12 سنة من العطاء

 

جديد المواضيع

خيمة الدليلات >> عبّر بمهارة

بسم الله الرحمان الرحيم

أولًا:بطاقة النشاط :

إسم الملف: 

قيم ومعايير

إسم الورشة:

عبر بمهارة

رقم المطالب المحققة في السجل:

 

المطلب رقم 128 )تعدد  خمسًا من آداب المناقشة والحوار مع الآخرين)

مدة النشاط:

45 د

المنصة الإلكترونية التي يمكن أن يقدم عبرها النشاط:

واتس آب أو الزووم

مواصفات المدربة:

قائدة الدليلات

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيًا:مخطط تسلسل النشاط :

الفقرات

الشرح

المدة الزمنية

لوازم الفقرة

ملاحظة

الافتتاح

قراءة آيات قرآنيّة وحديث مهدوي

3 د

تسجيل صوتي وبوست للحديث

 

حرية الرأي والتعبير

مقدمة عن أهمية الرأي والتعبير في كلام الإمام الخميني (قدس سره)  والسيد القائد (حفظه الله)

5 د

المادة العلمية

 

أهمية حرية التعبير عن الرأي

عمل مجموعات على التطبيقات الالكترونية  او لعب الأدوار مباشر

10 د

 

لعب أدوار حول حرية التعبير

بكل أدب..أعبّر

لعبة تفاعلية عن آداب الحوار والمناقشة

7 د

رابط اللعبة التفاعليّة

 

تعبير وبسمة

لعبة عبارة عن تنشيط فكري

 

تنفذ عبر الزووم، وإذا النشاط عبر الواتس تستبدل عبر لعبة فكرية 

 

آفات قد نقع فيها

بوست لحديث مذكور في الورشة ثم تعقيب من القائدة والدليلات

5 د

بوست الحديث

 

سمات شخصيّة

ترسل القائدة بوست لأربع صور عن سمات لأربع شخصيات ممكن أن تواجهها عند النقاش، وتوزعها على الأرهاط وتطلب من الدليلات اقتراح  عدة طرق للتعامل مع هذه الشخصيات  الأربعة

10 د

 

 

 

وأخيرًا...آية وعبرة

ولو كنت فظًا...

 

 

 

الاختتام

دعاء الحجة

 

 

 

ثالثًا:: تفاصيل النشاط:


الافتتاح:


●    البسملة 
●    السلام على قائم آل محمد (وقوفًا) وعجل يا رب العالمين ظهوره الشريف ليملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما ملئت ظلمًا وجورًا.
●    قرآن كريم: {وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا}سورة الكهف 43،{قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا}الكهف 37، {وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّابِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}العنكبوت 46


●    حديث مهدوي:
 عن الإمام الصادق عليه السلام:"إن الله لم يدع الأرض بغير عالم، ولولا ذلك لم يعرف الحق من الباطل".


الفقرات 


المقدمة: عن الإمام علي عليه السلام "طوبى لمن أمسك الفضل من لسانه"


