قبل البدء بالنشاط من المهم القيام بحركات التحمية أو نشاط كسر الجمود.
الخطوات:
- يطلب القائد/ة من المشاركين تشكيل أشياء من المعجون.
- ثم يطلب منهم تشكيل شخصيات من المعجون.
- بعدها يسألهم عما شكلوه.
- يطلب القائد/ة من كلّ مشارك تأليف قصة حول الشخصيّات التي تمّ تشكيلها، ثمّ يستمع إلى قصصهم.
النشاط الثاني: قصتنا الجميلة
الهدف:
- المساعدة على التكيف مع المحيط.
- تحسين الكلام، وتطوير المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال.
المدّة:60 دقيقة
الخطوات:
- يطلب القائد/ة من الأفراد الجلوس على شكل دائرة.
- يشرح فكرة اللعبة: اليوم سنتعاون مع بعض على تأليف قصة، ستكون قصة جميلة ومميزة ...
- سوف أقول جملة وعلى كلّ واحدٍ منكم أن يكمل بجملة تناسبها، مثال:
.. بدأت أيام العطلة الصيفيّة، ...
وأخذ الأولاد يلعبون هنا وهناك سعداء فرحين، ...
أما نور فقد عاد لممارسة هوايته المفضلة الرسم.... يمكن للقائد اختيار بداية لقصة أخرى.
- يعقب القائد/ة إنها لعبة ممتعة تحتاج إلى الاستماع بعناية، سنعطي رقم لكل واحد منكم وعندما ذكر الرقم (صاحب الرقم ) يكمل القصة.
تبصرة:
1) على كل الأفراد المشاركة بالقصة.
2) ضرورة اختيار عشوائي للأرقام لكي يضمن القائد/ة تركيز الأفراد.
3) في حال استطاع أحد القادة تدوين القصة ووضعها على لوحة الحائط الخاصّة بالفوج، يكون عمل مميز جدًا، وله وقع رائع في نفوس الأفراد.
النشاط الثالث: لعبة القطار
الهدف:
- تحسين مهارة التركيز.
- تنشيط وتحفيز الأفراد على المشاركة بالأنشطة البدنية.
- التدرب على العمل مع مجموعات كبيرة.
المدّة: 60 دقيقة
المكان :قاعة واسعة
الخطوات:
- يرسم القائد/ة خط سير القطار على أرض القاعة مستعملًا الطبشور.
- يطلب من المشاركين الوقوف على شكل دائرة.
- يعين القائد/ة، قائدًا للقطار ومعاونًا له ( يمكن أن يكون أحد القادة المساعدين)، يقف القائد قي مقدمة القطار والمعاون في نهاية القطار لضبط حركة سيره.
- عند سماع الصافرة ينطلق القطار.
- يقوم قائد القطار بالمشي العادي، ثم السريع، بعدها الهرولة... وعلى الباقين تقليده بدقة، لذا على الفرد الذي يقف خلف القائد ومن بعده نقل الحركات بدقة، حتى يسير القطار في انسجام تام. (يمكن أن يميل القطار يمينًا وشمالًا، كما يمكن أن يقوم ببعض الحركات الرياضية كرفع الأيدي والقفز وإصدار الأصوات أو يلوح بيديه أو قدميه وعلى الأفراد الآخرين تقليده حتى نهاية خط سير القطار.