الإحياء العاشورائي للكشّافة والمرشدات مدمج >> المجلس 4 - انشر كتابك - مرحلة الكشّافة والمرشدات
انشر كتابك
|الأنشطة المُدمجة للوحدات الكشفيّة|
سلسلة برنامج الاحياء العاشورائي مرحلة الكشّافة/المرشدات
الهدف:
- اكساب الفرد المعارف والاتجاهات اللازمة للمواظبة على تلاوة القرآن الكريم ومراعاة آدابه.
الأغراض:
- أراعي آداب تلاوة القرآن الكريم والتعامل معه. (الأشبال/ الزهرات 44)
- أواظب على تلاوة القرآن الكريم. (الأشبال/ الزهرات 45)
إرشادات للقائد:
- يتّفق القائد مع أعضاء فرقته على موعد النشاط، ويدعوهم بأسلوب تفاعلي إليه.
- أغراض النشاط هي أغراض سلوكيّة، وبالتالي لا يوقعها القائد إلا بعد التثبّت من تحقيقها.
البرنامج:
عنوان النشاط -- المدّة بالدقائق -- كيفيّة التقديم -- الوسائل واللوازم
التلاوة القرآنية -- 5 -- تشغيل تسجيل التلاوة القرآنيّة أو الافتتاح بالتلاوة من قِبَل أحد المشاركين. -- حضوري
الحديث الشريف -- 3 -- قراءة الحديث المدرج ضمن النشاط. -- حضوري
السيرة العاشورائيّة -- إرسال فيديو مجلس العزاء (حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه))، على مجموعة الواتساب قبل الحضور إلى النشاط. -- تفاعلي عن بُعد
مناقشة السيرة العاشورائيّة -- 10 -- أسئلة ومناقشة حول السيرة العاشورائية. -- حضوري
الصرخة العاشورائيّة -- 10 -- ترديد الصرخة جماعيًّا. -- حضوري
حركة الإمام الحسين عليه السلام حركةٌ قرآنية -- 10 -- الاستجواب -- حضوري
آداب تلاوة القرآن الكريم -- 15 -- عمل مجموعات -- حضوري
آثار قراءة القرآن -- 10 -- عمل فردي -- تفاعلي عن بُعد+ حضوري
الزيارة العاشورائيّة( ايا أبا عبد الله إني أتقرب إلى الله) -- 5 -- يشغّل القائد تسجيل الزيارة أو يطلب من أحد المشاركين قراءتها. -- حضوري
اللطميّة العاشورائيّة (هتف القلب ونادى) -- 10 -- رابط للمشاهدة على يوتيوب أو فيديو مرفق في النشاط يرسله القائد بعد النشاط الحضوري. -- تفاعلي عن بُعد
المسابقة العاشورائيّة -- 5 -- سؤال يومي يرسله القائد على مجموعة الواتساب. -- تفاعلي عن بُعد
الاختتام -- 5 -- تلاوة دعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه) المدّة: 70د.
الافتتاح (8 دقائق)
- يشغّل القائد تسجيل التلاوة القرآنيّة ويطلب من المشاركين الاستماع، أو يطلب من أحد المشاركين الافتتاح بتلاوة الآيات المباركة من سورة الأعراف.
(وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204) وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ وَلَا تَكُنْ مِنَ الْغَافِلِينَ (205))
- ثمّ يقدّم حديثًا مهدويًّا بطريقة الحديث:
عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): "أبشروا بالمهدي، رجلٌ من قريشٍ من عترتي، يخرج في اختلاف من الناسٍ وزلزال، فيملأ الأرض قسطًا وعدلًا كما مُلِئت ظلمًا وجورًا". (محمد الريشهري، ميزان الحكمة، ج١، ص ١٧٨)
- يُرسل القائد فيديو مجلس العزاء (حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه))، على مجموعة الواتساب قبل الحضور الى النشاط، ويتأكّد من مشاهدته من قِبَل جميع المشاركين. فيديو مجلس العزاء حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه)
- يطرح القائد على المشاركين مجموعة من الأسئلة حول السيرة العاشورائيّة الخاصّة باليوم الرابع (حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه))، (التي أرسلها مسبقًا)، ويناقش إجاباتها معهم.