إن حرية التعبير التي أتاحها الإسلام ليعبر الناس عن أفكارهم في المجتمع الإسلامي
، تهدف إلى منفعة البشرية وتطويرها وتقويم الانحراف والفساد، يقول الإمام الخميني (قدس سره): "
إنّ هذه الحرية التي يتمتع بها أبناء شعبنا من النساء والرجال والكتّاب والعناصر الأخرى، هي من النوع الذي يصب في منفعة أبناء الشعب. فأنتم أحرار في التعبير عن أفكاركم وآرائكم، وفي انتقاد الحكومة. انتقدوا كل مَنْ خطا خطوة منحرفة.. اذهبوا ودافعوا عن شعبكم.. إنكم أحرار في فعل كل ما من شأنه خدمة الإنسان وتطوير الأخوة والأخوات ورعاية هؤلاء الأطفال الأعزة.. كل هذا مسموح به".
الإسلام يعتبر الحرية أمرًا فطريًا لدى الإنسان، نعم إنه حق، ولكنه أسمى من سائر الحقوق، كحق الحياة وحق العيش، وكما أنّ حق الحياة لا يمكن أن يعد في مستوى حق المسكن وحق الاختيار وغير ذلك، بل إنه أسمى من كل ذلك وهو الأساس لكل الحقوق، كذلك هي الحرية في الإسلام. وبناءً على هذا فإنّ من الخطأ أن تتصوروا أن فكرة الحرية الإجتماعية مهداة لنا من قبل الغرب.
الإمام الخميني (قدس سره) يؤكد على حرية الأفراد في النظام الإسلامي في إطار القوانين ويقول: "
في كل بلد الحرية تكون في اطار قوانين ذلك البلد. لأن حرية الرأي والتعبير تكون في اطار الدستور".
ويقول الإمام الخميني (قدس سره) حول حرية القلم التي هي مظهر لحرية التعبير:"
القلم الذي يمارس نشاطه بحرية هو الذي لا يتآمر.. الأقلام حرّة فيما تكتب، والصحف تتمتع بالحرية فيما تنشر إذا لم تحاول جرّ هذا الشعب إلى الوراء والضياع. إن الأقلام هي ذاتها الحراب السابقة التي كانت تحاول جرّ الشعب إلى الضياع والانحراف". يؤمن الإمام الخميني (قدس سره) بأن الإسلام يمتلك حجة قوية ولايخشى من حرية الرأي والتعبير: "حرية الرأي آمن بها الإسلام منذ البداية، منذ زمن أئمتنا (عليهم السلام)، بل وفي عصر نبي الإسلام. كانوا يقولون ما يريدون .. نحن نمتلك الحجة. والذي يمتلك الحجة لايخشى من حرية الرأي . ولكننا لن نسمح بالتآمر". وعندما سئل الإمام (قدس سره) عن حدود الحرية أجاب سماحته: "إذا لا يساء إلى كرامة الشعب، مسموح بطرح كل شئ.. الأشياء التي لايسمح بها هي تلك التي تسيء إلى شعبنا.. فإذا كانت تسيء للأمة لن يسمح بها. وإذا كان مجرد التعبير عن الرأي والعقيدة فلا مانع من ذلك".


الفقرة الأولى: أهمية حرية التعبير عن الرأي 


وجه السيد القائد علي الخامنئي (دام ظله) رسالة باللغة الفرنسية إلى شباب فرنسا، تساءل فيها مستنكرًا إن كانت الشتائم والإهانات للوجوه المشرقة والمقدسة تعتبر حرية تعبير. وجاء في نصّ الرسالة التي انتشرت باللغة الفرنسية على شبكات التواصل الاجتماعي، "يا شباب فرنسا! إسألوا رئيس جمهوريتكم: لماذا يدعم إهانة رسول الله ويصنّفها حريّة في التعبير؟ هل هذا ما تعنيه حريّة التعبير: الشّتم والإهانة، وتوجيه ذلك لشخصيات متألّقة ومقدّسة؟ ألا يُمثّل هذا التصرّف الأحمق إهانة لمشاعر الشّعب الذي اختاره رئيساً له؟.

الأسلوب:
•    تقدم القائدة بالمقدمة الواردة.
•    تطلب القائدة من الدليلات المشاركات  عبر عمل مجموعات عن أهمية حرية الرأي والتعبير؟
•    تعرض المجموعات عملها.
•    تناقش حيث يلزم.

المادة العلميَّة: 

حرية التعبير أحد حقوق الإنسان الفطرية التي أنعم الله تعالى بها على الانسان: {الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ خَلَقَ الْإِنسَانَ عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} (سورة الرحمن، الآيات 1-4)، وعلى الرغم من أن البيان يطلق على ماينطق به اللسان، إلاّ أن الكتابة وأي وسيلة أخرى للتعبير عن الفكرة والعقيدة تسمى بيانًا. ولهذا أقسم الله تعالى بالقلم:{ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ}.(القلم، الآية 1). إن بوسع البيان أن يعبّر عن الحقائق والأفكار الحقّة والمفيدة، أو عن الأفكار الباطلة والخاطئة. وقد أوصى القرآن بالقول الحق والكتابة العادلة، ونهى عن المواضيع المنحرفة والمضللة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا} (الأحزاب،الآية 70). وفي هذا الصدد يؤكد الشهيد مطهري: "في النظام الإسلام يجب أن ينعم الجميع بالحرية كي يعبّروا عن آرائهم وأفكارهم. فلا يتصوّر دعاة الإسلام أن السبيل للدفاع عن العقائد الإسلامية يكمن في الحيلولة دون السماح للآخرين بالتعبير عن عقائدهم، بل ينبغي الدفاع عن الإسلام بالعلم والسماح بطرح الفكر المخالف والتعاطي معه بالأسلوب العلمي الواضح. ولابد من التمييز بين حرية الفكر و حرية التعبير عن الرأي والعقيدة وبين حرية الاغفال والتآمر. ويجب عدم السماح باستغلال الواجهة الاسلامية للترويج للمواضيع المنحرفة والمضللة"
تكمن حرية الرأي والتعبير عن أهميتها بأنّها:
1. تسمح برؤية الأمور من عدة زوايا مختلفة.
2. تفضي إلى التنوع بالأفكار.
3. تسمح للطاقات بالإبداع.

