يوفون بالنذر
|نشاط تفاعليّ عبر الانترنت|
سلسلة برنامج الأنشطة الأسبوعية
مرحلة البراعم
الأغراض:
- يتعرف على قصة نذر الامام علي و السيدة الزهراء (ع) لشفاء ولديهما. (برعم: 7، برعمة: 7)
الافتتاح (5 دقائق):
يتفق القائد مسبقًا مع برعم/ة ذي صوتٍ حسن للافتتاح بتلاوة الآيتين المباركتين عبر تسجيلٍ صوتي، ويطلب من الجميع الاستماع له.
﴿يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا {7} وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا {8} إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُورًا {9}﴾ (سورة الإنسان 7-9)
التسجیل الصوتي للأیة القرآنيّة (التلاوة بصوت الكشّاف ميثم ذياب):
"قصة النذر" (20 دقائق):
- يبدأ القائد الحديث :"نشاطنا اليوم عن الصدقة وسنستمع سويًا اإلى قصّة جميلة ومشوّقة لن أخبركم عن أبطالها، ولكن اصغوا جيدًا".
- يتم عرض الفيديو
- بعد الانتهاء من الفيديو:
الطريقة الأولى
- يطرح القائد الأسئلة التالية ليتأكد من وصول المعلومات لكل البراعم:
* من هم أبطال القصة؟
* لماذا نذرت السيدة الزهراء والإمام علي عليهما السلام؟
* كم يوم نذروا الصوم؟
* من شارك بالنذر مع أمير المؤمنين والسيدة الزهراء عليهما السلام؟
* ماذا حدث عند إفطار اليوم الأول؟
* من ساعد أهل البيت في اليوم الثاني والثالث؟
* ما هي الآية التي نزلت بحقهم؟
* ماذا تعلمنا من القصة؟
- يستمع الى أجوبة البراعم ويقوّمها.
الطريقة الثانية
- يطلب القائد من البراعم إعادة سرد القصة.
- يطرح القائد السؤال ماذا تعلمنا من القصة؟
- يستمع الى أجوبة البراعم ويقوّمها.
- يحفّز القائد البراعم على تقديم الطعام لإخوته وأهله على حبّ الله تعالى.
لعبة "حيوان، نبات" (10 دقائق):
يقول القائد: "نبات" أو "حيوان" ويحدد البرعم الذي ينتظر منه الجواب، حيث يجب عليه أن يذكر اسم نبات/حيوان خلال مدة 10 ثواني.
فإذا نجح البرعم بذكر المطلوب يصبح قائد اللعبة وإن لم ينجح يخرج من اللعبة.
الاختتام (5 دقائق):
يختتم القائد النشاط بدعاء الحجّة.
برامج
6972قراءة
2021-01-08 16:44:52