1. ماذا فعلت السيدة زينب (عليها السلام) حينما علمت بقدوم حبيب بن مظاهر؟ ولماذا؟
حينما علمت بقدوم حبيبٍ بن مظاهر ارتاحت، فحبيب من أصحاب أمير المؤمنين (عليه السلام) الخلّص.
2. من هو حبيب بن مظاهر وما هي صفاته؟
حبيب بن مظاهر الأسديّ، هو ممّن رأى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، ومن أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين (عليهم السلام)، كان من القادة الشجعان، لازم أمير المؤمنين (عليه السلام)، فكان من خاصّته، وشارك معه في حروبه كلّها الجمل وصفين والنهروان، وكان من حملة علومه، كان حبيب يحفظ القرآن، ويحيي لياليه في تلاوته، وكان عمره في كربلاء 75 سنة.
3. متى قال حبيب بن مظاهر "زعمت لا تقبل الصلاة من آل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وتُقبل منك!".
ولما زحفت جيوش الضلال نحو عسكر الحسين (عليه السلام)، وأحاطت به وبأصحابه، قاتل حبيب في ذلك اليوم قتال الأبطال حتّى حضر وقت صلاة الظهر، فقال الحسين (عليه السلام): "سلوهم أن يكفّوا عنّا حتّى نصلّي"، ففعلوا، فقال لهم "الحصين بن تميم": "إنّها لا تقبل".
فقال له حبيب بن مظاهر: "زعمت لا تقبل الصلاة من آل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وتُقبل منك!".
4. كيف استشهد حبيب بن مظاهر؟
حينما طلب الإمام الحسين الكفّ عن القتال حتى تأدية الصلاة فأجاب الحصين إنها لا تقبل من أهل الإمام، فقال حبيب بن مظاهر: "زعمت لا تقبل الصلاة من آل رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وتُقبل منك!". عندها حمل "حصين بن تميم" على حبيب، وخرج إليه فضرب وجه فرسه بالسيف، فشبّ ووقع عنه، وحمله أصحابه فاستنقذوه.
قاتل حبيب قتالًا شديدًا، فحمل عليه "بديل بن صريم من بني غطفان" فضربه حبيب بالسيف على رأسه فقتله، وحمل عليه آخر من بني تميم فطعنه فوقع، فذهب ليقوم فضربه "الحصين بن تميم" على رأسه بالسيف فوقع، واستشهد (رضوان الله عليه).
الصرخة العاشورائيّة (10 دقائق)
يشغّل القائد تسجيل الصرخة المرفق أو يُرددها بمشاركة الأفراد، حتي يحفظها الجميع.
كيف أنساكَ حُسيناً مُهجتي
كيف أنسى من يُزكِّي ثورتي
كيف أنسى لمّا ضحَّتْ زينبُ
كيف أنسى فعلَ خيرِ القادةِ
حركة الإمام الحسين عليه السلام حركةٌ قرآنية (10 دقائق)
- يتوجّه القائد بالسؤال إلى المشاركين:
كيف يمكن أن نربط بين نهضة الإمام الحسين عليه السلام، والقرآن الكريم؟ - يأخذ إجابات المشاركين ويعقّب بما ورد أدناه.
(إنّما خرجت لطلب الإصلاح في أمة جدّي رسول الله صلى الله عليه وآله)
بهذا القول، أوجز الإمام الحسين عليه السلام نهضته لطلب الإصلاح.
وهذا الإصلاح، من الطبيعي أن يكون بموجب عقيدة ودستور مُحكم، ولا يمكن أن يكون ذلك إلا بما نزل على نبيّ الإسلام محمّد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وهو القرآن الكريم.