الفقرة الثانية: بكل أدب..أعبّر

الأسلوب:

•    ترسل القائدة رابط اللعبة التفاعليّة للدليلات لتأخذ الإجابات منهن عن آداب الحوار والمناقشة مع الآخرين:
 ( https://www.wordwall.net/ar/resource/16959251)  

رابط اللعبة
•    تطلب من الدليلات ذكر بعض الآداب التي وردت في اللعبة.
•    تعقب القائدة بعد اللعبة بمضمون المادة العلميّة.

المادة العلمية:
للحوار والمناقشة آداب، ومن هذه الآداب:
• عدم مقاطعة الآخرين.
• سماع الرأي الآخر حتى ولو كان مخالفا لرأيي.
• عدم الاستهزاء من أفكار الآخرين.
• عدم الكلام دون توقف وإعطاء الفرصة للآخرين.
• الكلام بصوت منخفض وعدم رفع الصوت.
• الجلوس بشكل هادئ وعدم الوقوف أمام الآخرين.
• اللياقة.
• التعبير بلغة بسيطة غير ملتبسة ولا غامضة.
• التواضع وحسن الخلق.
• تسلسل ومنطقية الأفكار.
• المحبة رغم الاختلاف.
• استخدم الابتسام فهو الكنز الذي لا يكلف درهما.
• الاختصار في الحديث وتجنب الجدل.
• المحافظة على هدوء الأعصاب والتوازن الإنفعالي. 
• استخدام نبرات الصوت المناسبة لطبيعة الحديث.

الفقرة الثالثة: لعبة :تعبير وبسمة

الأسلوب:
• تطلب القائدة من أربع دليلات أربع كلمات غريبة أو كلمات باللهجة العامية ثم تطلب من أربع دليلات غيرهن أن يعطوها جملة فيها كلمة من الكلمات المعطاة شرط أن تكرر الكلمة في الجملة ثلاث مرات.

الفقرة الرابعة: آفات قد نقع فيها

الأسلوب:
• ترسل القائدة بوست الحديث عن أحد الكتاب: "إذا كنت تريد أن ينفضّ الناس من حولك، ويسخروا منك عندما توليهم ظهرك وتتركهم، فإليك الوصفة: لا تعطِ أحدًا فرصة للحديث، تكلّم بدون انقطاع، وإذا خطرت لك فكرة بينما غيرك يتحدّث، فلا تنتظر حتى يتمّ حديثه، فهو ليس ذكيًّا مثلك، فلماذا تضيع وقتك في الاستماع إلى حديثه السخيف؟ اقتحم عليه الحديث، واعترض في منتصف كلامه، واطرح ما لديك".


• تطلب من الدليلات ذكر آفة من الآفات التي يمكن أن تقع فيها خلال مشاركتها في الحوار أو التعبير عن الرأي.

المادة العلمية:
أهم الافات التي نستخلصها من الحديث المذكور:
• رفع الصوت.
• توهين مقالة الطرف الآخر.
• الاعتداء في وصف الآخر.
• الإستئثار بالحديث من دون فتح مجال للطرف الآخر.
• أخذ زمام الحديث بالقوة.
• عرض الآراء من دون دليل.
• إتهام النوايا.

