

 

الافتتاح: (5د)

  -    يفتتح القائد/ة النشاط بتلاوة آيات مباركة من القرآن الكريم.
  -    ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا عبر تسجيلٍ صوتي: بطاقة الحديث

رُوي عن النبي محمّد صلّى الله عليه وآله: "لو لم يبقَ من الدنيا إلا يومٌ واحدٌ لطوَّل الله تعالى ذلك اليوم حتّى يبعثَ فيه رجلًا من وِلدي، يُواطئ اسمه اسمي، يملأها عدلًا وقسطًا كما مُلِئَت جورًا وظلمًا. (محمد الريشهري، ميزان الحكمة، ج 1، ص180).

 

 

قادةٌ شهداء (15د) 

يطلب القائد/ة من المشاركين أن يبحث كلًا منهم عن قول لأحد القادة الشهداء في المقاومة الإسلاميّة (الشهيد السيّد عبّاس الموسوي، الشهيد الشيخ راغب حرب، الشهيد الحاج عماد مغنيّة)، ويرسله على المجموعة.
ثمّ يطرح عليهم بعض الأسئلة ويُناقش إجاباتها معهم انطلاقًا من الأفكار الواردة أدناه..
(لماذا نقاوم؟ هل استشهاد القادة يضعف من عزيمتنا؟ ...)

المقاومة تعني النضال بمواجهة الظلم والاستبداد والاحتلال لنيل الحرية ورفع الطغيان الذي يمثل العدو الاسرائيلي والحركات التكفيريّة أبرز صوره. والمقاومة الاسلامية في لبنان أعطت النموذج الأسطع لقدرة المقاومة على مجابهة ما كان يُعتقد أنه "الجيش الذي يقهر".
ويبقى سر الانتصارات والانجازات هو أن لا حدود للتضحيات في مقاومة لا تدخر قادتها او أبناء هؤلاء القادة وتدفع فقط بشبابها ومجاهديها الى الميدان، بل إن القائد في هذه المسيرة هو وكل عائلته في الصف الاول للمضحين، فالقيادة هنا لا تعني الراحة والرخاء بل تعني المسؤولية والتضحية بلا حدود.
ولذلك يعتبر شهر شباط حاملًا لهذه القيم المشبعة بالإيثار والزهد والإخلاص، شهر شباط الذي حمل معه بشرى التضحيات وتقديم القادة على مسرح الشهادة في سبيل الله، ففي الـ12 منه استشهد في العام 2008 القائد الجهادي الكبير "قائد الانتصارين" الحاج عماد مغنية، وفي 16 من شباط أيضًا استشهد الامين العام السابق لحزب الله السيد عباس الموسوي في العام 1992 وفي نفس اليوم في العام 1984 استشهد الشيخ راغب حرب، ليعتبر هذا اليوم يوم الذكرى التي تجسد كل معاني التضحيات الممتدة عبر الزمن من جيل إلى جيل.
يقول سماحة السيد حسن نصرالله حفظه الله: إذا كان دم الشيخ راغب حرب أخرجهم من أغلب الأرض اللبنانية، إذا كان دم السيد عباس أخرجهم من الشريط المحتل باستثناء مزارع شبعا، فإن دم عماد مغنية سيخرجهم من الوجود إن شاء الله.

من أبرز أقوال الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه):
•    الموقف سلاح والمصافحة اعتراف.
•    اذا اضطرّنا العدو سنأوي إلى الجبال والأحراش لنمارس من هناك حربنا ضدّه، ولن نستسلم.
•    دم الشهيد إذا سقط فبيد الله يسقط، واذا سقط بيد الله فإنّه ينمو.

من أبرز أقوال مواقف السيد عباس الموسوي (رضوان الله عليه):
•    الطّريق الطّبيعي لهذ الأمّة أن تختار العزّة، أن تختار الكرامة، أن تكون هي الأمّة القوية في العالم.
•    من لا يشعر بعميق الإحترام وعظيم التقدير؟ من لا يتمنّى أن يقبّل يدي مقاوم مجاهد يحمل سلاحه ليقاتل اسرائيل؟
•    اسرائيل بأصل وجودها عامل لا استقرار ، وهي تهدّد السلام العالمي، فضلًا عن تهديدها للسلام والأمن في المنطقة، وطالما أن هناك سكوت على اسرائيل فالتهديد سيتصاعد يومًا بعد يوم.
•    الوصيّة الأساس حفظ المقاومة الاسلامية.

من أبرز أقوال الشهيد عماد مغنيّة:
•     تعرّضنا لكلّ أنواع القتل، والضغط، والحصار، والقطيعة، لكنّ قرارنا أولويّة المقاومة وحمايتها كان فوق أي اعتبار آخر. ودافعنا بالدّماء عن بقاء المقاومة.
•    من الخيانة أن أخاف الموت وأنا أطلب من إخواني القيام بواجبهم الجهادي بينما أنا متيقّن أنّ بعضهم سيستشهدون.. أضعف الإيمان أن أرتضي لنفسي ما أرتضيه لهم.
•    هذا المحور لا يتغذّى من العنصر الماديّ فقط، العنصر الماديّ هو عنصرٌ مساعد ٌومكوّن، يُساعد هذا المحور، لكن أصل قيام هذا المحور هو الرّوح.

 

أرسم مقاومتي (45د) 

يُرسل القائد/ة الرسمة المرفقة بالنشاط للمشاركين، ويطلب من كلٍّ منهم رسمها، مع إضافة فكرة جديدة عليها من مخيّلتهم وربطها بمناسبة استشهاد القادة (أسلاك شائكة، ربط القبضة بالشهداء القادة برموز معيّنة، علم المقاومة،...). وقد يعمل القائد مسبقًا على تأمين بعض الصور التوضيحيّة التي تساعد المشاركين على إتمام شكل الصورة.
يترك القائد/ة المجال لإبداع المشاركين، ويقوم بتوجيههم فيما يتعلَّق بكيفيّة الرسم والتلوين، كما وأنّه من الممكن أن يقدِّم لهم النصائح المتعلِّقة باختيار الألوان والتصحيح بعد الانتهاء.
مثل:  أن يتمّ التلوين بنوعين من الألوان في نفس اللوحة، حيث يتمّ تلوين المناطق والمساحات الفاتحة بالألوان الخشبيّة الفاتحة، والمساحات القاتمة المظلّلة بالألوان المائيّة.

المرفقات (لوحة القبضة):

 

 

أتعرّف إلى وسام (5 د)

يرسل القائد/ ة بطاقة وسام الرسّام/ة، ويشجع المشاركين لتحقيق مطالبه لنيله. بطاقة الوسام

 

 

الاختتام (5د)

يختتم النشاط بدعاء الإمام الحجّة عجّل الله فرجه الشريف.
 

برامج
1077قراءة
2021-02-17 22:07:01

تعليقات الزوار


إعلانات

 

منتدى مهدي الكشفي

إستبيان

تواصل معنا