وبذلك؛ فإن النهضة الحسينيّة كانت مبنيّة على تعاليم القرآن الأساسية المتينة، بدلالة العديد من الشواهد والأدلة الموضوعيّة التي تؤكد بأن القرآن الكريم كان حاضرًا في ساعة المعركة، بل شاهدًا على القوم في كل ما قاله أبي الأحرار الإمام الحسين عليه السلام من كلماتٍ وخطبٍ في بيان أحقّيّته عليه السلام، ومشروعيّة دعوته ونهضته من أجل تصحيح الاعوجاج والانحراف في الأمّة الإسلاميّة، نتيجة أعمال وأفعال آل أميّة.
آداب تلاوة القرآن الكريم (10 دقائق)
- يكتب القائد الأحاديث والآيات الواردة ضمن الفقرة على أوراق ويوزّعها على المجموعات، ويطلب منهم استنتاج آداب تلاوة القرآن الكريم.
- ثمّ يأخذ الإجابات ويعقّب ويصحّح إذا لزم الأمر.
آداب تلاوة القرآن الكريم: 1. الطهارة:
والمقصود بالطهارة الوضوء أو الغسل أو التيمم. وقد جعل المولى ثواب قراءة القرآن على وضوء أضعاف ثواب تلاوته بغير وضوء. عن أمير المؤمنين عليه السلام: "من قرأ القرآن وهو على وضوء كان له بكل حرف خمسٌ وعشرون حسنة... ومن قرأ على غير وضوء فله بكل حرف عشر حسنات". فلا يجوز مس كتاب القرآن وحروفه إلا مع الطهارة، قال تعالى: ﴿لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ﴾.
2. تنظيف الفم:
الفم هو طريق القرآن، ولا يليق بطريق القرآن إلا أن يكون طيّبًا نظيفًا، قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله:"نظفوا طريق القرآن" قيل: يا رسول الله وما طريق القرآن؟ قال: "أفواهكم" قيل: بماذا؟ قال: "بالسواك".
3. استقبال القبلة والإقبال التام على التلاوة:
ينبغي لقارىء القرآن أن يستقبل القبلة، ويجلس بتأدّب وخشوع، ويقبل بكلّه على التلاوة متفرّغًا لها، وقد جاء عن الإمام الصادق عليه السلام: "فقارىء القرآن يحتاج إلى ثلاثة أشياء: قلب خاشع، وبدن فارغ، وموضع خال. فإذا خشع لله قلبه فرّ منه الشيطان الرجيم".
4. البدء بالاستعاذة:
قال تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ القرآن فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾
من كمال الأدب أن يشرع القارىء في القراءة بالاستعاذة، ويُقصد بها تطهير القلب من لوثات الوسوسة الصارفة عن ذكر الله تعالى. وختم القراءة بقوله: صدق الله العليّ العظيم. ويدعو بالمأثور في بدء التلاوة وبعد الفراغ منها كما كان يفعل الأئمة عليه السلام.
5. قراءة القرآن في المصحف:
وفي بعض الروايات ما يفيد أفضليّة قراءة القرآن نظرًا على قراءته حفظًا، وتظهر هذه الأفضليّة في الآثار المترتّبة، فعن أبي عبد اللَّه عليه السلام: "من قرأ المصحف نظرًا مُتّع ببصره، وخفّف بوالديه وإن كانا كافرين".
6. الترتيل بصوتٍ حسن:
قال تعالى: ﴿وَرَتِّلِ القرآن تَرْتِيلًا﴾ والترتيل هو "حفظ الوقوف وبيان الحروف" كما يقول أمير المؤمنين عليه السلام.
والمراد بحفظ الوقوف أن لا يقف القارىء كيف كان، بل يقف حيث يكون الوقف حسنًا أو لازمًا. والمراد ببيان الحروف أن يخرج الحروف كما ينبغي من جهر وهمس وإطباق واستعلاء على ما ذكره علماء التجويد.