الفقرة الخامسة: سمات شخصيّة
الأسلوب:
• ترسل القائدة بوست لأربع صور عن سمات لأربع شخصيات ممكن أن تواجهها عند النقاش.


• توزعها على الأرهاط وتطلب من الدليلات اقتراح عدة طرق للتعامل مع هذه الشخصيات  الأربعة.
• تعقب القائدة بمضمون المادة العلمية.

المادة العلمية:
العدواني المستعد للتشاجر
صفاته:
1. يستخدم أسلوب الهجوم ورفع الصوت على المقابل.
2. يتحدّى بسعادة ويقف معاديًا للحقيقة باستمرار.

كيف تتصرف معه؟
1. كن مستمعًا جيدًا له وأشعره بذلك دون الحديث واختصر الحديث معه.
2. عدم التطرّق إلى الموضوعات التي تثير حفيظته.
3. ابتسم وكن مرحًا بعيدًا عن الانفعال، واستخدم العبارات التي تدل على الموافقة: هز الرأس، نعم، كلام سليم، أفهمك جيدًا.
4. أبعده عن مجال تخصصه بضرب أمثلة بعيدة.
5. ركّز على موضوع الاتفاق والالتقاء معه.

الثرثار
صفاته:
1. يتحدّث كثيرًا من دون توقف.
2. يتحدّث عن كل شيء وفي كل شيء باستثناء الموضوع.

كيف تتصرف معه؟
1. إسأله أسئلة مغلقة ( نعم ـ لا).
2. لا تدخل معه في مواضيع جانبية.
3. ركز الحديث وأرجعه إلى الموضوع بذكاء.
4. ذكّره في بداية الحديث بضيق الوقت لديك.
5. ابتعد عن التعليقات على حديثه التي تزيد من تفاعله في الحديث. 

المتعالي
صفاته:
1. يحاول تصيد سلبيات المتحدّث ويحرجه ويرفع الصوت عليه.
2. يطلب الحصول على مزايا لنفسه ويكثر من مقاطعة حديث الآخرين.

كيف تتصرف معه؟
1. استخدم طريقة ( نعم، نعم ولكن، طبعًا، طبعًا ولكن)
2. تعرف إلى مَواطن امتيازك أمامه حتى لا تتيح له الفرصة في التعليقات الساخرة، وذكّره بلباقة بدورك فيما ينجزه.
3. ركّز حديثك وتأكد من معلوماتك وقم بعملك خير قيام حتى لا تكون كبش فداء.
4. حافظ على هدوئك وابق واقعيًا. 

السّاخر
صفاته:
1. يستخدم السخرية ليستفزك ويغضبك ويضحك الآخرين.
2. يعبر عن نقده وشكواه بالاستهزاء وتوجيه التعليقات.

كيف تتصرف معه؟
1. اطلب التوضيح، استخدم العبارات المؤدّبة لتطلب من المستهزئ أن يوضح انتقاداته، وليكن أكثر تحديدًا في مقاصده.
2. غيّر اتجاه حديث المستهزئ واجعله يتوقف عن السخرية منك أو من الزملاء ويركز على الموضوع.
3. تحدّث مع هذا الشخص على إنفراد، وأنت في قمة هدوء الأعصاب. 
4. الابتسام، لتشعره أن سخريته لم تحقّق هدفها.

وأخيرًا:
ماذا تريد من الآخرين؟ أن يعاملوك باحترام، أن يشعروا بأنّك مهم، أن يفهموا وجهة نظرك، أن يحقّقوا مصالحك... حسنًا، إذا حصلت منهم على ما تريد، هل أنت مستعد لإعطائهم ما يريدون؟ 
تذكّر أنّهم يريدون منك نفس هذه الأشياء: الاحترام والاهتمام وتحقيق مصالحهم. إذًا بادر أنت وأعطهم ما يريدون، وسوف تجدهم مستعدين لردّ التحيّة بمثلها أو بأحسن منها.


{فبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ}
 

الاختتام: 

- توقّع القائدة على المطالب ويختتم النشاط بدعاء الحجة (عجل الله فرجه)

الحمد لله رب العالمين
 

دليلة
2827قراءة
2021-06-21 14:23:01

إعلانات

 

 

12 سنة من العطاء

إستبيان

تواصل معنا