والترتيل كما في بيان الإمام الصادق عليه السلام هو: "أن تمكث وتحسّن به صوتك". فتقرأ بإمعان من غير استعجال بحيث لو أراد السامع أن يعدّ الحروف لأوشك أن يعدّها. وتحسّن به الصوت في خشوع وخشية.
والمقصود من حسن الصوت ما قاله رسول الله صلى الله عليه وعلى آله: "إنّ من أحسن الناس صوتًا بالقرآن الذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله".
آثار قراءة القرآن الكريم (10 دقائق)
- يكتب القائد على اللوح آثار قراءة القرآن الكريم الواردة أدناه، ويسأل المشاركين إلامَ ترمز هذه العناوين؟ - يأخذ إجاباتهم، ثمّ يوزّع بطاقات قد كتب عليها مسبقًا الأحاديث الواردة ضمن الفقرة، وعلى المشاركين الربط بين الحديث وموضوعه (أي العناوين التي كتبها على اللوح).
- يرسل القائد بطاقة (آثار قراءة القرآن الكريم) بعد انتهاء النشاط الحضوري.
من أهمّ آثار قراءة القرآن الكريم 1. جلاءُ القلوب:
قال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "إنَّ القلوب تصدأ كما يصدأ الحديد فقيل: يا رسول الله وما جلاؤها؟ فقال قراءة القرآن وذكر الموت".
2. كفَّارةٌ للذُّنوب:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يا سلمان، عليك بقراءة القرآن، فإنَّ قراءته كفّارة للذنوب وسترٌ في النَّار وأمانٌ من العذاب".
3. إحياءٌ للقلوب:
عن النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال: "لا تغفل عن قراءة القرآن؛ فإنَّ القرآن يُحيي القلب وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي".
4. دفع البلاء:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "يُدفع عن قارئ القرآن بلاء الدنيا، ويرفع عن مستمع القرآن بلاء الآخرة".
5. النجاة من العذاب:
لأنّ الله تعالى لا يُعذِّبُ من تلبَّسَ برداء القرآن ظاهرًا وباطنًا، لأنّه صار مظهرًا للقرآن خَلقًا وخُلقًا، ولأنّ القرآن هو الجنَّة نفسها. فعن النبيّ الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "اقرؤوا القرآن واستظهروه فإنَّ الله تعالى لا يُعذّب قلبًا وعى القرآن".
6. الشفاعة:
من نعم الله السَّابغة على المتمسِّكِ بالقرآن الكريم، أنْ يرزقَه الشَّفاعةَ التي هي من أهمّ خصائص الأنبياء والأولياء والشهداء، فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من استظهر القرآن وحفظه، وأحلّ حلاله، وحرّم حرامه، أدخله الله به الجنَّة وشفَّعه في عشرةٍ من أهل بيته كلّهم قد وجب له النَّار".
بطاقة النشاط:
الزيارة العاشورائيّة (يا أبا عبد الله إني أتقرب إلى الله) (5 دقائق)
- يشغّل القائد تسجيل الزيارة المرفق أو يتّفق مع أحد المشاركين -قبل بداية النشاط- على تحضير الزيارة وأدائها خلال النشاط.
- يُرسل القائد سؤال اليوم الأول عبر رسالة نصيّة على مجموعة الواتساب، ويطلب من المشاركين إرسال الإجابات بشكل خاص عبر الواتساب.
رأى رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، ومن أصحاب أمير المؤمنين والحسن والحسين (عليهم السلام)، كان من القادة الشجعان، لازم أمير المؤمنين (عليه السلام)، وشارك معه في حروبه كلّها الجمل وصفين والنهروان، من هو؟ ١- حبيب بن مظاهر (رضوان الله عليه). (الإجابة الصحيحة)
٢- مسلم بن عوسجة (رضوان الله عليه).
٣- زهير بن القين (رضوان الله عليه).
الاختتام (2 دقيقة)
- يُختتم النشاط بدعاء الإمام الحجّة (عجّل الله فرجه).